Friday 29th august,2003 11292العدد الجمعة 1 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

رئيس مركز هيئة الأمر بالمعروف في الدار البيضاء لـ « الجزيرة »: رئيس مركز هيئة الأمر بالمعروف في الدار البيضاء لـ « الجزيرة »:
الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر يؤدي عبادة
يبرز دور الهيئة من خلال المحافظة على الأمن الأخلاقي

* حوار : شباب بن خالد العصيمي
أكد فضيلة رئيس مركز هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر بالدار البيضاء وإمام وخطيب جامع ام ابراهيم الذياب بحي المنصورية بالرياض الشيخ عصام بن عبدالله الشايع ان الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر يؤدي عبادة وحرص اوجبه عليه ربه تبارك وتعالى وهو مطالب بالبلاغ وليس عليه النتائج. وقد قال الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم { إنً عّلّيًكّ إلاَّ البلاغٍ} وقال في الآية الاخرى { (لَيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ) } ولم يطالب النبي صلى الله عليه وسلم بالنتائج او بهداية المشركين بل الله تعالى نهاه أن يهلك نفسه إن لم يؤمنوا فقال {لّعّلَّكّ بّاخٌعِ نَّفًسّكّ أّلاَّ يّكٍونٍوا مٍؤًمٌنٌينّ } فالآمر بالمعروف والناهي عن المنكر عليه أن يبلغ ما أمر به بصدق وإخلاص وأن يبذل وسعه في ذلك رغبة في هداية الناس والنتائج امرها إلى الله وإذا فعل فإن في ذلك براءة لذمته إن شاء الله.
أوضح ذلك فضيلته ل«الجزيرة» في الحوار الخاص الذي اجرته معه، ونترك قارئنا العزيز لمتابعة باقي النقاط التي اثيرت مع فضيلته فإلى الحوار.
يبرز دور الهيئة في المحافظة على الأمن الاخلاقي من خلال تتبعها لبعض الانحرافات وغيرها والقضاء عليها
دور مشرف
* كيف يبرز دور الهيئة في المحافظة على الأمن الاخلاقي بالنسبة للمجتمع؟
- يبرز دور الهيئة في المحافظة على الأمن الاخلاقي من خلال تتبعها لبعض الانحرافات وغيرها والقضاء عليها وفق أوامر وتعليمات، وبذلك تتجلى أنصع صور مساهمة الهيئة في تحقيق الأمن الاخلاقي.
بحر الشائعات
* ما تصورك لمن يروج الشائعات عن رجال الحسبة في الميدان؟ وما الآلية المقترحة لمواجهة هذه الظاهرة؟
- الذين يثيرون الشائعات والاتهامات ويقدحون في رجال الحسبة هم في الحقيقة قد وضعوا أنفسهم خصوصاً لخلاصة المجتمع والذين قاموا بأمر هو من أوجب الواجبات نحسبهم كذلك والله حسيبهم، فماذا عليهم لو تركوهم حتى يؤدوا واجبهم.
اما من ناحية الآلية المقترحة لمواجهة مثل هذه الظاهرة فلا بد من التحذير منها في خطب الجمعة وبيان أهمية الامر بالمعروف والنهي عن المنكر واهله، وخطر الكلام فيهم وأنهم من أكبر اسباب ثبات الامن الاخلاقي، وكذلك من خلال طرح هذه الموضوع في المدارس وذلك لكي ينشأ المجتمع على حب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر واهله واحترامهم وليتوطن واجبه على كل فرد من افراد المجتمع في النفوس وأن يكون آمراً بالمعروف ناهياً عن المنكر.
سد الذرائع
* ما الطريقة المثلى لمكافحة المنكرات؟
- الطريقة المثلى هي توعية الناس وبيان خطورة ذلك من حيث طرح مواضيع مهمة كغض البصر، ومسئولية رب الاسرة، وتحريم الغناء، والولاء والبراء، وبيان الاخطار العقدية والاجتماعية، والنفسية والأمنية وغيرها من المواضيع يجب أن تطرح وبجدية وبشكل مبسط لكل العامة في المنابر وفي وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والتذكير بما حدث من جراء التساهل في الاخلاق السيئة والألبسة وقصات الشعر.
* كيف تصور الدور الإعلامي والعلاقاتي الذي تقوم به مراكز الهيئة؟
- مراكز الهيئة لها دور إعلامي وعلاقاتي كبير في مناطق عملها ومن ابرز ذلك دعوة الناس وتوجيههم وإرشادهم ومتابعة المظاهر السلبية المخالفة شرعاً والقضاء عليها وذلك بطرق متنوعة كإهداء الاشرطة او الكتيبات او إلقاء الكلمات او المراسلات او الدعوة بالمشافهة وغيرها.
أهواء وانحراف
* ما هو الخطر المترتب على مستخدم الشبكة العنكبوتية؟
- من يستخدم الإنترنت على خطر عظيم، فإن لم يكن على قدر من العلم الشرعي فذلك اكثر خطراً حيث إن تلك المواقع التي ينشئها اصحاب الفرق الضالة قد يطرح فيها شبهة لا يجد في نفسه جواباً لها فينقدح في قلبه تلك الشبهة فتكبر شيئاً فشيئاً حتى يشرب بها قلبه والعياذ بالله، وخطر الانترنت ليس متوقفاً على العقائد فقط، بل هو على الاخلاق كذلك حيث إن الانترنت تعم بالمواقع الاباحية التي تنشر الفحش والخلاعة والمجون، فمن يضطر إلى دخول الانترنت فإنه لضرورة مباحة يستحسن ألا يجلس عند جهاز الكمبيوتر لوحده بل يكون معه شخص آخر حتى لا ينفرد به الشيطان ويفتن بتلك المواقع، وبالجملة فإن من ليس له حاجة بالانترنت فالافضل ان يبتعد عنها ولا يستخدمها والسلامة لا يعدلها شيء.
مسؤولية من؟
* على من تقع مسؤولية تحصين الناشئة في المجتمع المسلم في ظروف الظروف الحالية؟
- تحصين الناشئة عموماً مسؤولية جهات عدة كالمدرسة والمنزل والمسجد وهذه هي اهمها وكذلك الهيئات والشرطة والدور التوجيهية والمحاضن التربوية كل جهة تقوم بالتوجيه فيما يخصها، فينشأ الابن على حفظ كتاب الله ونحوهم ويوجه للعلم الشرعي وطلبه وإفناء الاوقات فيه ويحذر من الصحبة السيئة التي تسوق للتيارات المنحرفة.
تحقيق النتائج
* هل الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر مكلف بتحقيق النتائج وما كلمته في ذلك؟
- الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر يؤدي عبادة وحرص اوجبه عليه ربه تبارك وتعالى وهو مطالب بالبلاغ وليس عليه النتائج وقد قال الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم { إنً عّلّيًكّ إلاَّ پًبّلاغٍ} وقال في الآية الاخرى { (لَيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ) } ولم يطالب النبي صلى الله عليه وسلم بالنتائج او بهداية المشركين بل إن الله تعالى نهاه أن يهلك نفسه إن لم يؤمنوا فقال {لّعّلَّكّ بّاخٌعِ نَّفًسّكّ أّلاَّ يّكٍونٍوا مٍؤًمٌنٌينّ }
فالآمر بالمعروف والناهي عن المنكر عليه أن يبلغ ما أُمر به بصدق وإخلاص وأن يبذل وسعه في ذلك رغبة في هداية الناس والنتائج امرها إلى الله واذا فعل ذلك فإن في ذلك براءة لذمته إن شاء الله.
الثقة والإهمال
* ما هي أبرز الانحرافات التي تشاهد ويُخاف منها على الفتيات؟
- لعل من اعظمها اساءة استخدام الهاتف بجميع انواعه «المتنقل والثابت» وكذلك التعرض لبعض القنوات الفضائية السيئة المحتوى والانترنت وصديقات السوء وكذلك المنزل الذي لا يوجد فيه راع يقوم بالامانة التي ألقيت على عاتقه.. إلخ. فبعض الناس ترك الحبل على الغارب، ثم يزعم أنه يثق بابنته! وهذا فهم خاطىء وهو الذي اودى بكثير من فتيات المسلمين إلى الهاوية، فالثقة بالبنت لا تعني الإهمال ولا تعني الافراط في المتابعة حتى يبلغ حد الوسوسة والشكوك، ونخلص إلى أن اعظم اسباب انحراف الفتيات هو الولي المهمل الذي لا يعي مسؤوليته ولا يعلم بالواقع المخيف الذي تعيش فيه ابنته فهو الذي يجلب لها الشرور ويزعم انه يوفر لها الراحة وأنه يقوم على مصالحها وهو في الحقيقة يسعى في عطبها وهلاكها شعر أم لم يشعر.
التواصل مع الأبناء
* ماهي أفضل السبل للتواصل مع الأبناء لتجنيبهم الشرور والانزلاق للمنكرات؟
- افضل السبل هي النزول إلى واقعهم والتلطف معهم والتحبب والترغيب إليهم حتى تستطيع أن تقنعهم بما تريد، فإنهم متى ما انشرحت صدورهم وارتاحت إليك فسوف يقبلون كلامك بصدر رحب وقبل ذلك كله هو غرس محبة الله تعالى وإجلاله وتعظيمه في نفوسهم وتربيتهم على الخوف من الله تعالى ومراقبته وخشيته في السر والعلن.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved