Wednesday 27th august,2003 11290العدد الاربعاء 29 ,جمادى الثانية 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الكروج يبدأ سعيه إلى ثنائية نادرة الكروج يبدأ سعيه إلى ثنائية نادرة

يبدأ العداء المغربي الفذ هشام الكروج سعيه إلى احراز ثنائية نادرة عندما يخوض الاربعاء نهائي سباق 1500 م الذي يحمل رقمه القياسي العالمي ومقدار005 ،26 ،3 دقائق قبل ان يتصدى لمسافة 5 الاف م الاحد المقبل ضمن بطولة العالم التاسعة لالعاب القوى المقامة حاليا في باريس.
ويسعى الكروج إلى الانفراد بالرقم القياسي من حيث عدد الالقاب العربية في بطولة العالم باضافة لقب رابع على التوالي في سباق 1500 م.
ويتقاسم الكروج حاليا الرقم القياسي مع العداء الجزائري الشهير السابق نور الدين مرسلي ونال كل منهم ثلاثة القاب، الاول اعوام 1997 في اثينا و99 في اشبيلية الاسبانية و2001 في ادمونتون الكندية، في حين توج الثاني بطلا اعوام 1991 في طوكيو و93 في شتوتغارت و95 في غوتبورغ، ويبدو الكروج قاب قوسين او ادنى من الوصول إلى هدفه خصوصا انه سيد سباق 1500 م منذ نحو ست سنوات حيث لم يخسر في نحو سبعين سباقا سوى مرتين كانتا خلال اولمبيادي اتلانتا 1996 وسيدني 2000، ونزل تحت حاجز 30 ،3 دقائق اكثر من ثلاثين مرة وكان الكروج فاجأ الجميع عندما اعلن العام الماضي انه ينوي خوض سباقي 1500 م و5 الاف م وهو امر سبق لعداء واحد فقط ان تصدى له بنجاح هو الفنلندي الشهير بافو نورمي قبل نحو 80 عاما عندمااحرز ذهبيتي سباقي 1500 م و10 الاف م في دورة الالعاب الاولمبية في باريس عام 1924.
وقال الكروج: اريد ان افوز بلقب رابع على التوالي في سباق 1500م ثم اتصدى لسباق 5 الاف م لكي يكون بروفة لي لما انتظره في الالعاب الاولمبية المقبلة في اثينا.
واضاف انني اعرف جيدا خفايا سباق 1500 م لانني خبرته طوال مسيرتي لكن سباق 5 الاف م يمثل قفزة إلى المجهول بالنسبة الي.
واعترف اخاف كثيرا من سباق 5 الاف م. ليس من احد المنافسين على وجه التحديد لكن من المسافة وكان الكروج خاض سباقا واحدا هذا الموسم في مسافة 5 الاف م وكان في اوسترافا (تشيكيا) وحل ثانيا خلف الكيني ستيفان شيرونو لكن الاخير الذي حصل على الجنسية القطرية اخيرا لن يشارك في هذا السباق لانه فضل خوض سباق 3 الاف م موانع.
وعلى الرغم من ان الكروج سيخوض السباق من دون احد مواطنيه ومن دون ارنب سباق قال: الامر سيان بالنسبة الي، سنقرر انا ومدربي عبد القادر قادة التكتيك المناسب للسباق آخذين في الاعتبار ماذا حصل في الادوار الثلاثة الاولى، وانا اعدكم بمفاجأة.
واصيب الكروج في ظهره الشهر الماضي فاضطر إلى الانسحاب من لقاء لندن لكنه يعتبر ان ذلك لن يقف حائلا دون احرازه لقبه الرابع ويقول الاصابة في ظهري تجددت قبل 4 ايام من لقاء لندن وقد اضطررت إلى الغاء بعض الحصص التدريبية، انها اصابة تعود إلى عام 1999 ولا أعتقد انها ستؤثر علي في المونديال، ولن يشارك في السباق المنافس الرئيسي للكروج وهو الكيني برنارد لاغات الذي اصيب بالحمى في اليوم الاول من التصفيات ولم يقو على المشاركة.
اما ابرز المنافسين للمغربي سيكون الفرنسي مهدي باعلا ورقمه القياسي الشخصي 97 ،30 ،3 دقيقة وسيكون مدعوما من الجمهور المحلي.
واعرب الكروج عن اسفه لانسحاب احد ابرز منافسيه على اللقب الكيني لاغات لاصابته بالحمى وقال: انا اسف لانسحاب لاغات الذي اعتبره منافسا قويا كان سيدفعني إلى تحقيق رقم جيد في السباق النهائي، واضاف على اي حال ما زلت اواجه منافسة من عدائين اخرين امثال الفرنسي مهدي باعلا ومن واجبي التركيز عليه الان بعد انسحاب لاغات.
وفي سباق 100 م حواجز تسعى الأمريكية المخضرمة غايل ديفرز (36 عاما) إلى احراز ذهبيتها السادسة في بطولة العالم والرابعة في هذه المسافة (نالت ذهبيتين في التتابع) كماان سجلها يتضمن 3 ذهبيات اولمبية وثلاث فضيات في بطولة العالم ايضا، وعلى الرغم من تقدمها في السن فان ديفرز تؤكد بانها لا تفكر بالاعتزال لانها ما زالت قادرة على العطاء وخير دليل على ذلك احرازها ذهبية بطولة العالم داخل قاعة في سباق 60 م حواجز في برمنغهام في اذار/مارس الماضي، وفي سباق 400 م تبدو المكسيكية انا غيفارا مرشحة فوق العادة لاحراز الذهبية والسيطرة على هذه المسافة في السنوات المقبلة كما فعلت قبلها الفرنسية ماريجوزيه بيريك والاسترالية كاتي فريمان، ولم تخسر غيفارا اي سباق منذ اكثر من سنة وحققت هذا الموسم افضل توقيت عالمي مسجلة 11 ،49 ثانية في لقاء زيوريخ في منتصف الشهر الحالي.
وكانت غيفارا اكتفت بالبرونزية في ادمونتون قبل عامين لكنها هذه المرة مرشحة لافتتاح رصيدها الذهبي، ومن ابرز منافسات غيفارا، حاملة اللقب السنغالية ايمي مباك تيام والأمريكية لورين فنتون.
وسيحاول العداء البولندي روبرت كورزينيوفسكي ان يحرز لقبه العالمي الثالث في سباق 50 كلم مشيا بعد عامي 1997 و2001 وهو مرشح بقوة لتحقيق ذلك نظر السيطرته على هذا السباق في السنوات السبع الاخيرة حيث توج بطلا ايضا في اولمبيادي اتلانتا 1996 وسيدني 2000 ويحمل افضل توقيت عالمي ومقداره 39 ،36 ،3 ساعات.
ويتنافس على اللقب ايضا الروسي اليكسي فوييفودين والاسباني خيسوس انخل غارسيا. وتوزع ايضا ذهبية في مسابقة الكرة الحديد للسيدات .

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved