Saturday 23rd august,2003 11286العدد السبت 25 ,جمادى الثانية 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تضيف 2 مليار ريال للدخل الوطني، وتوفر 2800 وظيفة تضيف 2 مليار ريال للدخل الوطني، وتوفر 2800 وظيفة
(معادن) تكشف فرصاً استثمارية في الفوسفات بحوالي (5 ،4) مليارات ريال

* الرياض - فهد الشملاني:
كشفت شركة التعدين العربية السعودية (معادن) عن استثمارات تعدينية كبيرة واعدة في شمال المملكة مفتوحة امام المستثمرين تتمثل في استغلال خامات الفوسفات في منطقة الحدود الشمالية والذي يتوقع ان ينقل المملكة إلى المركز الثالث عالمياً في انتاج هذه المادة حيث عملت شركة (معادن) على تطوير مواقع إنتاج الفوسفات في منطقة الجلاميد وأم الوعال بطريقة التعويم.
وقدرت شركة معادن حجم الاستثمارات المطلوبة بحوالي (5 ،4) مليارات ريال وتوقعت ان ينتج المشروع 11 مليون طن سنوياً.
وسيقام على هامشه خمسة مصانع هي مصنع تركيز الخام بطاقة انتاجية تبلغ 5 ملايين طن سنوياً ومصنع حامض الكبريتيك بطاقة سنوية قدرها 4 ملايين طن ومصنع حامض الفوسفوريك بطاقة انتاجية تبلغ 3 ،1 مليون طن ومصنع الامونيا بطاقة تبلغ (6 ،0) طن سنوياً ومصنع الأسمدة الفوسفاتية (ثنائي فوسفات الامونيا) بطاقة تصل إلى 30 مليون طن سنوياً.
وبينت الشركة ان هذا المشروع سيسهم في تنويع مصادر الدخل باضافة ملياري ريال سنويا للدخل الوطني ويوفر 2800 فرصة عمل مباشرة ترتفع إلى عدد 6000 وظيفة بحلول عام 2020م وكذلك تنعكس منافعه غير المباشرة لعدد من الوظائف تتراوح بين 6000 إلى 18000 فرصة غير مباشرة.
وأكدت الشركة ان هذا المشروع سيعمل قيام صناعات تحويلية عديدة مثل الصناعات الكيميائية والمنتجات الغذائية والاعلاف والمنظفات ومعالجة المعادن ومواد التجميل مما يحقق قيمة مضافة كبيرة الاضافة إلى المساهمة في نقل وتوطين التقنية لصناعة الاسمدة والصناعات المساندة الاخرى، كما يعمل على تشجيع الاستثمار المحلي والعالمي في المملكة، وتطوير المناطق المجاورة للمشاريع وتوفير البنية التحتية وتحقيق التنمية الشاملة وتعزيز وضع المملكة الاستراتيجي والصناعي في مجال الاسمدة الفوسفاتية، بالاضافة إلى الاستفادة من توفر الغاز والكبريت باسعار معقولة.
وتؤكد المسوحات التعدينية وجود 400 مليون طن من خام الفوسفات على مساحة 18 كيلو متراً مربعاً وان رواسب صخر الفوسفات المتواجدة في مجموعة طريق الثلاث شمال المملكة (أم وعال والمراء الجلاميد) من أكبر الرواسب المعروفة في العالم والتي لم تتم تنميتها وهي أكبر وأكثر منطقة امتداداً للفوسفات في العالم.
يشار إلى شركة معادن تجري حالياً دراسات عن انشاء خط حديدي يربط كلاً من مناطق خام (فوسفات الجلاميد) وخام (بوكاسيت الزبيرة) بمنطقة التكرير والتصنيع وميناء التصدير في مدينة الجبيل الصناعية ومنها إلى الاسواق العالمية، ويصل طول هذا الخط إلى نحو 1200 كيلو متر ويخدم مناطق القصيم والوسط.
وتنبع أهمية هذا الخط من اهتمام المملكة وتوسعها في استغلال معادنها وثرواتها وأوضحت الدراسات في هذا الشأن أن تقل هذه الخامات عن طريق الخطوط الحديدية أفضل من وسائل النقل الأخرى.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved