* ضاوي سعد الحمايدة/ الاردن
على «5» من الابل: «شاة».
على «000 ،10» دولار «ربع العشر» على البيت المؤجر «زكاة» على الايجار دون قيمة البيت.
***
* زيد.م.م.. العراق/ الحلة.
اذا كان السفر لغير معصية فيجوز لك القصر والجمع اذا سافرت مسافة «70 كم».
***
* خالد بن بجاد بن دليم الرشيدي..-حائل
الرضاع الذي «تذكره» لا يوجب الحرمة.
***
* محمد بن محمد بن حسنين.. مصر / طنطا
تحرم زيارة القبور بالسفر إليها
1- قصراً.
2- واعتقاد ان الميت ينفع او يضر فهذا شرك أكبر.
***
* سليم بن جبارة حنانا.. نيجيريا..
اكتب لرابطة العالم الإسلامي وترفق الشهادة والوثيقة الصورة فقط مع / حسن سيرة وسلوك كلها تكون مصدقة.
***
* سعيد بن علي سيف الهمداني/ اليمن/ تعز
«قبيلة حرب» قبيلة ذات سؤدد وكرم، لعلها هاجرت من اليمن إلى أرض الحجاز قبل قرابة سبعمائة عام، وسمعت من يقول انها: موجودة قبل ذلك
اما قائل هذه الابيات:
وقد كنت في أكناف جار مضننة
ففارقني جار بأربد نافع
الى قوله:
وما الناس الا كالديار واهلها
بها يوماً حلوها وغداً بلاقع
فهو/ لبيد بن عامر/ شاعر جاهلي ادرك الإسلام فأسلم وحسن إسلامه وجاد شعره في الجاهلية لكن في الاسلام ترك الشعر وانشغل بالعلم ونشره وبالعبادة.
***
* خالد.م.أ/ الاحساء
اهنئك بالقبول راجعهم عاجلاً تحت رقم عام «255321».
***
* سعد بن محمد اليزيدي/ عمان
الحروية نسبة الى قرية «حروراء» قرية قرب «الكوفة» في العراق تنسب إليها فرقة من «الخوارج» وهم من الفرق المبتدعة السيئة ذات فتن وسوء.
***
* سالم بن عطية بن بكر جاوي/ جدة
1- «الرضاع» لابد أن يكون في الحولين الاولين من عمر الوليد، ولا تكفي المصة ولا المصتان.
2- اما الاخ من الرضاع فإنه يحرم على اخته من الرضاع فهو اخوها ومحرم لها لصحة ما ورد «يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب» لكنه لا يرثها ولا ترثه.
***
* عبدالعزيز.م.أ. /الكويت
- آمل مراجعة سفارة مصر هناك فهم ذوو النظر، وافادوا.. انك في حال إكمال الاجراءات فسوف يأخذون بيدك.
اما علاج السحر فلا يجوز بالسحر بل بالقراءة والادعية الصحيحة لكن لعلك تفتش عن ذاتك هل ظلمت احداً..؟
هل بينك وبين احد ما عداوة..؟
***
الشيخ الوالد د. صالح بن سعد اللحيدان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
نكتب من مكة المكرمة من العاصمة المقدسة نحن نعمل جوار الحرم الكعبة المشرفة في شارع مهم هو شارع ابراهيم الخليل صلى الله عليه وسلم، وهذا الشارع حيوي وتجاري فنادق، مطاعم، مغاسل، بقالات، مباسط، ونحن نبيع فيه متنقلين، والخطورة تحصل أن بعض المحلات التجارية تكتب «مغسلة كذا وكذا.. شارع إبراهيم الخليل» محل كذا وكذا.. شارع ابراهيم الخليل» وترمى الاوراق في الزبالة وفي الشوارع وقد أحببنا الكتابة لكم لتنزيه اسم هذا النبي الرسول الكريم بعد ان رأينا خطورة هذا والاستهانة به.
عمر بن محمد حباب بخاري - بكر بن سليمان هوساوي
سعد بن سالم الجهني مكة/ شارع الخليل بجوار فندق دار التوحيد
لمعالي امين العاصمة المقدسة / أثابه الله وأعرض عليكم هذا: الخطاب المهم فيما حواه واحتواه ولا اشك ابداً.. بحرصكم على تنزيه اسم هذا النبي الرسول «صلى الله عليه وسلم» أن يجعل على اسم شارع مهما كان حيوياً أو مهماً.
نعم هذه التسميات ظهرت بعد دراسة واجتماعات لكن كان بمقدوركم جعل مثل هذه الاسماء العظيمة على غير الشوارع التي يمكن أن يتساهل سكانه والعاملون فيه بيعاً وشراءً بالاساءة الى الاوراق والمغلفات المكتوب عليها اسم عظيم، نعم يحمل الاثم كله من يستعمل هذا بما يسوء ويسيء ويحمل الإثم كذلك من لم يحترمه، وانزهكم عن كل سوء،
لكن حبذا نظر هذا مع ضرورة التوعية بمصاحبة وسائل الإعلام والنشرات البلدية المبينة لخطورة الاستهانة، بمثل هذا، على انني ادعو واكرر لا أمراً بل: دعوة ورغبة من منطلق شرعي متين ان يلاحظ جعل اسم مبارك جليل على ما قد يكون سبباً في استهانة من غير قصد.
***
* محمد بن سليم بن جهجاه الخزاعي/الكويت
- قبيلة خزاعة حجازية تسكن ما بين مكة والمدينة الى جنوب الليث، وهي قبيلة ذات سؤدد ونجدة حالفت النبي صلى الله عليه وسلم وكانت من اسباب «فتح مكة 8 هـ».
* سعيد بابكر سلامة.. موريتانيا
بغداد خطها ابو جعفر المنصور حسب علمي.
***
* زيد.م.ل/ حوطة بني تميم
- بنو تميم/ قبيلة كبيرة كثيرة ذات دين وشجاعة وليست قحطانية بل هي عدنانية، لعلهم يتصفون غالباً بحدة الطبع وقوة الملاحظة، وعدم قبول الضيم والخطأ.
|