* محمد سليم ناهض. ج.م.ع الفيوم، كتاب «إحياء علوم الدين» للإمام ابي حامد الغزالي كتاب كبير جمع فيه ما بين الفكر والرأي والوعظ والآثار والحكم وهو كما ذكرت يفيد، ولكن رأيي هو ما يلي:
1- يفيد هذا الكتاب الملم بحقيقة التوحيد لأن في الكتاب شطحات كثيرة كبيرة.
2- يفيد هذا الكتاب عالم الحديث الحافظ الواعي لأن في الكتاب الكثير من الآثار الضعيفة بل: والموضوعة.
3- يفيد هذا الكتاب الداعية إذا كان ملماً بالصوفية وطرقها لأنه رحمه الله تعالى خلط خلطاً كثيراً فيما تحدث عنها هناك تطرق الى الحلولية ووحدة الوجود. آمل التنبه إلى هذه الأمور.
* منصور م.ل. عمان صلالة
لعلك تعود إلى كتاب «بروتوكولات حكماء صهيون».
* مصطفى ل.ل.ل.. ج.م.ع.. القاهرة باب اللوق.. ش.. الفلكي
ما تسأل عنه اجابته موجودة في كتاب «سير أعلام النبلاء» للإمام الذهبي م/ ص 191.
م/4 ص211 م/11 ص 98.
* سعيد موسى هوشاوي.. جدة
وصية الأب للابن لا تجوز فيكفيه حقه من الارث.
محمد خيري بن جادة.. موريتانيا.
* جابر بن عبدالله رحمه الله تعالى أبوه وأمه صحابيان.
م.م.م.. الرياض.. الدخل المحدود
* آمل مراجعة الجهة المعنية حسب رقم 148/م
ق/س فقد تجاوبوا جزاهم الله تعالى خيراً
* سارة.. م.م.م. المجمعة
الزوج معه حق في منعك من الحج لحاجة اليك حاجة ضرورية فمادمت قد حججت واعتمرت فمكوثك بجانبه قد يكون خيراً وهو بنفسه من الطاعات المقربة إلى الله تعالى.
* خالد مهنا دمشقاق.. تركيا.. لواء اسكندرونة
العقل السليم لا يمكن ان يعارض النقل الصحيح ابداً فخالق العقل هو الله جل جلاله ومنزل الوحي وباعث الرسول صلى الله عليه وسلم هو الله جل جلاله فكيف تكون هناك معارضة.
* زيد.م.ن.. الخرج
حديث «اطلبوا العلم من المهد الى اللحد».
لم يصح.
* قتادة بن دعامة السدوسي/ إمام وثقة.
اسم عائشة على وزن الفاعل مأخوذ من العيش، وهو التفاؤل بطول وحسن الحياة وسلامتها.
* د. مصطفى محمد سلامة ابو الفتوح
ج.م.ع
أقدر لك جهدك، وجهودك اللغوي والنقدي وكما تحرص على المتابعة فأنا كذلك، وكم كان لقاؤنا في «فاس» جيداً في «فندق قصر الجامعي» حيث جمال المغرب وطيب هوائها مع ثلة من العلماء والمفكرين، أما رئاستي «للمجمع اللغوي» في المملكة فليس في المملكة مجمع لغوي وان كانت سباقة في هذا وريادية علماً وعملاً وكذلك لو تم إنشاء «مجمع لغوي» فإن هناك من هو أجدر مني في هذا بعضهم أعرفه وبعضهم قد لا أعرفه ففي «الزوايا خبايا» و«مايوم حليمة بسر» و«الشمس تشرق عن ذي صبح» و«ما خفي نهار قط» و«للقوس باريها».
تحياتي لك وللأخ العزيز أ.د شوقي ضيف، وأ.د سعيد عاشور نفع الله تعالى بجهدك وجهودك.
* سعيد م.ل.أ.. أبها
إذا كنت تظن ظناً يقرب الى اليقين ان سبب انتكاسته وظيفي ونفسي إنما كان بسبب «غيبتك له» فأنت «ظالم مُعتد» تلمس مواساته بشتى الطرق وارفده مادياً ومعنوياً، وانظر حال عمله أصلحه بقدر ما تستطيع لكن عجل في هذا بين: حزم، وجزم.
* بكر زمام شيخوني/ المدينة
«من لم يزرني فقد جفاني» 1
«من زارني وجبت له شفاعتي» 2
«من حج ولم يزرني فقد جفاني» 3
«أنا مدينة العلم وعلي بابها» 4
«المدينة خير لهم لو كانوا يعلمون» 5
الأحاديث الأربعة كلها باطلة لم تصح سنداً ومتنا ولعل الحديث رقم «1» هو هو رقم «3» وأما الخامس فصحيح وفيه: زيادة «واو» فيكون «والمدينة».
|