Friday 29th august,2003 11292العدد الجمعة 1 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

في منافسات للفوز بالدوائر الانتخابية في منافسات للفوز بالدوائر الانتخابية
تكساس تشهد توترات كما هي الحال في الشرق الأوسط

* هيوستون - رويترز:
شبه قاض اتحادي أمريكي أزمة في تكساس بشأن اعادة تقسيم الدوائر الانتخابية بالوضع في الشرق الاوسط وحث الديمقراطيين والجمهوريين طرفي الازمة على تهدئة التوتر.
واقام الديمقراطيون دعوى قضائية ضد خطة يدعمها الجمهوريون والبيت الابيض لاعادة ترسيم الدوائر الانتخابية في تكساس بما يمنح الحزب الجمهوري سبعة مقاعد جديدة في مجلس النواب الأمريكي.
وقال القاضي جورج كازين بمدينة لاريدو الحدودية بولاية تكساس ان الدعوى القضائية لابطال هذه الخطة يتعين ان تحسمها هيئة قضائية مؤلفة من ثلاثة قضاة.
وكان 11 ديمقراطيا من اعضاء مجلس شيوخ تكساس اضطروا للهرب الى ولاية نيو مكسيكو المجاورة يوم 28 يوليو تموز وبقوا هناك للحيلولة دون تمرير تشريع في الولاية يعيد ترسيم دوائر تكساس لمصلحة الجمهوريين.
وانتهت دورة تشريعية خاصة مدتها 30 يوما لاقرار الخطة بدون اتخاذ اي خطوة لغياب النواب الديمقراطيين، ويخشى النواب الديمقراطيون من ان يعمل مجلس شيوخ الولاية على اعتقالهم والدفع بهم الى مقر المجلس في اوستن لعقد جلسة طارئة للتصويت على الخطة.
وقال القاضي كازين اننا تقريبا مثل الشرق الاوسط. لدينا معسكران والمعادلة اما النصر التام او الاستسلام التام. ودعا الطرفين الى التزام الهدوء لفترة من الوقت والتوقف عن تكبيد دافعي الضرائب المزيد من الاموال لبعض الوقت.
ويقول الديمقراطيون آن خطة اعادة ترسيم الدوائر تنتهك قانون حقوق التصويت الأمريكية كما انهم يسعون لحظر القبض عليهم.
ويحتفظ الديمقراطيون الان بالاغلبية في مجلس شيوخ الولاية بالكونجرس حيث يمثلهم 17 سناتورا فيما يمثل الجمهوريين 15 فقط الا ان الخبراء يقولون ان الاقتراح سيؤدي على الارجح الى انتخاب 22 جمهوريا وعشرة ديمقراطيين.
وقال كازين ان الهيئة القضائية الثلاثية التي يتعين ان تنظر القضية يمكن تشكيلها في غضون ايام قليلة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved