Wednesday 27th august,2003 11290العدد الاربعاء 29 ,جمادى الثانية 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تركيا تحذر إسرائيل من تنفيذ تشغيل خط أنابيب كركوك وحيفا تركيا تحذر إسرائيل من تنفيذ تشغيل خط أنابيب كركوك وحيفا

* أنقرة أ. ش. أ:
حذرت تركيا إسرائيل من أن إقدامها على خطوات لتنفيذ اقتراح بتشغيل خط أنابيب بترول بين مصافي تكرير النفط في كركوك شمال العراق وميناء حيفا الإسرائيلي سيكون ضربة قوية للعلاقات الثنائية التركية الإسرائيلية.
ذكرت ذلك صحيفة حريت التركية الصادرة أمس الثلاثاء.. وأشارت إلى أن هذا التحذير تم نقله للجانب الإسرائيلي في أعقاب نشر صحيفة هاأرتس الإسرائيلية معلومات عن تقديم وزارة الدفاع الأمريكية اقتراحا لإسرائيل بتشغيل خط أنابيب بترول بين كركوك وحيفا كي يكون بديلا لخط أنابيب بترول كركوك جيهان الذي ينقل بترول شمال العراق إلى تركيا عن طريق ميناء جيهان التركي ومنه إلى أنحاء العالم.
وأكدت الصحيفة أن هذا الطرح الجديد لجعل خط أنابيب كركوك حيفا بديلا لخط أنابيب كركوك جيهان الذي يتعرض منذ انتهاء الحرب في العراق لهجمات مستمرة من خلايا المقاومة الأمريكية يمكن اعتباره أيضا نوعا من أنواع الضغوط التي تمارسها الولايات المتحدة على تركيا من أجل إرسال قوات للعراق. وأوضحت الصحيفة أن مسؤولا رفيع المستوى بوزارة الدفاع الأمريكية أشار في رسالته إلى نظيره الإسرائيلي إلى ضرورة إعادة النظر في احتمالات ضخ النفط من مصافي البترول في كركوك إلى حيفا بحيث يتم نقل البترول من مصافي كركوك إلى الموصل ومنه إلى الأردن ثم حيفا.
ومن جانبها، تناولت صحيفة زمان التركية نفس الموضوع لكنها أضافت أن الإدارة الأمريكية طلبت من إسرائيل أن تجرى دراسات تفصيلية موسعة حول ضخ نفط العراق من كركوك إلى ميناء حيفا الإسرائيلي.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved