Saturday 23rd august,2003 11286العدد السبت 25 ,جمادى الثانية 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مديرة القسم النسائي بمركز الأمير سلمان الاجتماعي لـ « الجزيرة »: مديرة القسم النسائي بمركز الأمير سلمان الاجتماعي لـ « الجزيرة »:
إنشاء مبنى جديد تقدر تكلفته بحوالي «14» مليون ريال

  يشهد القسم النسائي في مركز الأمير سلمان الاجتماعي عدداً من مشاريع التوسعة الشاملة في مرافقه ويأتي في مقدمة تلك المشاريع انشاء مبنى مستقل من عدة طوابق يُقدم العديد من الخدمات الصحية والرياضية للعضوات بهدف زيادة الطاقة الاستيعابية للمركز.
أوضحت ذلك ل«الجزيرة» الأستاذة هُدى عبدالعزيز النعيم رئيسة القسم النسائي في المركز والتي اشارت في حديثها إلى أن تكلفة هذا المشروع تقدر بحوالي «14» مليون ريال.
كما تناولت الأستاذة النعيم النشاطات التي يقدمها القسم كما تطرقت إلى اقبال المرأة على ممارسة الرياضة وأمور أخرى جاءت في ثنايا هذا اللقاء.. والذي شاركت فيه أيضاً عدد من العضوات في القسم النسائي بالمركز.
خدمات ومناشط متعددة:
* نود تسليط الضوء على نشاطات القسم النسائي؟
- يحرص القسم النسائي بمركز الأمير سلمان الاجتماعي على تقديم العديد من الخدمات الجليلة التي يحاول من خلالها ان تخدم أكبر شريحة من المجتمع بكافة مستوياته وبمختلف المجالات الثقافية والاجتماعية فخلال مسيرة القسم تم تنظيم واستضافة العديد من المحاضرات والندوات الثقافية والاجتماعية والدينية والصحية كما اقام العديد من البرامج الترفيهية والاجتماعية مثل لقاء المودة السنوي ومهرجانات الأطفال، الأسواق السنوية وأطباق المعايدة والأطباق الخيرية، كما شارك في العديد من المحافل الوطنية مثل اليوم الوطني ومهرجان الجنادرية وبعض المحافل الاجتماعية مثل اللقاء الأول للجمعيات الخيرية، هذا بالاضافة للانشطة الدورية التي تنظم بصفة متواصلة داخل القسم مثل الدورات التدريبية والأنشطة الصحية، كما ان لفئة كبيرات السن عناية واهتماماً خاصاً من خلال تقديم برامج وانشطة تساعد على شغل وقت فراغهن بما هو مفيد وتعزيز احساسهن بأنهن مازلن قادرات على العطاء فتقام لهن دروس محو الأمية وتحفيظ القرآن وبعض الأنشطة الصحية مثل التمارين الخفيفة والعلاج الطبيعي هذا بالاضافة إلى المحاضرات والمسابقات والبرامج الاجتماعية.
* كم عدد العضوات في المركز؟
- يوجد بالقسم مالا يقل عن 2500 عضوة بأعمار واهداف مختلفة، بالاضافة إلى المرتادات والزائرات اليوميات بهدف الاستفادة من الخدمات المقدمة بالقسم والحصول على احتياجاتهن المختلفة واشباع اهتمامهن.
ممارسة المرأة للرياضة
* ما مدى اقبال المرأة على ممارسة الرياضة؟
- حقق القسم النسائي الاستقرار النفسي والصحي لعضواته من خلال توفر الصالات الرياضية ومضمار للمشي ومسبح داخلي بالإضافة إلى المرافق الصحية الأخرى التي مكنتهن من ممارسة تمارينهن بكل حرية وراحة، بالاضافة إلى الاستفادة من المعلومات العلمية والصحية التي تطرح من خلال المحاضرات والندوات الثقافية.
* هل هناك مشاريع ونشاطات جديدة للقسم؟
- قام القسم مؤخراً بافتتاح صالة أجهزة رياضية جديدة وذلك بهدف تخفيف الضغط على الصالات الأخرى وقد تم تزويدها بأحدث الأجهزة الرياضية والصحية، كما يعمل القسم حاليا على إنشاء فصول مدرسية خاصة بمحو الأمية وتحفيظ القرآن لكبيرات السن من عضواته وتجهيزها تجهيزاً كاملاً، كما ان القسم النسائي في طور التوسعة الشاملة لمرافقه وذلك بإنشاء مبنى مستقل من عدة طوابق يقدم العديد من الخدمات الصحية والرياضية للعضوات بهدف زيادة الطاقة الاستيعابية للمركز وستكون تكلفة هذا المبنى تقريباً 14 مليون ريال.
ويتكون المبنى الجديد من ثلاثة أدوار:
الدور الأرضي فيه مسبح لزيادة الطاقة الاستيعابية + غرفة البخار والجيكوزي والساونا والكافتيريا.
الدور الثاني: صالة للأجهزة الرياضية مع عيادات مختصة للتجميل والتخسيس مجهزة بأحدث الأجهزة وسيكون أيضاً هناك مركز تجاري.
الدور الثالث: سيكون مجهزاً لعمل الدورات التدريبية وهي غرف مجهزة بكل أجهزة العرض الصوتية والمرئية وسيكون هناك زيادة لاستيعاب أكبر عدد من العضوات وستكون عملية التنفيذ خلال الشهور القادمة.
نشاطات شاملة ومميزة
اما نشاطات المركز فيحتوي على العديد من الأنشطة والخدمات منها: الخدمات الرياضية والصحية مع المرافق الموجودة: الصالة الرياضية والعلاج الطبيعي والعيادة ومضمار المشي بالاضافة إلى التمارين اليومية.
والنشاطات الثقافية: المسرح تقدم فيه العديد من الأنشطة والبرامج مثل المحاضرات والندوات وما يقدمه المختصون في مجالات متعددة والمؤتمرات العلمية واللقاءات التربوية والأمسيات الشعرية وبرامج تقدم للأطفال والاحتفال بالأيام العالمية مثل يوم الصحة العالمي، ويوم الطفل المعاق ودورات تدريبية في مجالات تنمية المهارات الإدارية والفنية والتربوية وحلقات النقاش الجماعي وتقام في مكتبة المركز يدعى لها مختصة ويطرح موضوع للنقاش ويكون هناك دعوة للعضوات ويحاولن النقاش في موضوع ويحاولن الوصول لحل مناسب لهذه المشكلة.
النشاطات الترويحية
نقوم بعمل مهرجانات للأطفال، حفلات الأعياد، الفطر والأضحى للعضوات ولقاء المودة وهو حفل سنوي.
البرامج الاجتماعية مثلا نقوم بسوق رمضان السنوي الخيري ونقوم بزيارة مراكز الخدمات الاجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة ونقوم بتوجيه دعوة للعضوات ونقوم بزيارة المراكز الخيرية ونقدم المساعدة.
وطبق رمضان الخيري نقوم ببيع الطبق ونوجه المال لمن يحتاجه.
الاحتفال بالجنادرية.
الاحتفال باليوم الوطني.
يعتبر المركز جهة مستضيفة فأي مركز يريد تقديم أي شيء مثلا تسويق أو دعاية منتج فعليه التواجد هنا في المركز لأن المركز يجمع أكثر طبقات المجتمع.
الجزيرة تلتقي بعدد من عضوات القسم النسائي
وبهذه المناسبة التقت مندوبة الجزيرة بعدد من العضوات اللاتي تحدثن عن هذا القطاع المهم وقدمن شكرهن لكل من ساهم في إنجاز هذا المشروع.
وقالت السيدة أم خالد العنقري: أنا من أوائل المنتسبات لهذا الصرح حيث كان أول تسجيل لي عام 1417هـ وخلال تواجدي اليومي استفدت من المرافق الرياضية من اجهزة ومضمار المشي بما يتناسب مع قدراتي كما انني حريصة على حضور الأنشطة المقامة من محاضرات وامسيات واحرص على المشاركة في بعض البرامج التي ينظمها القسم مثل المسابقات الثقافية وأطباق المعايدة واللقاءات الاجتماعية التي تخلق جواً من المتعة والبهجة في نفوسنا وبعد فتح فصول محو الأمية حرصت على الالتحاق بها حتى استطيع تعلم الاملاء وحفظ القرآن الكريم والحمد لله احسست بالفائدة وفي الختام اشكر مديرة القسم النسائي على حرصها وتفانيها في تقديم البرامج التي تناسبنا وتدخل البهجة إلى نفوسنا كما اشكر مديرة محو الأمية والمعلمات على تفانيهن معنا وصبرهن ومعاملتهن الطيبة.
وقالت السيدة أم عبدالرحمن: كان الهدف في بداية انتسابي للمركز هو مزاولة الانشطة الرياضية والمحافظة على الوزن ولكن اصبح فيما بعد تجربة مثمرة لها أثر نفسي رائع عليّ فمن خلال تواجدي تعرفت على الكثير من الاخوات كما أصبح القسم مكاناً للالتقاء بصديقاتي السابقات لما يحمله المكان من هدوء وخدمات تسمح بالاستمتاع بالوقت وفي الختام اقدم شكري لمديرة القسم وجميع المنسوبات على جهودهن الطيبة والحثيثة لرضاء جميع العضوات.
وقالت السيدة هيا عيسى العمير: كانت استفادتي من المركز من ناحية رياضية وصحية فاصبحت حريصة على مزاولة الرياضة اليومية حيث تعلمت كيف احافظ على الطعام المتوازن واللياقة الصحية ولقد اعطاني الوعي الكامل من الناحية الصحية، ومن المزايا التي يتميز بها المركز هو ان الاشتراك مفتوح بحيث يسمح لي الاشتراك في الوقت الذي يناسبني كما انني استطيع مزاولة الرياضة إما في الصباح أو في المساء حسب أوقات الدوام المتاحة.
وقالت الآنسة نسرين الجمعة: في البداية كنت احلم بان أدخل نادياً رياضياً والحمد لله تحقق الحلم بمركز الأمير سلمان الاجتماعي ومن غير مبالغة وجدت المركز رائعاً جداً وممتعاً للغاية وكان هدفي الأساسي هو التخفيف من الوزن ولكن اتضح انه ليس تخفيف الوزن فقط بل بمجرد الدخول من البوابة أشعر بأن يومي متفائل جداً بهذا اليوم ويجعله مشرقاً بالنشاط والحيوية فاكتشفت من خلاله اكتساب صداقات ولقاءات متعددة فبالفعل هو ليس مجرد ناد رياضي فحسب بل يجمع كل شيء تريده المرأة السعودية.
وقالت الآنسة مريم الشمري: اشتركت في المركز منذ شهرين فقط ومع ان المدة قصيرة ولكن الفائدة كانت جيدة وكان جو المركز مريحاً واستطعت ان أتأقلم معه من البداية وكذلك تنوع انواع الرياضات كالمشي والأجهزة وصالة التدريب مع المدربة ويتيح لكل واحدة فرصة اختيار ما تحبه ومايناسبها.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved