Saturday 23rd august,2003 11286العدد السبت 25 ,جمادى الثانية 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

اللواء سجيني لـ « الجزيرة »: ختم دخول البحرين لايغني عن الجواز اللواء سجيني لـ « الجزيرة »: ختم دخول البحرين لايغني عن الجواز
تلاشي حالات فقدان الجوازات خارجياً وانحصارها داخلياً

* الرياض - محمد العيدروس - محمد السهلي:
تلاشت ظاهرة فقدان وسرقة جوازات السفر السعودية خارج المملكة بشكل ملحوظ خلال العام الحالي ولم يتم تسجيل سوى حالات معدودة في عواصم القاهرة وجاكرتا وكوالالمبور تقدم خلالها مواطنون للسفارات السعودية في تلك البلدان للابلاغ عنها.
ووفقا لمدير عام الجوازات اللواء عبدالعزيز بن جميل سجيني، اصبحت عملية فقدان او ضياع الجواز السعودي من الحالات النادرة جداً ولا تقارن بحالات الفقدان التي تحدث داخل المملكة، ودون ان تكون اسبابها اهمالاً جذرياً.
وقال اللواء سجيني ان تنامي الوعي لدى المواطن السعودي وحملات التوعية المكثفة التي يتم تنظيمها اسهمت بشكل فاعل في التقليل من ظاهرة الفقدان، إلى جانب العقوبات الصارمة والمحاسبة الدقيقة التي وضعها بحق من يتلف او يفقد جوازه.
على صعيد آخر اوضح مدير عام الجوازات، أن الغاء الختم في التنقل بين المملكة والبحرين الذي سيتم تطبيقه الشهر القادم لن يغني عن حمل الجواز الاساسي .
وقال «سنبدأ التنفيذ كمرحلة تجريبية ونرى ما هي النتائج».
وحول تسرب عمالة مع كفلائها السعوديين إلى البحرين، بين اللواء سجيني في هذا الصدد.. ان العامل يمكنه دخول البحرين اذا كان برفقة كفيله، واما اذا كان وضعه القانوني وصلاحية إقامته منتهية، فسيتم التعامل معه وفقاً للأنظمة فور وصوله لمنفذ الجسر.
وتطرق اللواء سجيني في معرض رده على سؤال ل «الجزيرة» حول عبارة «شوهدت او طبقت» التي يختم بها على جواز المرأة السعودية.
وقال نحن لا نختم على جواز المرأة السعودية بتلك المصطلحات الا في بعض الحالات النادرة، ويتم الاستغناء عن الختم في الجواز بالختم على بطاقة صعود الطائرة او غيره.
مشيراً إلى أنه لو تم، فذلك عائد للخصوصية التي يتم تطبيقها في هذه الحالات.
ولتكون قناة استيضاح بعد دخول المرأة إلى المفتشة وخروجها إلى موظف الجوازات مرة اخرى.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved