Thursday 21st august,2003 11284العدد الخميس 23 ,جمادى الثانية 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مركز القدس: مركز القدس:
أكثر من 85 منزلاً دمرت بالقدس مطلع العام الجاري

* رام الله نائل نخلة:
واصلت سلطات الاحتلال هدم مساكن المواطنين الفلسطينيين في القدس المحتلة، في سياق حملة هدم مستمرة منذ مطلع شهر آب الجاري وادت حتى هذا اليوم الى هدم سبعة عشر مبنى، منها مساكن لايواء الاسر والعائلات، منها بركيات وحظائر اغنام وجدران اسمنتية، ففي منطقة مراج ابو مغيري من اراضي السواحرة الشرقية الواقعة ضمن نفوذ بلدية القدس المحتلة هدمت الجرافات الاسرائيلية مبنى اضافياً بمساحة 50م مربعا شيد لبناء قائم اصلا كان انهار في وقت سابق مبنى الدرج المؤدي الى الطابق الثاني من هذا المبنى.
وادت عملية التدمير للمبنى الإضافي الى تصدع المبنى القديم مما يهدده بالانهيار. ويأوي المبنى تسعة انفار وكان شيد في العام 1994 وفرضت على صاحبه في العام 1996 غرامة مقدارها 25 ألف شيكل. ام المبنى الثاني الذي هدم في المنطقة ذاتها فيعود للمواطن توفيق محمد احمد قاسم السرخي وهو عبارة عن بناء اضيف للبناء القديم بمساحة تصل الى 40 م مربعا ويأوي تسعة انفار.
وقد اصيب المبنى القديم بالتصدع جراء عملية الهدم علما ان سلطات الاحتلال كانت فرضت على صاحبه في العام 1995 مخالفة بقيمة30 الف شيكل. وفي منطقة خلة عبد الشياح الواصلة بين جبل المكبر والسواحرة الشرقية ضمن نفوذ بلدية القدس الصهيونية هدمت جرافات الاحتلال حظيرة اغنام بمساحة 140 مترا مربعا وغرفة من الطوب بمساحة 20 مترا مربعا للمواطن اسماعيل امين السلحوت شفيرات.
ويعيل المواطن شفيرات اسرة مكونة من تسعة انفار وكان تلقى في وقت سابق انذارا بوقف البناء في مسكن تقطنه اسرته مساحته 145 مترا مربعا.كما دمرت الجرافات الصهيونية حظيرة اغنام اخرى للمواطن احمد جميل السلحوت اشفيرات مساحتها 140 مترا مربعا على الرغم من امر منع الهدم الذي استصدره المواطن المذكور من المحكمة الصهيونية.
وهدمت في المنطقة ذاتها قبل ذلك غرفة مساحتها 25 مترا مربعا وكذلك حظيرة اغنام مساحتها 100 مترا مربعا للمواطن محمد امين شفيرات.كما هدم مبنيين آخرين في المنطقة ذاتها الاول يعود الى جمال امين شقيرات وتبلغ مساحته 70 مترا مربعا واسرته سبعة انفار.
وقد فرضت في وقت سابق غرامة على المواطن المذكور 20 الف شيكل عام 98 قاموا بدفعها لتضاف الى غرافة سابقة بقيمة 18 الف شيكل.
والمبنى الثاني يعود الى المواطن جميل شقيرات بمساحة 70 مترا واسرته 6 انفار، وكانت سلطات الاحتلال فرضت غرامة عليه بقيمة 15 الف شيكل دفعت ورغم ذلك قامت جرافات الاحتلال بهدم منزله. واستنادا الى معطيات مركز القدس للحقوق الاجتماعية والاقتصادية فان عدد المنازل التي دمرتها سلطات الاحتلال في القدس وضواحيها وصل الى 85 منزلا لهذا العام.
ويرى المركز ان هذه الهجمة تندرج في اطار اتفاق غير معلن وتنفيذ لمخطط وضعته وزارة الاسكان والبناء ووزارة الداخلية بالتعاون مع بلدة القدس يقضي بهدم اكبر عدد ممكن من منازل المقدسيين والاستيلاء على اكبر مساحة من الارض.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved