Thursday 21st august,2003 11284العدد الخميس 23 ,جمادى الثانية 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

رداً على د. تركي العيار: رداً على د. تركي العيار:
دورة مجموعة الصحافة بدائية لا تناسب الوضع حالياً ورسوم «1000» ريال كثيرة أيضاً

أطلعتُ يوم الأحد الموافق 19/6/1424هـ على خبر في الصفحة الثانية من هذه الصحيفة مفاده أن مجموعة الصحافة بالجمعية السعودية للإعلام والاتصال تنظم دورة في مهارات المهنة بعنوان «مهارات العمل الصحفي» تقام يوم السبت 15/8 وتستمر لمدة «5» أيام ومن خلالها سيتم تقديم رؤية نظرية حول التحرير الصحفي إضافة إلى بيان الأساليب المتبعة في كتابة الفنون الصحفية باختلاف أنواعها وأشكالها، كذلك الجانب التطبيقي من خلال نماذج صحفية متنوعة ومتعددة ذات قيمة فنية وإبداعية وسيتم تناول إنتاج المشاركين والمشاركات في الدورة بالنقد والتحليل والتوجيه والإرشاد لتحديد مدى مراعاة كاتبه أو كاتبته لأصول قواعد التحرير الصحفي.
كما سيتولى تقديم هذه الدورة عدد من المتخصصين في الصحافة من الأكاديميين والمهنيين الأعضاء في مجموعة الصحافة كذلك استضافة أحد الصحفيين المشهورين المبدعين للحديث عن تجربتهم الصحفية والدخول في حوار مفتوح مع المشاركين.
والأهم في الخبر.. أن الالتحاق بالدورة متاح لجميع الراغبين والراغبات من أعضاء الجمعية ومن خارجها برسوم رمزية قدرها «1000» ريال .. هذا ما صرح به الدكتور تركي بن فهد العيار رئيس مجموعة الصحافة.
أنا أشكر د. العيار على عمله الدؤوب بعد ترشيحه رئيساً لمجموعة الصحافة لإظهار اسم المجموعة من بين المجموعات الأخرى وذلك من خلال التحرك السريع بإقامة الدورات التدريبية والاجتماعات الخاصة للوقوف على رؤية مستقبلية تحدد مسارالمجموعة .. ولكن عذراً لدي بعض الملاحظات البسيطة في هذا الجانب وتكمن في:
- موضوع الدورة: تحدد أن المستفيدين هم طلاب قسم الإعلام «صحافة» أو من يرغب الالتحاق بالعمل الصحفي.. وفي المقابل لا تصلح للمحررين من هم على رأس العمل لأن الدورة بدائية جداً.. كما أن المحررين في الصحف يفوقون طلاب الصحافة ومن الراغبين في العمل الصحفي .. لذا من المفترض أن تعمل الجمعية ومجموعة الصحافة على وجه الخصوص على عقد الندوات واللقاءات التي تنمي الفكر لدى العاملين في المجال الصحفي لمواجهة التيارات والتحديات ضد الاسلام التي تمكن الصحافي في أن يقدم فكراً بأدوات صحافية توسع مدارك القارئ وتجعله قادراً على الثبات والمواجهة أثناء المواجهة.
- لم يتم توضيح أسماء القائمين على الدورة والذين وصفوا بأنهم متخصصون في الصحافة من أكاديميين ومهنيين.. لأنه من حق الملتحقين أو الراغبين في الدورة معرفة تلك الأسماء اللامعة التي قد يرتبط التسجيل في الدورة بأسمائهم إضافة إلى عدم ذكر البرنامج الشامل للدورة.
- حُددت رسوم الدورة بمبلغ وقدره «1000» ريال لمدة «5» أيام فقط على أربع ساعات مسائية.. هذا المبلغ أشبه برسوم لاشتراك سنوي في جمعية أو هيئة علمية شعارها الدفع قبل المميزات .. ك «هيئة الصحافيين».
أخيراً .. آمل أن تلقى هذه النقاط القليلة صدراً رحباً لأستاذ الصحافة د. تركي العيار ومعاونيه في المجموعة .. وإلى الأمام.

مبارك أبو دجين
عضو الجمعية للإعلام والاتصال - مجموعة الصحافة
MAK-2772@HOTMAIL.COM

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved