Saturday 23rd august,2003 11286العدد السبت 25 ,جمادى الثانية 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

جول: سنتولى قيادة المنطقة التي ستنتشر فيها قواتنا بالعراق جول: سنتولى قيادة المنطقة التي ستنتشر فيها قواتنا بالعراق

  *أنقرة - رويترز:
قال وزير الخارجية التركي عبدالله جول ان القوات التركية ستتولى القيادة في قطاع العمليات الخاص بها إذا تم نشرها لتعزيز القوات الامريكية في العراق.ونقلت صحيفة ميليت الليبرالية اليومية عن جول في مقابلة نشرتها أمس الجمعة قوله ان أنقرة وواشنطن اتفقتا في محادثات مبدئية على ارسال قوات تركية ستتولى السيطرة على منطقتها الواقعة الى الشمال أو الى الغرب من بغداد.
وقال جول: عندما قدمت الولايات المتحدة أول اقتراح في مقر القيادة العسكرية قالت ستكونون أحرارا.وأضاف: سيكون هناك قطاع خاص تحت القيادة التركية وله تسلسل قيادي منفصل. سنقرر نحن اين ننتشر.وتعمل تركيا كعضو في حلف شمال الاطلسي على اصلاح العلاقات التي ساءت مع الولايات المتحدة فيما تسعى واشنطن الى اجتذاب مزيد من الدول لارسال قوات للمساعدة في السيطرة على العراق حيث تحجم معظم الدول عن السماح لقواتها بالعمل تحت قيادة الولايات المتحدة.
وأصرت واشنطن على ان تكون هناك قيادة عسكرية موحدة تحت سيطرة الولايات المتحدة، وتتشاور بريطانيا حليف واشنطن في الحرب ضد العراق مع الامم المتحدة بشأن اصدار قرار من مجلس الامن قد يقنع مزدا من الدول بارسال قوات.لكن الرأي العام التركي يعارض ارسال قوات تنضم للقوة التي تقودها الولايات المتحدة ويقول محللون ان هذه القضية يمكن ان تثير انقسامات في صفوف حزب العدالة والتنمية الحاكم. ويقول رئيس البرلمان التركي وبعض النواب انه يجب الا ترسل تركيا قوات بدون تأييد من الامم المتحدة.
وقال جول ان الحكومة لم تتخذ بعد أي قرار حاسم بارسال قوات وان الرأي الاخير سيكون للبرلمان.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved