Tuesday 26th august,2003 11289العدد الثلاثاء 28 ,جمادى الثانية 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

خادم الحرمين رأس مجلس الوزراء ظهر أمس خادم الحرمين رأس مجلس الوزراء ظهر أمس
تدريس اللغة «الإنجليزية» بدءاً من الصف السادس الابتدائي للبنين والبنات العام 1425هـ
المليك المفدى يؤكد حرص الدولة على تحقيق الراحة والطمأنينة لأي مواطن في أي جزء من الوطن

  * جدة واس:
رأس خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر أمس الاثنين في قصر السلام بمحافظة جدة.
وفي مستهل الجلسة اطلع الملك المفدى المجلس على فحوى المباحثات التي أجراها أيده الله مع دولة رئيس الوزراء الباكستاني ظفر الله خان جمالي وتناولت الاوضاع الراهنة على الساحتين الاسلامية والدولية وآفاق التعاون بين البلدين الشقيقين وسبل تطويره وتعزيزه بالاضافة الى نتائج اللقاءات والمشاورات والمباحثات والاتصالات التي جرت خلال الايام الماضية.
وبيّن معالي وزير العمل والشؤون الاجتماعية وزير الثقافة والاعلام بالنيابة الدكتور علي بن إبراهيم النملة في بيانه لوكالة الانباء السعودية عقب الجلسة ان المجلس استمع وبتوجيه كريم الى تقرير من صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية عن زيارته التفقدية لمنطقة جازان تنفيذاً للامر السامي الكريم إثر تعرض بعض محافظاتها وقراها لاضرار حدثت جراء الامطار والعواصف مؤخرا والوقوف على أوضاع الاهالي هناك والجهود المبذولة من مختلف القطاعات والاجهزة للاغاثة والانقاذ وتقديم الخدمات التي يحتاجونها.
وأكد خادم الحرمين الشريفين رعاه الله ان الدولة لن تدخر جهدها فيما من شأنه ان يحقق الراحة والطمانينة لأي مواطن في أي جزء من الوطن وان الاهتمام والدعم والمتابعة متواصلة بحول الله لمواجهة أي عارض والوقوف مباشرة مع المواطن فيما يلحقه من أذى.
وأشار أيده الله الى ان منطقة جازان كغيرها من مناطق المملكة تحظى بكل الاهتمام والرعاية ومن بينها الزيارات المتكررة للوزراء وكبار المسئولين للمنطقة لتلمس احتياجات المواطنين وتحقيق المزيد من الرقي في كل الخدمات المقدمة عبر الاجهزة الحكومية المختلفة.
وأفاد معالي وزير الثقافة والإعلام بالنيابة الدكتور علي النملة ان المجلس تطرق الى التطورات التي تشهدها الساحة الفلسطينية نتيجة الممارسات الاسرائيلية التعسفية الحالية باستئناف قواتها المحتلة لعمليات الاغتيال والتدمير والتخريب وهدم المنازل الفلسطينية وحصار الشعب الفلسطيني، الامر الذي يقوض مسيرة السلام في المنطقة ويهدد الامن والاستقرار فيها داعيا المجتمع الدولي الى تحرك فاعل لوقف هذه الممارسات العدوانية الاسرائيلية وتكثيف الاتصالات بما يحقق السير الجاد نحو تنفيذ خريطة الطريق.
وأنهى الوزير علي النملة بيانه موضحا ان المجلس إثر استعراضه جدول الاعمال اتخذ من القرارات ما يلي:
أولا : بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام بشأن موضوع إدخال مادة اللغة الإنجليزية ضمن منهج المرحلة الابتدائية قرر مجلس الوزراء الموافقة على تدريس اللغة الإنجليزية في الصف السادس من المرحلة الابتدائية «بنين وبنات» كمادة أساسية ينطبق عليها ما ينطبق على المواد الاخرى وذلك ابتداءً من العام الدراسي 1425/ 1426هـ على ان يكون المدرسون من المؤهلين لتدريس اللغة الإنجليزية كما لو كانت لغتهم الام والتأكد من ذلك عن طريق لجنة تكون من مختصين في وزارة التربية والتعليم وأشخاص متمكنين من اللغة الإنجليزية في الجهات المعنية.
كما نص القرار على تحسين فعالية تدريس اللغة الإنجليزية في المرحلتين المتوسطة والثانوية من خلال تطوير المناهج ورفع كفاية المعلمين وتوظيف التقنيات الحديثة في وسائل تدريسها وأساليبه.
ثانيا : بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام بشأن طلب انضمام المملكة الى النظام الاساسي للمجلس الإسلامي للطيران المدني وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم 27/16 وتاريخ 23/4/1424هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على ذلك وفق الصيغة المرفقة بالقرار، وقد أعد مشروع مرسوم ملكي بذلك.
ثالثا : بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام بشأن المصادقة على مذكرة التفاهم للتعاون في مجال الأرصاد وحماية البيئة والمحافظة على التنوع الاحيائي والحياة الفطرية وإنمائها وإدارة الموارد الطبيعية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة الجمهورية الاسلامية الايرانية وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم 14/12 وتاريخ 9/4/1424هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة التفاهم المنوه عنها اعلاه الموقعة بمدينة طهران يوم الاربعاء 23/11/1422هـ الموافق 6/2/2002م وذلك بالصيغة المرفقة بالقرار، وقد اعد مشروع مرسوم ملكي بذلك.
رابعا : بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير التعليم العالي بشأن طلب معاليه الموافقة على التباحث مع الجانب النيوزيلندي والتوقيع على مشروع مذكرة تعاون علمي وتعليمي بين الوزارة ووزارة التعليم في نيوزيلندا قرر مجلس الوزراء تفويض معالي وزير التعليم العالي - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب النيوزيلندي لاعداد مشروع مذكرة التعاون المنوه عنها اعلاه والتوقيع عليه وذلك في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الاجراءات النظامية.
خامسا : بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير الاقتصاد والتخطيط بشأن الاهداف العامة والأسس الإستراتيجية المقترحة لخطة التنمية الثامنة 1425/1426هـ - 1429/ 1430هـ - 2005 - 2009م قرر مجلس الوزراء الموافقة على الاهداف العامة المنوه عنها اعلاه وفق الصيغة المرفقة بالقرار.
سادسا : وافق المجلس على تعيينات بالمرتبة الخامسة عشرة في بعض الجهات الحكومية وذلك على النحو التالي:
1 - تعيين المهندس صالح بن محمد الدميجي على وظيفة «مستشار للشؤون الفنية» في أمانة مدينة الرياض بالمرتبة الخامسة عشرة الشاغرة بوزارة الشؤون البلدية والقروية.
2 - تعيين المهندس أحمد بن صالح بن عبدالله السلطان على وظيفة «مدير عام الشؤون البلدية والقروية بمنطقة القصيم» بالمرتبة الخامسة عشرة الشاغرة بوزارة الشؤون البلدية والقروية.
3 - تعيين الدكتورمحمد بن إسماعيل بن عبدالعزيز آل الشيخ على وظيفة «سفير» بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الخارجية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved