Tuesday 26th august,2003 11289العدد الثلاثاء 28 ,جمادى الثانية 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أقوال إدارية في وظيفة المدير أقوال إدارية في وظيفة المدير

إعداد: إبراهيم عبدالله المنيف
الناشر: دار الراية الشرقية للنشر والتوزيع
الطبعة: الأولى 1422ه 2002م
الصفحات: 226 صفحة
هذا الكتاب
يتناول هذا الكتاب في جزئه الأول سرداً للأفكار والأقوال بوظيفة المدير والقادة المحترفين من قباطنة التجارة والصناعة بغرض استحداث منهج جديد من خلال وجهات النظر التطبيقية وبشكل موازٍ للمنهج النظري السائد.
ويهدف الكتاب إلى تحقيق خمسة أهداف رئيسة هي:
التعريف بوظيفة المدير العام أو الرئيس التنفيذي، أو مديري القطاعات والنشاطات من حيث المفاهيم والأسس والمهام من منظار تكاملي لربط النظرية الإدارية بالتطبيق العملي لماهية الأدوات التي تحدد وتصف بنوع من الشمول وظيفة المدير.
محاولة جديدة لتحديد ماهية وخصائص ونشاطات المديرين من منظار المديرين ورجال الأعمال والتجار والصناعيين المخضرمين متمثلة بأقوال وأفكار عرضوها من تجربة وممارسة وبرهان عملي يعكس تجربتهم الطويلة بالاطلاع على المقولة الأجنبية وترجمتها إلى العربية.
تقديم نهج جديد لمحاولة الإجابة على الحوار أو المقولة والطرح الدائم باختلاف النظرية عن التطبيق، الذي نتج عنه ثقافة الاشتباكات الخاطئة من غير قصد بدونية وقصرية التعليم، أي بُعد النظرية عن تحقيق أي استفادة منها عند التطبيق.
استمرارية المتابعة الحثيثة التي بدأت منذ قرن لمحاولة نقل التقنية الإدارية الغربية إلى المديرين العرب بغية الوصول إلى أفكار ومفاهيم وأسس إدارية عربية تنبع من المخزون التراثي والثقافي العربي.
تقديم رؤية مختلفة تحليلية تعتمد على مبدأ النسبية لأفكار التجار والصناعيين والمديرين المحترفين والقيادات الكارزمية الغربية لأقوالهم التي نتجت عن تجربة وممارسة للتجارة والصناعة والإدارة.
عزيزي القارئ: إن هذا الكتاب يفتح أمامك نافذة لرؤية عملية في وظيفة المدير ضمن منهج السرد المنتقى بعناية لأعلام التجارة والصناعة في العالم وإنك لتجد في ثناياه وبين سطوره مقولة لأحدهم قد تمثل منهجاً شاملاً ورؤية واضحة لما يؤدي للسؤدد والنجاح.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved