Thursday 21st august,2003 11284العدد الخميس 23 ,جمادى الثانية 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

رؤية للواقع رؤية للواقع
ظاهرة مدمرة للكرة السعودية!!
محمد الزايدي

ظاهرة عدم احتراف اللاعب السعودي خارجيا يجب ان نسلط عليها الضوء ونركز عليها ونطرحها عبر وسائل الاعلام المختلفة للمناقشة من جميع المنتمين للوسط الرياضي من اعلاميين وكتاب رياضيين ومسؤولين في الاندية ولاعبين ومدربين ومن القائمين على شؤون الاحتراف في الرئاسة العامة لرعاية الشباب تحديدا لجنة الاحتراف.
يجب فتح هذا الملف المهمل ودراسته بجدية وبطريقة علمية صرفة من جميع جوانبه لمعرفة اسباب عدم احتراف اللاعب السعودي خارجيا، بتصوري وبنظر الكثير من المتابعين انها فعلا ظاهرة وظاهرة ملفتة للنظر قياسا بسمعة الكرة السعودية وما حققته من انجازات جبارة على الصعيد القاري أو على الصعيد العالمي من تأهل لكأس العالم لثلاث مرات متتالية في انجاز غير مسبوق على المستوى القاري. هذه الظاهرة تحتاج ان نركز عليها وندرسها بعناية وجدية وشمولية اتمنى جاداً ان أرى دراسة أو بحثاً من أحد المتابعين لهذه الظاهرة تجيب على الكثير من الأسئلة ومنها على سبيل المثال هل المانع من عدم احتراف اللاعب السعودي خارجيا ان مستواه الفني لا يؤهله؟ أم في مستوى ادراكه لهذه الوظيفة ومتطلباتها أم السبب في كثرة مشاركات المنتخب السعودي في البطولات الاقليمية والعربية بحيث تصبح الاستفادة من اللاعب السعودي عند احترافه شبه معدومة بسبب كثرة ارتباطاته مع منتخب وطنه أم الأسباب بعيدة عن كل ذكر وتتعلق بمسؤولي الاندية اما بسبب طمعهم أو خوفهم من ردة فعل الجماهير بتفريطهم بنجوم الفريق أو يعود السبب إلى مكاتب السمسرة والسماسرة التي تعودت فقط على اننا مستوردون وغير موردين لذا فهي أي مكاتب السمسرة لا تعرض لاعبينا على الاندية الاوروبية وغيرها. يجب بحث كل ما ذكر لمعرفة اسباب عدم احتراف اللاعب السعودي في أوروبا وغيرها كباقي اقرانه من اللاعبين العرب والآسيويين الذين احترفوا في أوروبا والذين لا يفوقونه لا في المستوى الفني ولا في الانجازات والالقاب سواء الشخصية أو على مستوى البطولات مع منتخب وطنه وناديه لذا يجب معرفة الأسباب المسببة في عدم احتراف لاعب سعودي واحد على أقل تقدير خارجيا حتى الآن! وبعد ذلك العمل على ازالة ذلك الحاجز الذي يقف في وجه الاحتراف الخارجي هذا اذا كان هناك فعلا من يفكر ويهمه مستقبل رياضة الوطن من القائمين على شؤون الاحتراف في تطوير قدرات اللاعب السعودي المحترف ويطمح ويبتغي الرقي والتطوير والمنافسة للكرة السعودية وقبل ذلك انه «أخيراً» ان هناك من لاحظ فعلا انه لا يوجد أي لاعب سعودي واحد محترف خارجياً وتساءل لماذا؟!
بعد هدوء الزلزال
ما تناقلته بعض من وسائل الاعلام مؤخرا من ان تشكيل المنتخب واعادة بنائه من جديد من خلال متابعة الجهاز الفني فندرليم ستكون من خلال مباريات الدوري بدءاً من هذا الموسم هو قرار حكيم ورجوع إلى جادة الصواب فليس من المعقول ولا من المنطق تجاهل لاعبين يقدمون مستويات ملفتة ويكونون بعيداً عن خدمة المنتخب بسبب ردة فعل وقتية جراء انتكاسة المنتخب في المونديال الأخير فرفع شعار التجديد والبناء من جديد كان ناتجا من ردة فعل وانتهت ويحدث ذلك كثيراً لمن يتعرض لمثل تلك النكسة ولكن حمداً لله انها لم تدم طويلا ولم تدخلنا في نفق مظلم الله وحده يعلم نتائجه وعاد المنطق يفرض نفسه بعد هدوء ذلك الزلزال القوي الذي زلزل اركان الكرة السعودية وكاد ان يحدث شرخاً كبيراً في جدارها الصلب وتوقفت الهزات الارتدادية التي عادة ما تأتي بعد الزلزال الكبير وستكون البداية من بدء هذا الموسم البداية الحقيقية لبناء منتخب سعودي قوي لا يقهر بمشيئة الله.
تراشق إعلامي
ما يحدث من أبناء بريدة تحديداً الرائد مخجل وغير لائق البتة فالتناحر والتراشق الاعلامي بين ما يعرف انهم رموزه دمرا الرائد وشتتا الجهود وبعثرا طموحات الرائد المخلصين في خدمته يضع امام ناظريه هذا التراشق الذي اصبح تحت الحزام للأسف فيقرر عدم المجازفة والضحية الرائد بجماهيره ولاعبيه المحتارة والعاجزة حتى الآن عن فهم ما يحدث ولمصلحة من يحدث ذلك. برأيي ان كل من يتواجد حاليا على الساحة الريداوية لا يستحق ان يبقى ويجب ان يختفوا جميعا ويتيحوا الفرصة لغيرهم من الجيل الريدواي الجديد حتى يستطيعوا ان يعملوا في جو صحي بعيدا عن هذه المهاترات والاسفاف الحاصل الذي دمر الرائد ويبشر بمزيد من التدهور والانحدار اذا لم يتوقف فورا. وما ابتعاد السلمان كبير الريدواية عن هذا الجو المقزز الا لإعطاء الفرصة لغيره في خدمة النادي فلماذا لا تقتدون بكبيركم وتعطوا الفرصة لغيركم يا من تدعون حب الرائد ايها الرموز الكبيرة!!
على الطاير
* للأذكياء فقط!! اثنان كل من حولهما يتغير إلا إياهما فهما ثابتان جاثمان لا يتزحزحان واحد هلالي وواحد نصراوي؟
* من حق الادارة الهلالية ان تقرر ما تراه مناسبا لتنفيذ سياساتها لا خلاف في ذلك ولكن ايضا من حق جماهير الهلال على الادارة ان تعرف ما حدث خلف الكواليس في موضوع منصور الأحمد.
خاتمة


اما يجيك الغوث يرثع بنوماس
ولا عليه الطير يا مسندي حام

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved