Thursday 21st august,2003 11284العدد الخميس 23 ,جمادى الثانية 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

10/10/1390هـ الموافق 8/12/1970م العدد 322 10/10/1390هـ الموافق 8/12/1970م العدد 322
البروتوكول حتى في الزكام!!

أعلن بعض الأطباء الاميركيين استياءهم من بعض التصرفات الناشزة التي يقوم بها أكثرية المصابين بالزكام وفي معظم المجتمعات المتقدمة دون مراعاة لادنى أصول اللياقة أو حسن التصرف الذي تفرضه الحياة العصرية في جميع ظروف حياتنا اليومية.
والمصابون بالزكام كما يقول الأطباء، يجهلون أو يتجاهلون كما يظهر ما عليهم من واجبات صحية واجتماعية من الواجب مراعاتهم تجاه أنفسهم وتجاه الغير في مجتمعهم.. فاذا هم يتصرفون وكأنهم يعيشون في عزلة تامة عن كل من يحيط بهم.. في المنزل أو أماكن العمل.
الى هؤلاء يوجه الأطباء الملاحظات التالية:
1 على المصابين بالزكام والذين تضطرهم ظروف عملهم الى مغادرة الفراش والاختلاط بغيرهم من الاصحاء، الانتباه الى انهم يحملون كمية كافية من محارم الورق الصحية، حتى لا يتسببوا في اثارة استياء الآخرين في الكثير من الظروف الحساسة.
2 من اللياقة، تغطية الأنف والفم بمحرمة من الورق الصحي، عند الشعور ببدء السعال، ثم رمي المحرمة مباشرة في سلة المهملات، على ان تغسل اليدين بالماء والصابون بعد كل مرة.
3 من المستحسن عدم الاقتراب من الزملاء أثناء العمل حتى لا تنتقل جرثومة الزكام الى الغير.
4 عدم مشاطرة الطعام أو الشراب مع أفراد الاسرة.
5 الاخلاد الى الراحة في المنزل بعد الانتهاء من العمل وعدم التورط في مواعيد خارجية قبل التأكد من أن الزكام قد زال نهائيا.
6 ينصح الاطباء بترطيب غرفة المصابين بالزكام منعا للاصابة بجفاف الحلق والأنف.. الاشياء التي يقاسي منها معظم المصابين بالزكام.
7 الاكثار من القراءة والركون الى الراحة مع الاكثار من شرب السوائل.. جميعها أشياء تساعد المصابين على سرعة التماثل للشفاء وحصر الجرثومة في مكان محدود حرصا على السلامة والصحة العامة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved