Tuesday 19th august,2003 11283العدد الثلاثاء 21 ,جمادى الثانية 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

لقاء الثلاثاء لقاء الثلاثاء
رمز النصر ورمز الهلال!
عبدالكريم الجاسر

خمسة عشر مليون ريال دخلت الخزينة النصراوية هذا الاسبوع.. النصر الذي لايتردد مسؤلوه في الاعلان عن معاناتهم من الخزينة الخاوية تلقى خمسة عشر مليون ريال في ظرف ساعات معدودة تمكن بواسطتها من التعاقد مع اللاعب الاكوادوري تورينيو والبرازيلي باريرا بمبلغ مليونين ونصف المليون دولار.. نعم النصر تعاقد مع لاعبين فقط بمبلغ يصل لحوالي عشرة ملايين ريال.. بالاضافة لخمسة ملايين اخرى سيتم التعاقد منها للاعب ثالث فضلاً عن اجراء بعض الصفقات المحلية ببقية المبلغ..
ولاشك ان هذا الدعم السخي من قبل الشخصية المعروفة بمواقفها الداعمة هو دعم لكل اندية الوطن.. فدعم النصر يمثل جزءاً من دعم الرياضة السعودية والمساهمة في اعادة بناء النصر سيكون احد العوامل المساعدة لإيجاد منافسة شريفة بين اندية الوطن خصوصاً والنصر يمثل احد اهم ركائزها..
ولعل الدعم السخي الذي حصل عليه النصر مؤخراً يعكس المكانة التي يحظى بها هذا النادي في الرياضة السعودية حتى وان اختلف الجميع مع من يتولى قيادته وتيسير اموره..
فسمو رئيس نادي النصر وهو يتلقى هذا الدعم الكبير فإنه يتقلد مسؤولية ضخمة لإعادة فريقه لمنصات التتويج عبر العمل والعمل فقط.. فلن يكون مقبولاً بعد اليوم اي اعذار نصراوية تبرر عدم قيام الادارة بواجبها والعمل على المنافسة الحقيقية على البطولات..
في الجانب الآخر فإن لدى الهلال العديد من الرموز الشرفية المؤثرة والمعروفة بدعمها السخي والكبير للهلال على مدى تاريخه.. ولعل الاجتماع الشرفي الشهير الذي حظي بحضور صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز الذي انهى بتنصيب صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن مساعد رئيساً للهلال لأربع سنوات قادمة اقول لعل هذا الاجتماع يعطي مؤشراً على نوعية ومستوى رجالات الهلال ودعمهم المعهود لناديهم.. فالهلال الذي ظل طرفاً ثابتاً في كل المنافسات الرياضية لم يكن ليتبوأ هذه المكانة لولا الله ثم ما حباه الله به من اعضاء شرف وقاعدة وجماهير عريضة منحته هذا التميز.. وهم اليوم في تصوري على المحك في استمرار دعمهم والتزامهم ببقاء ناديهم منافساً قوياً كما هو دائماً.
ففي ذلك الاجتماع تفضل سمو الأمير الوليد بن طلال بالالتزام بدعم ناديه بمبلغ 16 مليون ريال خلال موسمين «الماضي والحالي» مؤكداً انه بالفعل رمز مؤثر وفعال بمواقفه ودعمه ومتابعته للهلال تماماً كما يتابع اندية الوطن الاخرى.. والا لما حظي سموه بهذه المكانة لدى الرياضيين عموماً والهلاليين على وجه الخصوص..
ففي تلك الليلة التي شرف خلالها سموه ناديهم بالحضور والمشاركة في الاجتماع الشرفي حظي باستقبال جماهيري تاريخي كشف مدى مايكنه الهلاليون لسموه من تقدير واحترام كبيرين.. وجاء دعم سموه السخي وتجاوبه مع جماهيره ليضع الهلال على اعتاب مرحلة مهمة من مسيرته بقيادة الادارة الهلالية الجديدة برئاسة الأمير عبدالله بن مساعد.
ورغم ان الجماهير الهلالية كانت منذ سنوات طويلة تنتظر ان يقدم سمو الأمير الوليد بن طلال للهلال لاعباً عالمياً مميزاً الا ان سموه قدم دعماً اشمل وأكبر من مجرد لاعب عالمي حين تكفل بالالتزام بمبلغ ستة عشر مليون ريال من ميزانية النادي خلال موسمين.. وهذا الدعم السخي كان محل تقدير واعجاب الهلاليين جميعاً وهم حين يتحدثون عن الأمير الوليد انما يتحدثون عن رمز مؤثر وداعم حقيقي لناديه طوال تاريخه.. ولذلك فإن استمرار سموه الكريم قريباً من النادي والعابه وداعماً ومكرماً لكل ابطاله هو في الحقيقة استمرار لمواقف مشهودة قدمها سموه لرياضة الوطن في مجالاتها شتى.. وهكذا هم رجالات الهلال واعضاء شرفه الذين عرفوا بمواقفهم الداعمة لناديهم منذ قديم الزمان..
وفي تصوري ان مايعيشه النادي حالياً من ازمة مادية حادة لن تطول في ظل وجود هؤلاء الرجال الذين تتحدث عنهم افعالهم قبل اقوالهم.. ولذلك اقول للهلاليين انتظروا قليلاً فستنفرج الازمة الهلالية سريعاً فهكذا عودنا الهلاليون!!
دوري اغسطس
** بدأ الدوري في معظم دول العالم.. حيث تنطلق المسابقات الكروية في اوربا والعالم مع بداية شهر اغسطس تباعاً.. وهو ما بدأنا في تطبيقه اعتباراً من هذا الموسم.. فلأول مرة منذ سنوات عديدة ينطلق الدوري السعودي في شهر اغسطس تماشياً مع المسابقات الكروية العالمية.. وهي خطوة تحسب للجنة الفنية التي رضخت اخيراً لكل الآراء المطالبة ببداية الموسم ببطولة الدوري..
الكرة العالمية شهدت قبل انطلاق الموسم العديد من الدورات الودية.. حيث دخلت معظم الفرق في لقاءات ومباريات ودية مجمعة او فردية.. وهي الطريقة الأمثل لاعداد الفرق للدوري.. فبعد المعسكرات التدريبية تأتي الدورات واللقاءات الودية لتكمل البرامج الاعدادية.. هذا في اوربا اما لدينا فإن الوحيد الذي اقام معسكراً خارجياً هو الهلال لكنه لم يستطع اكمال برنامجه باللقاءات الاعدادية لعدم مشاركته بفريقه الاول في الصداقة وعدم وجود فرق ذات مستويات جيدة تعده للدوري.. في حين ان الفرق الاخرى مازالت قبل اسبوعين من انطلاق الدوري غير قادرة على اداء مباريات تستحق الذكر..
ويبدو لي ان الحساسية الزائدة بين الفرق السعودية تكاد تكون عائقاً امام ملاقاة الفرق القوية لبعضها البعض.. ففي ايطاليا لعب اليوفي مع الميلان والانتر والعكس وشاركت الفرق بمباريات تجريبية عديدة بعضها عبارة عن اشواط متعددة.. بينما المتابع لاستعدادات الفرق السعودية يجدها متعثرة وغير قادرة على تنظيم لقاءات تجريبية سواء مع الفرق الاجنبية او مع بعضها البعض باستثناء بعض لقاءات الصف الثاني لبعض الفرق.. فالاعتذارات هي القاسم المشترك الذي يواجه كل من يريد لعب مباراة اعدادية باستثناء الفرق التي تحمل مسمى الفرق الصغيرة.. ولذلك فإن تغيير الفكر الاداري في الاندية هو مسؤولية مشتركة.. فالاندية بحاجة للتحرر من الخوف والخسارة ولعب مباريات اعدادية مع اكبر عدد ممكن من الاندية ولعل الجميع يتذكر كيف كانت الاندية ستتقدم الاندية الاجنبية والعربية للعب معها فيما مضى.. فيما نحن الآن في امس الحاجة لتكرار مثل هذه اللقاءات خصوصاً وقد باتت رزنامة المسابقات الكروية تقريباً متطابقة وهو ما يساعد على لعب مثل هذه اللقاءات لاستفادة الطرفين ونعني هنا اللقاءات الخليجية والعربية.
لمسات
* فريق الهلال في الصداقة كان حديث الجميع حتى بعد ختام الدورة.. فقد ظهر نجوم الهلال الشباب «خرمانين كورة» ولذلك قدموا انفسهم نجوماً ينتظرها مستقبل كبير!
* منتخب الناشئين خسر من الاهلي صفر/3.. فهل النتيجة تعكس فعلاً مستوى الفريقين ام ماذا؟!
* آدديموس قال في لقاء تلفزيوني بعد آخر لقاءات الهلال في الصداقة انه قد يحتاج لاعباً او اثنين فقط من الفريق الرديف.. ولذلك فإن الدورة التنشيطية التي ينوي الهلاليون تنظيمها ستكون مهمة جداً لهؤلاء الشباب سواء تولى ادارة الكرة الهلالية عادل البطي او خالد بن معمر فكلاهما مكسب للفريق الهلالي متى اتيحت لهما فرصة العمل بحرية تامة..
* لقد قلت فيما سبق ان سمو الأمير بندر بن محمد سيكون عراف القاعدة الهلالية وهاهو يعلن انشاء ملعبين اضافيين لفرق القاعدة قبل نهاية الموسم.. وهذه بالتأكيد أهم خطوات البناء الهلالية المنتظرة.
* يقول السمسار التونسي خالد قصبي ان لاعب الهلال الجديد كانديا تراوري مصاب في الركبة.. ومانعرفه من خلال متابعتنا للاعب مع الصين انه مصاب بتمزق في عضلات الفخد الخلفية.. وهي الاصابة التي ابعدته عن الملاعب.. ولذلك نقول للسمسار الحريص على الهلال اطمئن فالهلاليون سيخضعون اللاعب لكشف طبي شامل!!
* بطولة الصداقة الدولية السابعة لكرة القدم هذا العام جاءت ناجحة جداً وبكل المقاييس.. وكذلك كانت بطولة الأمير فيصل بن فهد -رحمه الله- التي نظمها الشباب قبل ثلاث سنوات.. مما يؤكد حاجتنا للعديد من البطولات المماثلة لغير الفرق الاولى!
* تلقيت الاسبوع الماضي اتصالاً من مدير منتخبنا الاولمبي الاستاذ فهد الحميدي.. اشاد خلاله بما جاء في لقاء الثلاثاء حول المنتخب الاولمبي ونقل تقدير سمو الامير نواف بن سعد لما طرح.. واوضح الحميدي ان بعض الاسماء التي رشحتها للمنتخب الاولمبي بعضها تجاوز السن القانونية والآخرون رفضوا لاسباب فنية..اما نجوم المنتخب الاول كريري وابو شقير والقحطاني وزملاؤهم فقد رفض فاندرليم ضمهم للمنتخب الاولمبي، واكد التمسك بهم في صفوف المنتخب الاول.. لا تعليق!

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved