Wednesday 27th august,2003 11290العدد الاربعاء 29 ,جمادى الثانية 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

إصابة 200 مليون رسالة إصابة 200 مليون رسالة
خبراء يحذرون من هجوم لنسخة جديدة من فيروس سوبيج

* سان فرانسيسكو - «رويترز»:
حذر خبراء في أمن الحاسبات ان نسخة جديدة من فيروس سوبيج - اف الذي ينتشر عن طريق البريد الالكتروني واصاب بالفعل كثيرا من الحاسبات في انحاء العالم قد تظهر في اي وقت حتى قبل انتهاء صلاحية النسخة الحالية في العاشر من سبتمبر ايلول.
وقال ستيف تريلينج مدير الابحاث بوحدة الاستجابة الأمنية بشركة سيمانتيك كورب لتأمين الحاسبات ومقرها الولايات المتحدة «قد ينطلق فيروس آخر في أي وقت، لا ينبغي ان نشعر بالرضا عندما يبدو ان تهديداً واحداً يوشك على الانتهاء».
وقال ميكو هيبونين مدير أبحاث مقاومة فيروسات الحاسبات بشركة اف - سيكور كورب ومقرها فنلندا ان واحداً من الخمس نسخ السابقة لفيروس سوبيج ظهرت قبل انتهاء صلاحية النسخة السابقة، وأوضح ان فيروس سوبيج - ايه بدأ في الانتشار في 25 من يونيو حزيران اي قبل اسبوع من موعد انتهاء صلاحية سويج - دي.
وكانت النسخة الأولى من الفيروس قد ظهرت في يناير كانون الثاني ولم يكن لها تاريخ انتهاء صلاحية وتلاها بعد حوالي اربعة اشهر ظهور فيروس سوبيج - بي، وقال هيبونين ان نسخا أكثر تطورا ظهرت بعد ذلك يفصل بين الواحدة والاخرى مدة اسبوع لثلاثة اسابيع.
وأضاف هيبونين قائلاً: ان احدث نسخة وهو فيروس سوبيج - اف ظهر للمرة الأولى قبل أسبوع وانتشر بين مئات آلاف من الحاسبات التي تعتمد على نظام ويندوز للتشغيل.
وقدر عدد رسائل البريد الالكتروني التي ارسلت عبر شبكة الانترنت عن طريق اجهزة الكمبيوتر المصابة بنحو مئتي مليون رسالة.
وينتشر فيروس سوبيج - اف عندما ينقر مستخدمو الحاسبات بدون احتراز على مرفقات ملحقة بملف في رسائل بالبريد الالكتروني تحمل عناوين مألوفة مثل «شكرا لك» أو «اعادة لاضافة تفاصيل»،وعندما ينفتح الملف يعيد سوبيج، اف ارسال نفسه لعناوين البريد الالكتروني المحفوظة في الكمبيوتر المصاب ويوقع رسائله بأسماء يختارها بشكل عشوائي.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved