Wednesday 27th august,2003 11290العدد الاربعاء 29 ,جمادى الثانية 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الخارجية الأمريكية تتجنب التعليق على تعيين رجوب مستشاراً أمنياً لعرفات الخارجية الأمريكية تتجنب التعليق على تعيين رجوب مستشاراً أمنياً لعرفات
الرجوب: تعييني ليس له علاقة بالتطورات الحالية

  * غزة واشنطن أ. ش. أ:
صرح العميد جبريل الرجوب مستشار الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات أن الرئيس عرفات عينه مستشارا لشؤون الأمن القومي ليساعد على إعادة تنظيم أجهزة الأمن الفلسطينية.. وأن مجلس الأمن القومي الأعلى الفلسطيني الذي يخضع لقيادة عرفات ويضم قادة أفرع الأجهزة الأمنية الفلسطينية سيكلف بإعادة هيكلة كامل الأجهزة الأمنية وإدارتها وقيادتها بعد إعادة تنصيب الأعضاء فيه.
ونفى العميد جبريل الرجوب الذي كان يشغل منصب المسؤول عن جهاز الأمن الوقائي الفلسطيني في الضفة الغربية أي علاقة بين تعينه في المنصب الجديد وبين ما تواجهه المناطق الفلسطينية من استحقاقات أمنية.
وأوضح الرجوب أن تعيينه في هذا المنصب ليس له علاقة بأي مسائل لها صلة بالتطورات الحالية في الأراضي الفلسطينية.. مضيفا أنه ليس غريبا أو بعيدا عن العمل الأمني أو السياسي.
وأشار الرجوب إلى أن الأمن الفلسطيني يهدف إلى الاستقرار لكن بشرط واضح وهو ارتباطه بمدى استعداد الطرف الآخر لإعطاء الشعب الفلسطيني ما يضمن له إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.
وأشار الرجوب إلى أن مهمة مجلس الأمن القومي الفلسطيني سوف تتركز على مراقبة وتوجيه قوات الأمن وقيادة مسيرة الإصلاح وتنفيذ الالتزامات التي تتعهد بها السلطة الفلسطينية في أي اتفاقيات مستقبلية في المنطقة. وأضاف الرجوب، في مقابلة مع العربية أن مجلس الأمن القومي الفلسطيني الأعلى سيقوم كذلك بتنسيق العلاقة بين السلطة الفلسطينية واللجنة الرباعية التي تضم الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية والأمم المتحدة وروسيا.
وحول موقف الفصائل الفلسطينية المختلفة والهدنة التي انهارت بسبب العدوان الإسرائيلي على قيادات المقاومة الإسلامية.. أوضح الرجوب أنه فوجىء بمستوى انضباط والتزام الجهاد الإسلامي وحماس في الهدنة الأخيرة وهو ما يعكس حالة من النضوج السياسي والإدارك والفهم لمتطلبات وحساسية المرحلة.
في المقابل تجنبت وزارة الخارجية الأمريكية إبداء أي تعليق سلبي أو إيجابي على تعيين الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات للعقيد جبريل رجوب الرئيس السابق لجهاز الأمن الوقائي بالضفة الغربية مستشارا أمنيا له يتولى مهمة إعادة هيكلة جهاز الأمن.
وقدم فيليب ريكير المتحدث باسم الخارجية الأمريكية إجابات غير مباشرة على تلك الخطوة التي تأتي في إطار التطورات السياسية داخل السلطة الفلسطينية بعد تقارير سابقة بأن عرفات يضغط من أجل تولي ناصر يوسف منصب وزير الداخلية.
وأشار ريكير ردا على سؤال حول أنباء عودة رجوب إلى ما قاله وزير الخارجية الأمريكي كولين باول مؤخرا حول ضرورة وضع قوات الأمن تحت سيطرة رئيس الوزراء الفلسطيني محمود عباس، أبو مازن من أجل تحقيق تقدم.
وقال إنه من الضرورى أن يسيطر أبو مازن ووزير الأمن محمود دحلان على جميع العناصر الأمنية الفلسطينية من أجل تحقيق تقدم في القضاء على ما وصفه بالإرهاب.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved