Tuesday 26th august,2003 11289العدد الثلاثاء 28 ,جمادى الثانية 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

نائب رئيس خدمات طب الأسنان بالحرس الوطني د. الأحيدب لـ « الجزيرة »: نائب رئيس خدمات طب الأسنان بالحرس الوطني د. الأحيدب لـ « الجزيرة »:
90% من سكان المملكة يعانون من تسوس الأسنان

  * الرياض فارس القحطاني:
تحتفل الشؤون الصحية بالحرس الوطني بالرياض يوم السبت القادم بتشغيل 7 عيادات اسنان لتنضم الى مركز الملك عبدالعزيز لطب الأسنان بالإضافة الى 5 عيادات أخرى مخصصة لبرنامج الدراسات العليا الخاص بالحرس الوطني.
وقد أوضح الدكتور علي بن عبدالله الأحيدب نائب رئيس خدمات طب الأسنان للشؤون الصحية بمستشفى الحرس الوطني «للجزيرة» بأنه يوجد في هذا المركز 35 عيادة تعمل حالياً. وسيتم يوم السبت القادم افتتاح سبع عيادات كما سيتم افتتاح خمس عيادات اخرى، وهذه العيادات خصصت لبرنامج الدراسات العليا الخاص بالحرس الذي بدأ في فبراير 2002م يعمل بها 12 طبيباً ومتدرباً من ابناء الحرس وكذلك طبيبان من برامج الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.
وأوضح الدكتور الأحيدب أن العيادات مجهزة بأحدث ما توصل إليه طب الأسنان من تقنيات. كما أن الأطباء العاملين في هذا المركز 8 أطباء منهم حاصلون على البورد الأمريكي وهي نسبة عالية بين نظيره من المراكز على مستوى المملكة أو الأقطار العربية.
كما اشتملت العيادات الجديدة على جهاز ليس له مثيل على مستوى المملكة أو الشرق الأوسط وهو جهاز مايكرسكوب لعلاج وجراحات الجذور. وخلال الشهر القادم سيتم تركيب جهازين احدهما لعلاج وجراحة اللثة والآخر يستخدم للتقويم.
وبيّن د. الأحيدب بأن صحة الحرس تستعد خلال السنوات القادم بإذن الله لتجهيز 3 عيادات خاصة لبرامج التوعية المدرسية بالقرب من المدارس.
من جهة أخرى أبان الأحيدب أن 90% من سكان المملكة يعانون من تسوس الأسنان. كما ذكر أن درجة الوعي لدى المواطنين ليس بالمستوى المأمول ولا تساعد على تقليل هذه النسبة العالية مقارنة بالدول الأخرى، وقال ان مثل هذه البرامج تستدعي تكاتف جهود العاملين في القطاعات الصحية وكافة قطاعات الدولة للتوعية بالأسنان لأن مثل هذه البرامج تحتاج من 10 15 عاماً لاثبات فاعليتها على المدى الطويل. كما هو الحال في الدول الاسكندنافية التي تعد الأقل نسبة في التسوس على مستوى العالم.
وأوضح د.الأحيدب أن عدد مراجعي عيادات الأسنان بمنطقة الرياض بلغ 300 ألف مراجع كما أشار إلى ان عدد المراجعين في هذا المركز يتراوح يومياً ما بين 400 500 مريض. كما أوضح أن احصائية عام 2002م بلغت 160 ألف مراجع، وتوقع د.الأحيدب ان تزيد النسبة في السنوات القادمة إلى 10 15% تزامناً مع زيادة عدد العيادات.
من جهة أخرى اشار الدكتور الأحيدب الى أنه مع نهاية الشهر الحالي سوف يبلغ عدد العيادات الخاصة بخدمات الأسنان للحرس الوطني بالمنطقة الوسطى 76 عيادة وسوف تزيد إلى 81 عيادة نهاية العام الميلادي الحالي وسوف تقسم الى 35 عيادة بالمركز وسوف يتم تشغيل 7 عيادات نهاية الشهر الحالي كما سيتم تشغيل 5 عيادات اضافية لخدمة برنامج طب الأسنان المتقدم.
ويشتمل مركز الرعاية الصحية للحرس الوطني بالمنطقة الوسطى على 13 مركزاًَ وتحتوي على 34 عيادة أسنان و26 داخل مدينة الرياض و8 عيادات خارج مدينة الرياض، وبلغ عدد أطباء الأسنان بمركز الملك عبدالعزيز 37 اخصائيا واستشاريا في جميع التخصصات الأساسية، وأضاف أن مراكز الرعاية الأولية للحرس الوطني يعمل فيها 42 طبيبا وطبيبة بالمنطقة الوسطى ونسبة السعودة بين الأطباء تصل الى 99% كما يوجد 14 طبيبا وطبيبة للتدريب سواء في برنامج طب الأسنان المتقدم الخاص بالحرس الوطني أو برامج الهيئة السعودية للتخصصات الصحية لطب الأسنان ويوجد 7 إخصائيين لصحة الفم والأسنان و63 مساعدة طبيب أسنان في مركز الملك عبدالعزيز لطب وجراحة الأسنان ومراكز الرعاية الأولية.
وأبان أن مجموع الأطباء والمحاسبين والمساعدين والعاملين في مراكز الأسنان الخاصة بالحرس الوطني بالمنطقة الوسطى يقارب 200 شخص.وحول برامج الرعاية المنزلية أشار د.الأحيدب الى انه تم انضمام مركز الملك عبدالعزيز لطب وجراحة الأسنان في برنامج الرعاية المنزلية الخاص بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني وتمثل ذلك بزيارات منزلية وتقديم بعض خدمات الأسنان الأولية للمرضى الذين يعانون من أسباب صحية تمنعهم من الحضور إلى عيادات المركز.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved