Saturday 23rd august,2003 11286العدد السبت 25 ,جمادى الثانية 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مهرجان حائل وشعر المحاورة مهرجان حائل وشعر المحاورة
الأمير سعود قال عن المحاورة: « هذا اللون من الشعر من صلب تراثنا»

* حائل - حمد الغصوني:
شهدت منطقة حائل أمسيات رائعة لشعر المحاورة شارك فيها عدد من شعراء الرد من المنطقة ومن خارجها وسط حضور جماهيري كبير في حديقة السلام بحائل وذلك ضمن برامج مهرجان حايل صيفها هايل 2 الذي احتوى على عدد من الفعاليات الثقافية والادبية المتنوعة.
وقد اشرف على أمسيات شعر المحاورة الدكتور عبدالرحمن الفريح مدير إدارة المستشارين بالإمارة ونائب رئيس النادي الادبي بمنطقة حائل مع لجنة مهمتها الاعداد والتنسيق والتنفيذ لهذه الأمسيات.
وشارك في احياء أمسيات المحاورة عدد من الشعراء من بينهم:
1- عبدالرحمن الفريح ، دحيم الخياري، مرزوق الشمري، عبدالرحمن بن خويتم، علي الحصني الحربي، عمير منّاع الرشيدي، كريم رحيل العنزي، سعيد بن صالح الاحمري، غدير بن فهد الحربي.
وتنوعت المحاورات ما بين ثنائية إلى رباعية وشدت الانتباه وحظيت بالاعجاب رباعية شعرية بين كل من عبدالرحمن الفريح ومرزوق الشمري من جهة وسعيد الاحمري وعمير الرشيدي من جهة ثانية وكذا رباعية بين كريم العنزي ومروزق الشمري من جهة وعمير الرشيدي وغدير الحربي من جهة ثانية. وتميزت من بين المحاورات محاورة ثنائية بين عبدالرحمن الفريح ودحيم الخياري والملاحظ هو ان منطقة حائل قد شهدت خلال هذا الصيف أمسيات كثيرة لشعر المحاورة جاءت متواكبة مع أمسيات المهرجان ومن ابرزها الأمسية التي اعد لها رشيد بن معدي الرشيدي والتي حضرها شاعر الرد المعروف صياف الحربي وسط حضور جماهيري كبير من محبي شعر المحاورة ومتابعيه.
وكذا الأمسية التي اعد لها رجل الاعمال المعروف بحائل عليان بن راشد الحربي وشارك فيها عدد من الشعراء من بينهم علي الحصيني الحربي ودحيم الخياري وايضاً عبدالرحمن الفريح ومرزوق الشمري اللذان كان بينهما محاورة حازت على اعجاب الحضور بدأها الفريح بقوله:
الا يا مرحبا يامن حضر والسالفة تنقاد
وخصم اللعب مرزوق الرمالي/ واسر يا ساري
نبي مرزوق يسري بالمعاني والعلوم ابعاد
شمالي على درب الشمالي/ واسر يا ساري
وهي محاورة رمزية قوية اللفظ والمعنى ختمها الفريح بقوله:
وانا وجهي حميته ما تبعت مدور الازواد
اعرف الوجه يا رجال غالي/ واسر يا ساري
هذا وقد تولى مهمة تقديم الشعراء في المهرجان عبدالله الرشيدي في حين كانت مهمة اختيار المتحاورين من نصيب الشاعر مرزوق الشمري الذي اسهم ايضاً بتوثيق امسيات الرد من خلال اشرطة الفيديو وقام بالتصوير الفوتغرافي نايف السلحوب وتولى مهمة اعداد وترتيب الصفوف هايس السعدي.
ومما يذكر هو ان برنامج شعر المحاورة قد حظي باهتمام وعناية اللجنة المشرفة على مهرجان حائل صيفها هايل 2 وقد بذل كل من الاستاذ منصور العمار رئيس الغرفة التجارية الصناعية بحائل والاستاذ خالد السيف الامين العام للهيئة العليا للسياحة بحائل جهوداً مضاعفة لانجاح أمسيات المحاورة في ضوء توجيهات صاحب السمو الملكي الامير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل الذي وجه بالاهتمام بهذا الشعر الارتجالي المتميز وقال في توجيهه حين الاعداد لهذه الأمسيات «ان هذا اللون من الشعر هو من صلب تراثنا».

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved