Saturday 23rd august,2003 11286العدد السبت 25 ,جمادى الثانية 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

على خلفية اعتداء على مقر جمعية يهودية على خلفية اعتداء على مقر جمعية يهودية
تأكيد اعتقال سفير إيران السابق في الأرجنتين

  * لندن (أف ب):
أكدت سكوتلنديارد لوكالة فرانس برس اعتقال سفير ايران السابق في الارجنتين هادي سليمانبور امس الاول في بريطانيا بطلب من القضاء الارجنتيني الذي يحقق في الاعتداء على مقر جمعية يهودية اسفر عن سقوط 85 قتيلا في بوينس ايرس في العام 1994.
وأوضحت شرطة سكوتلنديارد «ان هادي سليمانبور اعتقل في اطار مذكرة تسليم لدوره في التآمر مع اشخاص آخرين في 18 تموز/يوليو 1994 أو قبل ذلك، لقتل اشخاص داخل المنظمة اليهودية «اميا» أو في مقر وفد الجمعيات الاسرائيلية الارجنتينية».
وكانت مصادر قضائية ويهودية في بوينس ايرس اعلنت اعتقاله في وقت سابق، وقد القي القبض على هادي سليمانبور (47 عاما) في منزله في دورهام بشمال شرق انكلترا.
وكان سليمانبور، سفير ايران في الارجنتين في الآونة التي وقع فيها الاعتداء على مقر جمعية اميا. يحظى في بريطانيا بوضعية طالب منذ شباط/فبراير 2002.
وفور اعتقاله اقتيد الى مركز للشرطة ليمثل امام ممثلي الاجهزة البريطانية لشؤون التسليم كما أوضحت سكوتلنديارد، ومن المفترض ان ينقل بعد ذلك الى لندن ليمثل امام قاض بعد ظهر اليوم.
وقالت محامية الجمعية مرتا نيرسيلاس في مؤتمر صحافي في بوينس ايرس ان هذا الاعتقال يكتسي «اهمية كبيرة لأنه اول معتقل على المستوى الدولي ومن خلاله يمكننا احراز تقدم» في التحقيق بالاعتداء.
وأكدت نيرسيلاس «كنا نعلم انه طالب في انكلترا ولذلك اعتقدنا انه يمكن ان يكون الشخص الاول الواجب اعتقاله، وشاءت الصدفة ان تتعرف انتربول على مكان وجوده».
وأضافت المحامية «ان سليمانبور يتحمل مسؤولية واضحة تماما في تنظيم الاعتداء، فدوره كان فاعلا. وقد استخدمت السفارة الارجنتينية في تلك الحقبة لجمع المعلومات من اجل تنفيذ (الاعتداء)، وقد دخل اليها اشخاص مرتبطون بلوجستية الاعتداء».
وكان القاضي الفدرالي الارجنتيني خوان خوسيه غاليانو طلب قبل ثلاثة اسابيع اعتقال سليمانبور مع سبعة ايرانين آخرين.وقد صدرت مذكرات اعتقال بحق اثني عشر مواطنا ايرانيا في الاجمال في اطار هذه القضية.
وبحسب سكوتلنديارد فان مذكرة التسليم صدرت عن السلطات الارجنتينية في 13 آب/أغسطس الجاري.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved