Tuesday 19th august,2003 11283العدد الثلاثاء 21 ,جمادى الثانية 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تعقيب على السماري تعقيب على السماري
أصبحنا نتحاشى الاحتكاك بالآخرين

اطلعت على مانشره الاستاذ حمّاد بن حامد السالمي في كلمة له كتبها في جريدة الجزيرة يوم 20/5/1424هـ وضمنها كلاماً للأخ عبدالله الهواري رداً على ما قلته في مقال آخر للاستاذ السالمي نشر في جريدة الجزيرة في 2/4/1424هـ اقول لأخي عبدالله الهواري، وبالله التوفيق:
1- اتهامك بأني أكفر سيد قطب أو غيره، فأقول حاشا لله أن يكفر مسلم مسلماً لأن الخوارج ليسوا كفاراً فلم يكفرهم أمير المؤمنين علي بن ابي طالب رضي الله عنه ولا الصحابة كابن عمر وابن عباس وانس بن مالك وغيرهم رضي الله عنهم، وقولك الخوارج كفار بالإجماع غير صحيح، ومن زعم ان العلماء اجمعوا على تكفير الخوارج، فقد كذب، وهات دليلاً واحداً يثبت ما تقول، ذكر الشيخ عبدالله بن محمد الدويش رحمه الله في كتابه «المورد الزلال في التنبيه على أخطاء الظلال» إحدى وثمانين ومئة مسألة بيّن فيها خطأ سيد قطب في مسائل الاعتقاد وفي كثير من أبواب العلم فلترجع الى هذا الكتاب للوقوف على حقيقة كتاب «ظلال القرآن».
2- قولك حسن البنا وسيد قطب شهيدين وانهما يأمران بالمعروف وينهيان عن المنكر فلم نسمع او نقرأ انهما حاربا الشرك في بلديهما، وفيها القبور في المساجد يطاف على قبور الحسين وزينب والبدوي والدسوقي وابو العباس، وغيرهم.
قال حسن البنا «وهذا القسم من علوم التصوف واسميه علوم التربية والسلوك لا شك انه من لب الاسلام وصحيحه، ولاشك ان الصوفية قد بلغوا به مرتبة من علاج النفوس ودوائها والطب لها والرقي بها لم يبلغ اليها غيرهم من المربين، مذكرات الدعوة والداعية ص21» ثم انظر الى صفحة 19، 24، 25، 36، 44، وكتاب رسائل الامام تبين لك ان حزب الاخوان المسلمين، صوفي قبوري.
قال سيد قطب يسخر من علماء مصر لاستنكارهم في بيان قدموه لرئيس الجمهورية «الاستهانة بأوامر الدين ونواهيه والاباحية والتحلل ونوادي القمار والسباق والمراهنات ومسابقات الجمال» قال سيد «وي.وي أهذا ايها العلماء الأجلاء، ولكن وقد قدر لشفاهكم الكريمة ان تنفرج عن كلام في المجتمع، افما كانت هناك كلمة واحدة تقال عن المظالم الاجتماعية وعن رأي الاسلام في الحكم ورأيه في المال ورأيه في الفوارق الاجتماعية التي لا تطاق.. معركة الاسلام والرأسمالية ص15».
اما قولك بأنهما شهيدان، فالحكم بالشهادة لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وفي صحيح البخاري رحمه الله «باب لا يقال فلان شهيد».
3- كتب سيد قطب في ظلال القرآن ص 1057 «ارتدت البشرية الى عبادة العباد والى جور الاديان ونكصت عن لا إله إلا الله وان ظل فريق منهم يردد على المآذن لا إله إلا الله».
وقال ص 2009 «إن هذا المجتمع الجاهلي الذي نعيش فيه ليس هو المجتمع المسلم»، في كتاب التصوير الفني للقرآن قال عن تدبر القرآن في عصر نزوله «لقد تلقوه مسحورين يستوي في ذلك المؤمنون والكافرون، هؤلاء يسحرون فيؤمنون وهؤلاء يسحرون فيهربون، ص22، فهل القرآن الكريم سحر الصحابة رضي الله عنهم ومن بعدهم نعوذ بالله من القول على كتب الله بغير علم.
قال عن نبي الله موسى عليه الصلاة والسلام «لنأخذ موسى انه نموذج للزعيم المندفع العصبي المزاج، التصوير الفني في القرآن ص 154.
قال الله تعالى { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَكُونُوا كَالَّذِينَ آذَوْا مُوسَى فَبَرَّأَهُ اللَّهُ مِمَّا قَالُوا وَكَانَ عِنْدَ اللَّهِ وَجِيهاً } قال يمجد الثوار «الخوارج» على عثمان رضي الله عنه «تثور نفوس الذين اشربت نفوسهم روح الدين انكاراً وتأثماً، العدالة الاجتماعية ص161» فأين الصهيونية وأين الأيدي الخفية، وأين رقع الشطرنج في كلام سيد قطب.
قال عن معاوية بن ابي سفيان وعمرو بن العاص رضي الله عنهما «وحين يركن معاوية وزميله عمرو بن العاص الى الكذب والغش والخديعة والنفاق وشراء الذمم، العدالة الاجتماعية ص242، قال ابو زرعة الرازي رحمه الله في فتح المغيث 4/94: إذا رأيت الرجل ينتقص من اصحاب محمد صلى الله عليه وسلم، فاعلم أنه زنديق..».
4- من يقرأ كتب سيد قطب «العدالة الاجتماعية» و«معركة الاسلام والرأسمالية» يعرف صلته بالثوار في بداية عهد الثورة المصرية عام 1952م «التي يزعم الهواري انهم وضعوا عيداً لينين الكافر واعتقلوا ثلاثين الفا في ليلة واحدة» يرى بوضوح ان فكر الثورة مقتبس منهما «وكان لسيد ما أراد، ونفذ قادة الثورة الذين كان يعمل معهم «أكثر من اثنتي عشرة ساعة يومياً» وكان مقرباً منهم، وموضع ثقتهم ورشحوه لبعض المناصب الكبيرة المهمة وتشاوروا معه في الاحوال الجارية مثل مسائل العمال والحركات الشيوعية التخريبية بينهم، ثم بدأ تفكيره وتفكيرهم يفترق حول هيئة التحرير ومنهج تكوينها، وانضم الى الإخوان المسلمين في العام 1953م.
«لماذا أعدموني ص 12 15»
ثم سعى سيد قطب بعد انضمامه للإخوان المسلمين، الى اغتيال رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء، وعدد من المسؤولين «المسلمين» وتفجير محطة الكهرباء وبعض المنشآت،، فحاكمه الثوار وأعدموه بسبب ذلك، كما اكد سيد قطب في بيان الدفاع عن نفسه اثناء محاكمته من وثيقة بخط يده بعنوان لماذا أعدموني «ص 50 60».
قال في كتاب الاسلام والرأسمالية ص44 «في يد الدولة ان تنزع الملكيات والثروات جميعاً، وتعيد توزيعها على اساس جديد، ولو كانت هذه الملكيات قد قامت على الاسس التي يعترف بها الاسلام ونمت بالوسائل التي يبررها» واخذ الرئيس جمال عبدالناصر كلام سيد قطب، وقام بنزع الملكيات والثروات من الاغنياء في مصر، فأين الاصطياد بالماء العكر، ودس السم بالدسم.
اما الحرب مع اليهود وكيف ستنتصر مصر في حرب 1967م فاقرأ هذه الاسطر من كتاب الاخوان المسلمون احداث صنعت التاريخ لزعيم من زعماء الإخوان المدعو محمود عبدالحليم «1/409» قال حسن البنا «فأريد ان أوضح باختصار فأقرر ان خصومتنا لليهود ليست دينية لأن القرآن الكريم حض على مصافاتهم ومصادقتهم، والاسلام شريعة انسانية قبل ان تكون قومية وقد اثنى عليهم وجعل بيننا وبينهم اتفاقاً {وَلا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ } وحينما أراد القرآن ان يتناول مسألة اليهود تناولها من الوجهة الاقتصادية قال تعالى {فَبِظُلْمٍ مِنَ الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ طَيِّبَاتٍ أُحِلَّتْ لَهُمْ وَبِصَدِّهِمْ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ كَثِيراً) } هذا كلام حسن البنا «أم هذا الكلام الذي يفرح به اليهود قاله لافون او كيسنجر او كنيدي او كولن باول».
5- دلني انت عن المقصود من شريط يباع في التسجيلات يقول «اختي احملي السلاح» فدلني على من ستحمل البنت «السعودية» السلاح على امريكا «مثل لفافة التبغ يشربها الحركيون ويلعنونها» ام على اهل هذا البلد الكريم، يوجد فتاوى من بعض كبار العلماء تحذر من استماع الاناشيد المسماة زوراً بالاسلامية منهم سماحة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان.
6- ومنذ أن أسس الملك عبدالعزيز بن سعود رحمه الله وغفر له وأسكنه فسيح جناته بلادنا هذه ولله الحمد بلاد توحيد وعقيدة دستورها القرآن والسنة لا مكان للأضرحة والمقامات والمشاهد والمزارات مما أضفى عليها الجلال والعظمة والمكانة العالية في قلوب المسلمين، ولتعرف ماذا كان يخطط الإخوان المسلمون للمملكة، اقرأ هذا، قال علي عشماوي وهو يتحدث عن خطاب سري بعثه اخوان السعودية: اخذت الخطاب وذهبت للاستاذ سيد قطب، وطلبت مقابلته دون موعد سابق، وقابلني وقرأ الخطاب وأبدى اعجابه الشديد بالاخوان في السعودية وقال: ان هذا دليل على انهم منظمون جداً وانهم على كفاءة عالية من العمل.
«التاريخ السري لجماعة الإخوان المسلمين ص 103 104».
وقال «وفي هذا الاثناء جاءني مندوب من السعودية يحمل رسالة من الاخوان هناك، وكانت هذه الرسالة بناءً على ما اتفقنا عليه حين كنت أؤدي فريضة الحج، فقد اخبروني انهم بصدد جمع السلاح الذي طلبناه، الكتاب السابق ص 103» يجمعون السلاح لمن هل يريدون محاربة امريكا والصهيونية العالمية، او حكومة العالم الخفية، عبر اراضي الحرمين الشريفين.
هذا ما أردت ايضاحه، وهو حق مدعم بالأدلة من كتب حسن البنا وسيد قطب فلم اقل شيئاً من عندي، او افتري عليهما، او اصفهما بما ليس فيهما، وكلامي هذا يكون ديناً في رقاب الذين يؤمنون بكلام حسن البنا وسيد قطب «ويدفعون الغالي والنفيس في سبيل نشره»، الى يوم القيامة، والموعد يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى بقلب سليم.
وأسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يحفظ لنا بلادنا وولي امرنا خادم الحرمين الشريفين وولي عهده والنائب الثاني، ويزيدهم قوة وعزة وتمكيناً، وأن ينصرنا الله على كل مفسد وحاقد، وآخر دعوانا ان الحمدلله رب العالمين.

عبدالله بن صالح بن علي الفاضل
المحكمة الكبرى في الطائف

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved