Wednesday 27th august,2003 11290العدد الاربعاء 29 ,جمادى الثانية 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

« الجزيرة » رصدت ميدانياً سير العمل فيها « الجزيرة » رصدت ميدانياً سير العمل فيها
غرفة العمليات بدوريات الأمن بالرياض.. ركيزة مهمة لمكافحة الجريمة وبسط الأمن

  * الرياض سعود الشيباني
تبذل غرفة العمليات بقيادة دوريات الأمن بالعاصمة الرياض جهوداً مضنية لخدمة كافة شرائح المجتمع من خدمات انسانية وامنية للمواطن والمقيم على حد سواء.
حيث تعمل الغرفة على مدار الساعة لاستقبال البلاغات والاستفسارات على الرقم (999) والذي يستقبل عبر (15) خطاً في آن واحد. كذلك يوجد خط مباشر لضابط خفر رقم (4055200) يستقبل الشكاوى والاقتراحات.
«الجزيرة» قامت بجولة ميدانية شملت اقسام غرفة العمليات للتعرف عن قرب بالمهام والخدمات التي تقدمها الغرفة على مدار الساعة.
حيث كان في استقبال «الجزيرة» ضابط العمليات الذي اخذنا بجولة على اقسام الغرفة وقدم شرحاًً لكل قسم.
خمس مناطق جغرافية
حيث قال ان الغرفة تعمل على مدار (24) ساعة لاستقبال البلاغات من المواطنين والمقيمين عبر الرقم 999 مشيراً إلى أن العاصمة الرياض مقسمة جغرافياً إلى خمس مناطق (شمال وجنوب وغرب وشرق ووسط) وكل منطقة لها حدود إدارية لها دوريات ميدانية تجوب الشوارع والاحياء.
وكشف ضابط غرفة العمليات انه في حالة ورود بلاغ يتم تعبئة نموذج يشمل اسم المبلغ ورقم هاتفه والزمن الذي اتصل فيه وفحوى البلاغ.
وبعد ذلك يتم تحرير النموذج الى مأمور المنطقة التي وقع فيها الحادث لمتابعته وتوجيه الفرق الميدانية للموقع.
وقال ان مسؤول المنطقة والمأمور لديهما حاسب آلي يستعرض اسم الشخص أو المركبة للتعرف عليه هل هو مطلوب جنائياً أم لا؟
سرية تامة
واضاف ان جميع أجهزة الحاسب بالغرفة مربوط بشبكة الحاسب الآلي مع وزارة الداخلية للتعرف على أي معلومات تخص المبلّغ عنه.
وقال ان اغلب دوريات الأمن الميدانية يوجد بها جهاز حاسب آلي محمول وهذا يسهل على رجل الأمن البحث عن الشخص أو المركبة دون الرجوع إلى غرفة العمليات لأخذ المعلومات.
وفي حالة عدم وجود حاسب آلي محمول فيتم الاتصال من طرف الدوريات الميدانية بغرفة العمليات لأخذ المعلومات وبعد ذلك تمرر البلاغات إلى إحدى المناطق الموجودة بغرفة العمليات ليتم وضع نموذج البلاغ بالارشيف برفقة التقرير المسلم من الفرق الميدانية بعد انتهاء دوام الدورية ليدخل ضمن التقريرات اليومية في الحاسب الآلي.
وقال ضابط العمليات انه يتم رصد اعمال الدورية بعد نهاية عملها مثل عدد التقارير والاتصالات وحالات المباشرة للفرق للحوادث ليتم تقييم العاملين على الجهاز والفرق الميدانية ومن ثم يتم محاسبة المقصر ومكافأة المتميز.
وبعد ذلك انتقلنا إلى مأمور الجهاز واستمعنا الى عدة بلاغات حيث اتضح ان هناك بلاغات مزعجة من الأطفال أو بلاغات استفسارات لاتخص الدوريات ولكن خدمات انسانية تقدم للمتصل. وكذلك يوجد بلاغات عن حالات جنائية.
كما ان بعض البلاغات تحول إلى جهات ذات الاختصاص مثل بلاغات تخص الدفاع المدني أو الهلال الأحمر والهيئة.
المواطن رجل الأمن الأول
وبين ضابط العمليات انه يوجد بغرفة العمليات (15) خطاً لاستقبال البلاغات في آن واحد ويوجد امام كل مأمور جهاز كاشف الرقم يوضح عليه تاريخ الاتصال والوقت الذي اتصل فيه وعدد المكالمات التي صدرت من الهاتف.
واضاف ان البلاغات التي تصل لغرفة العمليات تعامل بسرية خاصة جداً بهدف عدم تعريض نزاعات أو مشاكل بين الناس.
وناشد رجال الأمن بغرفة العمليات المواطنين التقيد بمقولة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود وزير الداخلية حيث قال: (المواطن هو رجل الأمن الأول) فيجب على الجميع المحافظة على أمن الوطن ليسعد الجميع بالأمن.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved