Thursday 21st august,2003 11284العدد الخميس 23 ,جمادى الثانية 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

من العيادة الإلكترونية من العيادة الإلكترونية
خفقان القلب
د. طه شمسي باشا*

* أشعر بخفقان في القلب مع تعرق ودوار خفيف يستمر دقائق قليلة ثم يزول، فماهو سبب هذا الخفقان وهل تنصحني بمراجعة الطبيب أم أنها حالة عابرة؟

محمد. ج - الرياض
- الخفقان هو الشعور بضربات القلب ويحصل ذلك في حالة تسرع القلب أو عدم انتظامه أو الاثنين معاً، وأحياناً لا هذا ولا ذاك حيث يشعر الانسان بضربات قلبه دون وجود سبب مرضي مثلما يحدث في حالة القلق والتوتر النفسي.
وهناك أسباب قلبية وغير قلبية لتسرع القلب أما الأسباب القلبية فهي عديدة أيضاً ويأتي تسرع القلب على شكل نوبات تطول أو تقصر من دقائق لساعات وحتى أيام وقد يساعد على ظهورها القلق والانفعال والتدخين وكثرة المنبهات كالقهوة، وقد تترافق بدوار وتعرق وضعف عام مع الشعور بالحاجة للتبول، وقد يتطور الأمر إلى الأغماء وفقدان الوعي الكامل.
وأما الأسباب غير القلبية : مثل فقر الدم وزيادة افراز الغدة الدرقية، والصمامات الرئوية والربو الشعبي واستعمال الأدوية والمنبهات (قهوة - شاي - تدخين ).
ويتم التشخيص بإجراء تخطيط القلب وقد يحتاج المريض إلى جهاز مراقبة للقلب لمدة 24 ساعة أو اجراء اختبار الجهد أو أشعة صوتية للقلب للكشف عن وجود أمراض في الصمامات أو فتحات قد تكون هي السبب.
أخيراً قد يكون تسرع القلب حالة عابرة سليمة غير مرضية لايحتاج إلى أي علاج نوعي وانما يحتاج إلى علاج السبب مثل القلق أو التوتر النفسي أو علاج زيادة افراز الغدة الدرقية في حال وجودها وقد يكون علامة لوجود مرض قلبي مهم يستدعي كل جهد واهتمام.
* المشرف على خدمة طبيب على الإنترنت

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved