Thursday 21st august,2003 11284العدد الخميس 23 ,جمادى الثانية 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الاقتصاد الفرنسي ينكمش 3 ،0% في الربع الثاني الاقتصاد الفرنسي ينكمش 3 ،0% في الربع الثاني

* باريس - رويترز:
قالت مكتب الاحصاءات الوطني الفرنسي ان الاقتصاد الفرنسي انكمش بنسبة 3 ،0 بالمائة في الربع الثاني من هذا العام مع تراجع الصادرات وانفاق المستهلكين والاستثمار.
كما عدل المعهد نزولا تقديره لاجمالي الناتج المحلي في الربع الاول الى النمو بنسبة 2 ،0 بالمائة مقارنة مع نمو بنسبة 3 ،0 بالمائة حسبما ذكر من قبل.
ويظهر انكماش الاقتصاد في الربع الثاني اداء اضعف من المتوقع إذ اظهر متوسط توقعات الاقتصاديين الذين استطلعت رويترز آراءهم ثبات إجمالي الناتج المحلي في الربع الثاني دون تغيير.
ونجم الانكماش عن انخفاض الصادرات بنسبة 6 ،0 بالمائة وهبوط انفاق المستهلكين بنسبة 2 ،0 بالمائة وتراجع الاستثمار بنسبة 2 ،0 بالمائة.
ويأتي انخفاض الناتج المحلي الفرنسي بعد انكماش محدود في كل من المانيا وايطاليا في الربع الثاني دفع بالبلدين الى هاوية الكساد وهو حسب تعريف الاقتصاديين انكماش الاقتصاد لربعين متتاليين.
ويعني النمو المحدود لاقتصاد فرنسا في الربع الاول انها تفادت السقوط في براثن الكساد في النصف الاول من هذا العام.
إلا ان الاداء الضعيف في الربع الثاني ينذر بمتاعب لحكومة يمين الوسط الفرنسية التي تحتاج بشدة لانتعاش النمو من اجل توليد عائدات ضرائب في سعيها لكبح جماح عجز القطاع العام وتمويل تخفيضات ضريبية.
وقال رئيس الوزراء الفرنسي جان بيير رافاران الشهر الماضي انه يتوقع نمو الاقتصاد بنسبة 1 ،0 بالمائة في الربع الثاني مع انتعاشه بنسبة 4 ،0 بالمائة في الربع الثالث. وللعام كله تكهن رافاران بنمو الاقتصاد بما يتراوح بين 8 ،0 و 5 ،1 بالمائة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved