Thursday 21st august,2003 11284العدد الخميس 23 ,جمادى الثانية 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

في مصفاتي الرياض وينبع في مصفاتي الرياض وينبع
بدء تنفيذ مشروعين لإزالة الكبريت من الديزل

* الدمام - حسين بالحارث:
تعتزم أرامكو السعودية تنفيذ مشروعين لإزالة الكبريت من الديزل حيث ستقوم بإنشاء وحدات لتخفيض نسبة الكبريت في الديزل في مكان من مصفاتي الرياض وينبع، وذلك انطلاقاً من حرصها الدائم على حماية البيئة من الانبعاثات المرتبطة باستخدام بعض المنتجات البترولية المكررة.
وستكون وحدة معالجة الديزل ذات المجموعة الواحدة في مصفاة ينبع التي سيبدأ تشغيلها في العام 2006م واحدة من أكبر الوحدات من نوعها في العالم.
ولتحقيق هذا الهدف تخطط أرامكو السعودية لإنشاء مجمع لوحدات إزالة الكبريت من الديزل بالهيدروجين ووسيط كيميائي في مصفاة ينبع بطاقة إنتاج قدرها 95000 برميل في اليوم وتتألف وحدة استخلاص الكبريت في مصفاة ينبع من مجموعتين طاقة إنتاج كل منهما 95 طنا في اليوم ووحدة لتشكيل الكبريت وتحويل الكبريت المنصهر إلى حبيبات جافة صلبة يمكن شحنها على السفن.
كما يتوقع أن يبدأ تشغيل مجمع معالجة الديزل في مصفاة الرياض في وقت مبكر خلال العام 2006م بطاقة إنتاج قدرها 000 45 برميل في اليوم، كما سيتم إضافة وحدة لاستخلاص الكبريت بطاقة إنتاج قدرها 70 طناً في اليوم إلى مجموعتين المتماثلتين الحاليتين في المصفاة.
ومن مرافق المعالجة الجديدة الأخرى التي ستشكل جزءاً من المجمعين المعنيين وحدة إزالة الماء المر في مصفاة ينبع ووحدة إنتاج الهيدروجين في مصفاة الرياض.
وفي المصفاتين سيتم إدخال تعديلات إضافية على المرافق الحالية في وحدة المنافع وخارجها.
وسيتم تصميم مرفقي المعالجة الجديدين المذكورين لينتجاه في البداية، ديزل بنسبة كبريت منخفضة تبلغ 500 جزء في المليون مع تخفيض نسبة الكبريت في المستقبل إلى 50 جزءا في المليون من خلال إنشاء مفاعل آخر.
وسيمثل إكمال هذين المشروعين البيئيين إضافة مهمة أخرى لجهود أرامكو السعودية للحفاظ على نظافة الهواء في المملكة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved