Saturday 23rd august,2003 11286العدد السبت 25 ,جمادى الثانية 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

خشونة الركبة بين الأسباب والوقاية والعلاج خشونة الركبة بين الأسباب والوقاية والعلاج

  احتكاك وتآكل مفصل الركبة من الموضوعات المهمة التي تؤرق الكثير من الناس وخصوصاً كبار السن منهم، حيث يبدأ الألم الناتج عن اهتراء الغضاريف في ازدياد مستمر حتى يعيق قضاء متطلبات الحياة اليومية للمريض.
ويتراوح تآكل الغضروف المبطن لمفصل الركبة من جزئي الى تآكل كامل واحتكاك مباشر مسببا في نهاية الامر عدم القدرة على تحريك المفصل، ولذا دعونا نستعرض معاً اسباب اهتراء الغضاريف وسبل الوقاية منها ومراحل وانواع العلاج.
اسباب اهتراء الغضروف
تعتمد حركة المفصل على الغضروف المبطن للمفصل والذي يوفر طبقة ناعمة وسطحا املس تنزلق في سلاسة العظام احدها على الآخر بفضل الخصائص للغضروف، ويتكون الغضروف المبطن للمفصل من خلايا صغيرة Chondrocyteوبروتينات Collagen2ويشكل الماء نسبة 70% من وزن الغضروف.
يبدأ تآكل الغضروف بذوبان اجزاء من البروتين وزيادة نسبة الماء من وزن الغضروف مما يفقده خصائصه من نعومة وفي نفس الوقت قدرته على تحمل الماء من وزن الجسم وسرعان ماتنتشر ظاهرة التآكل من منطقة الى اخرى.
ويكون تآكل البروتينات ومن ثم الغضروف وبدء الاحتكاك اما اولي: «دون سبب واضح» وهذا يشكل غالبية الاسباب ويرجع البعض الى عوامل وراثية تكون وراء هذا السبب واما ان يكون الاحتكاك ثانويا نتيجة حادث قديم لم يتم علاجه بطريقة صحيحة او نتيجة مرض الروماتويد او التيبس المفصلي او نتيجة اعوجاج الساقين، ويبدأ الاحتكاك في النوع الاول عادة بعد سن الستين اما في النوع الثاني فيتفاوت عمر المريض بوضوح.
ويعد عدم مزاولة الرياضة بشكل منتظم او مزاولتها بطريقة خاطئة مع الجلوس وثني المفصل بالكامل لفترات طويلة من اهم العوامل المساعدة على اهتراء الغضروف خاصة مابين الصابونة واسفل عظمة الفخذ.
تقييم الحالة
شدة الألم وعدم القدرة على الحركة بصورة طبيعية هما المحركان الرئيسيان لاستشارة الطبيب، وتقييم الوقت الذي مضى منذ بدء الالم ثم خطوة المريض ثم الحركة في المفصل ووجود تورم من عدمه مع ثبات الصابونة من عدمه وثبات الاربطة واذا كان هناك اعوجاج بالساقين او ضمور بالعضلات او آلام اسفل الظهر او بمفاصل اخرى.
ثم يتم عمل صور اشعة سينية للركبتين والمريض واقف للمنظر الامامي وهو مستلق للمنظر الجانبي وتقييم شدة الحالة بناء على مدى طبيعة المفصل الذي يعكس بصورة غير مباشرة مدى تآكل الغضروف واذا كان هناك زوائد عظمية او احتكاك للصابونة او تيبس كامل للمفصل او اعوجاج بالمفصل اما جانبي او في صورة ميل كامل للمفصل، اما اذا كان سبب الالم غير واضح من الاشعة العادية فإننا نلجأ الى اشعة الرنين المغناطيسي لاظهار الغضاريف والاربطة ويتم من ثم عمل تقييم شامل لحالة الاحتكاك من حيث شكوى المريض منذ متى وكم شدتها وحركة المفصل وصورة الاشعة والحالة الصحية العامة ووجود امراض مصاحبة كالضغط المرتفع او السكر او النقرس واخيرا وزن المريض وعمله وقدرته على توفير متطلبات حياته اليومية.
بدائل العلاج
تنقسم طرق العلاج الى علاج غير جراحي او علاج جراحي حسب الحالة بعد التقييم الشامل للمريض.
وتتكون بدائل العلاج لمرض احتكاك مفصل الركبة من: علاج دوائي بالاقراص، علاج طبيعي، علاج جراحي بالمنظار او جراحة تعديل لوضع المفصل، وجراحة تثبيت للمفصل او جراحة تغيير المفصل باستخدام مفصل صناعي كامل.
وحقيقة انه تتدخل عوامل كثيرة لتحديد نوع وطريقة ومدة العلاج معتمدة على مدى تفاقم حالة الاحتكاك ومدى الحركة الموجودة حاليا بالمفصل ومقدار الالم، اضافة الى عمر المريض ومنذ متى يشكو وسبب الاحتكاك ومتطلبات المريض في قضاء احتياجات حياته اليومية.
العلاج الدوائي
يشمل العلاج الدوائي الادوية المسكنة التي تؤخذ عن طريق الفم او الحقن الموضعية، وهي تعطى لفترات بسيطة متكررة في المراحل الاولى من المرض التي يشكو فيها المريض فقط من ألم بعد مجهود كبير، ولكن من غير المستحب الاستمرار فيها لفترات طويلة لتأثيرها السلبي على المعدة وسيولة الدم والكبد والكلى.
العلاج الطبيعي
عادة مايكون العلاج الطبيعي مساعداً للادوية المسكنة في تحسين حركة الركبة وتقليل احتكاك الصابونة عن طريق تقوية العضلة الرباعية الامامية مع المساعدة على الاقلال من الاحساس بالالم ويكون العلاج الطبيعي ذا تأثير فعال في المراحل الاولى من المرض خاصة في المرضى دون الخمسين من العمر.
جراحة تعديل وضع الساقين
تستخدم فقط هذه الجراحة في حالات احتكاك الجزء الداخلي فقط من المفصل على ان تتوافر حركة كاملة للمفصل قبل الجراحة وتكون الشكوى فقط من ألم مع الحركة لمريض دون الخامسة والخمسين من العمر ولديه اعوجاج بالساق ادى الى اهتراء غضاريف الجزء الداخلي فقط للمفصل وفي هذه الجراحة يتم تعديل اعلى عظمة في القصبة الى الوضع الصحيح باستخدام شرائح ومسامير ثم علاج طبيعي بعد الجراحة لمدة ثمانية اسابيع حتى التئام العظمة في الوضع الجديد الصحيح.
منظار الركبة
حقيقة ان منظار الركبة في حالات الاحتكاك محل جدل شديد ما بين العلماء حيث يعارض البعض استخدام المنظار في هذه الحالات مدعين عدم جدواه، ولكن يرى الغالبية ان منظار الركبة في حالات اهتراء الغضروف والاحتكاك الاولي له دور فعال خاصة في اول المرض ومازالت هناك حركة بالمفصل ولا يوجد اعوجاج بالساق حيث يسمح المنظار برؤية الغضروف مباشرة وتحديد دقيق لتفاقم الخشونة مع غسيل الركبة وازالة الزوائد العظمية، والمنظار الجراحي ماهو الا تدخل بسيط يذهب بعده المريض مباشرة الى المنزل في نفس اليوم بعد ان تزول آلام الركبة ليبدأ في العلاج الطبيعي مباشرة وتعطى هذه الطريقة في العلاج راحة من ثلاثة شهور الى عامين وتستخدم في المرضى الذين لديهم آلام في الركبة دون سبب واضح لتحديد السبب والمدى او المرضى الذين لاتسمح حالتهم الصحية العامة بجراحات كبيرة.
تثبيت مفصل الركبة
ان تثبيت مفصل الركبة من الجراحات التي لا يلجأ اليها الطبيب الا عند الضرورة القصوى عندما يكون هناك التهاب ميكروبي او درن بالمفصل او بعد استئصال بعض اورام العظام في او حول مفصل الركبة او في صغار السن من المرضى الذين لديهم احتكاك في مفصل واحد فقط اثر حادث قوي نتج عنه تفتت شديد بالمفصل ولكن فيما عدا ذلك فلا يوجد دور لجراحة التثبيت في حالات الاحتكاك العادية.
تغيير مفصل الركبة
تعد جراحة تغيير مفصل الركبة باستخدام مفصل صناعي كامل من الجراحات الناجحة التي تطورت كثيرا على مدار نصف القرن الاخير ليتم اجراء مايزيد عن ثلاثة ارباع مليون جراحة تغيير مفصل سنوياً على مستوى العالم حيث انها الحل النهائي لمرض الاحتكاك خاصة في المرضى اكبر من الستين من العمر.
وجراحة تغيير مفصل الركبة ماهي الا جراحة لازالة الغضروف المتآكل وتعويضه باجزاء معدنية وبلاستيكية صممت خصيصا لكي يعود المفصل الى حركته الطبيعية ودون اي آلام وهي اجزاء ايضا لا تتفاعل مع الجسم بأي صورة من الصور.
وتوجد عدة انواع من مفصل الركبة الصناعي اما المتحرك بالكامل او نصف المتحرك او نصف الثابت او الذي يثبت باستخدام اسمنت طبي او دون اسمنت او المفصل ذو الجزع او دون جزع طويل ولذا لابد ان يكون الاختيار على اساس علمي سليم وخبرة طويلة في تقييم المريض ومدى ثبات اربطة الركبة ومدى قوة العضلات المحيطة بالمفصل وعما اذا كانت توجد هشاشة عظام ام لا وعمر المريض وسبب الاحتكاك ومدى حركة المفصل الموجودة قبل الجراحة والهدف من اجراء الجراحة.
وبعد اختيار المفصل المناسب والمريض المناسب والتأكد من الحالة العامة للمريض تتم الجراحة ليبدأ المريض من ثاني يوم لجراحة في اعادة التأهيل لتحريك المفصل باستخدام اجهزة مخصوصة لذلك ودون اجهزة لاعادة اربطة المفصل والعضلات المحركة للمفصل الى وضعها الطبيعي قبل الجراحة.
ويتم تدريب المريض على المشي بالمفصل الصناعي ليعود تدريجيا الى مزاولة متطلبات حياته اليومية دون مساعدة ودون ألم اذا لم تتوافر اسباب اخرى لهذا خلال ستة اسابيع على الاكثر من الجراحة.

د. احمد لبيب
استشاري ورئيس قسم طب وجراحة العظام

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved