Tuesday 19th august,2003 11283العدد الثلاثاء 21 ,جمادى الثانية 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مدير عام الدفاع المدني يكشف النقاب عن أحدث الأرقام والإحصائيات مدير عام الدفاع المدني يكشف النقاب عن أحدث الأرقام والإحصائيات
اللواء التويجري لـ « الجزيرة »: طبقنا خطة الطوارئ في جازان ولجان عليا لتقييم الأوضاع
نعم.. توفي 10 أشخاص وأنقذنا 115 محاصراً بالطائرات
التدخل البشري وتغير مسار وادي « بيش» أحد أسباب الكارثة هناك

  * جازان - إبراهيم بكري:
كشفت كارثة السيول التي حدثت بجازان مؤخراً صورا جميلة من صور التلاحم والتعاضد بين القيادة الرشيدة والمواطن، فقد أصدر خادم الحرمين الشريفن - أيده الله - قراراً ساميا نص على اغاثة المنكوبين والوقوف بجانبهم في محنتهم هذه وذلك بمتابعة كريمة من سمو ولي العهد وسمو النائب الثاني، أما وزارة الداخلية فقد جندت هي الاخرى كافة امكانياتها لتجاوز تداعيات الكارثة وبذلت جهوداً مقدرة وكبيرة يؤازرها إيمانها العميق بالدور الوطني الملقى على عاتقها من أجل الوطن والمواطن.
«الجزيرة» من جانبها التقت بسعادة اللواء سعد التويجري وحاورته في العديد من المواضيع ذات الصلة بالوضع هناك وكشف الكثير من الخفايا والأمور الهامة في هذا الجانب. ومن خلال هذا الحوار أيضا، تنفرد «الجزيرة» بنشر إحصائيات وأرقام تذكر لأول مرة فيما يتعلق بكارثة سيول نجران.. فإلي مضابط الحوار:
* مدير عام الدفاع المدني على قمة هرم قطاع متوثب يؤدي أدواراً إنسانية تتعلق بحماية الانسان وممتلكاته - بإذن الله - من كل ما يهدده من مخاطر.. ما هي خططكم المستقبلية لتطوير أداء الجهاز في ظل حضور ملموس للدفاع المدني في كافة الاحداث والمواقف؟
- عادية ومختلفة، ومن خلال هذين المحورين تبني الخطط وفق منهجية علمية تحدد الاوليات وتراعي مختلف ظروف التنفيذ المتعلقة بآليات الأداء.
وثانياً: الدفاع المدني كتنظيم هو في الحقيقة مجموعة من الاجهزة الحكومية المعنية لتنفيذ خطط عامة تحقق بإذن الله السلامة العامة والشاملة، والمديرية العامة للدفاع المدني هي حلقة وصل وأداة تنسيق لمختلف مسؤوليات الجهات المعنية وفي نفس الوقت هي جهة تنفيذية تعمل في منظومة هذه الأجهزة.
مسؤوليات
* ذكرتم أن المديرية العامة للدفاع المدني تعتبر جهازاً تنسيقياً وتنفيذياً يحقق السياسة العامة للدفاع المدني كاجراء ومفهوم، إلى أي مدى تجدون التعاون والاجهزة الحكومية الأخرى لتنفيذ خططكم وما هي تلك الجهات؟
- هناك مجلس للدفاع المدني برئاسة صاحب السمو الملكي وزير الداخلية وعضوية عدد من أصحاب السمو الملكي والمعالي الوزراء ومديري بعض القطاعات الامنية، ومدير عام الدفاع المدني أحد أعضاء هذا المجلس، وفي ظل هذا المجلس تبنى الخطط العامة وتحدد المسؤوليات وآليات التنفيذ ويجري تفعيل ذلك عبر لجان فرعية رئيسية بالمناطق وأخرى على مستوى المحافظات والتعاون موجود ومثمر ولله الحمد ويحقق العديد من متطلبات الاداء ومسؤولياته.
معالجة
* استولت أحداث السيول بمنطقة جازان خلال الاسبوع الماضي على الرأي العام وتباينت حولها الاراء وردود الافعال، ما هي وجهة نظركم حول هذه الاحداث؟
- هذه الاحداث متوقع ان تحدث في أي وقت وتحت أي ظرف وحالات الكوارث والطوارئ تحدث في كل أنحاء العالم وبشكل كبير وخسائر فادحة أحيانا، ولكن تتباين ردود الافعال واتجاهات الرأي العام وكذلك طرق ووسائل المعالجة التي تنفذها الجهات المختصة من مجتمع الى مجتمع تبعا لدرجة وعي المجتمع ومدى تفهمه للظروف المختلفة، وكذلك تبعا لمدى تطور الحالات وخاصة الدفاع المدني الجهة الرئيسية المعنية بمتابعة ومواجهة هذه الحالات وإيجاد الحلول الدائمة لها.
وسيول جازان كانت قوية ومؤثرة كونها اجتاحت بعض المحافظات وحولت شوارع هذه المحافظات الى بحيرات مائية وعرضت حياة السكان إلى الخطر.
مواجهة
* كيف كانت مواجهة الدفاع المدني لهذه الكارثة؟
- كل من شهد الاحداث وشاهد الوقائع يعلم أن حكومة خادم الحرمين الشريفين قد استنفرت كل قواها وسخرت كافة امكانياتها وقد تابع ولاة الأمر وعلى رأسهم مولاي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني وسمو وزير الداخلية وسمو نائبه وسمو أمير منطقة جازان وسمو مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية الاحداث بلهف وحرص واهتمام على سلامة السكان، والدفاع المدني قد واجه هذه الاحداث وفق استراتيجية عملت على استثمار كافة المعطيات والامكانات بما يحقق مواجهة الحدث فتمت عمليات الانقاذ والاغاثة حسب الخطط المعد مياه الامطار والسيول بواسطة الفرق الجوية والأرضية واستمرت عمليات الانقاذ والاغاثة بشكل مستمر للقرى المحاضرة في منطقة جازان وفي محافظة بيش وتم دعم المنطقة بالقوى البشرية والآلية من مكة المكرمة والرياض وعسير.
إغاثة
* كم عدد الطائرات التي شاركت في عمليات الانقاذ والاغاثة والفرق الأرضية؟
- بالنسبة للطيران فقد تمت مشاركة عدد (ست طائرات)، أما فرق الانقاذ فقد شارك عدد (15) فرقة، كما شاركت العديد من الجهات الحكومية في عمليات الاغاثة واعادة الاوضاع مثل وزارة الشؤون البلدية والقروية، الهلال الأحمر، ووزارة النقل، ووزارة المالية، ووزارة الزراعة، ووزارة التربية والتعليم، ووزارة المياه والكهرباء وبعض الجمعيات الخيرية.
انطباعات
* ماذا تركت زيارتكم لمنطقة جازان من انبطاعات في ظل الأحداث؟
- حقيقة ان هذه الاحداث قد أكدت على مدى الاهتمام الكبير والرعاية الشاملة من ولاة أمر هذه البلاد - حفظهم الله - بمواطنيها والمقيمين على أرضها وهو ما تجسد على أرض الواقع باجراءات عملية فاعلة، حيث صدرت توجيهات مولاي خادم الحرمين الشريفين بتشكيل لجنة على مستوى عال برئاسة صاحب السمو الملكي أمير منطقة جازان وعضوية وكلاء وزارات (المالية، الشؤون البلدية والقروية، الزراعة) ووكيل وزارة الداخلية المساعد لشوون المناطق للوقوف والمعاينة للمناطق المتضررة من جراء السيول والعمل على اتخاذ الاجراءات العملية الكفيلة باعادة الاوضاع الى ما كانت عليه، ومساعدة المتضررين، مع تقديم دراسة وافية للحيلولة دون تكرار وقوع مثل هذه الاحداث بإذن الله.
وقد توج هذا الاهتمام الكبير بحضور صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية الى منطقة جازان واطلاعه على الاوضاع بنفسه شخصيا حرصا من مولاي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني ووفاء من سموه الكريم لاخوانه وأبناءه أهالي منطقة جازان، كما أن معالي وزير النقل ومعالي رئيس جمعية الهلال الاحمر السعودي قد حضر الى المنطقة لتقييم الوضع دعما آخر يؤكد على حرص أجهزة الدولة على استنفار قواها بما يحقق الخير لأهل المنطقة بإذن الله.
الانطباع الآخر أن أهالي هذه المنطقة العريقة اناس كرماء وأوفياء يثمنون ويقدرون جهود قيادتهم في صورة تلاحمية رائعة تجسد روح التعاون والحب بين القيادة والشعب العريق المؤمن القوي بعقيدته وولائه ووفائه، فكنا نسمع منهم الدعاء الخالص لولاة أمرهم بالسداد والتوفيق، وهي صورة مضيئة ورائعة ستظل مستمرة بإذن الله.
وعي
* إلى أي مدى تجدون مستوى الفهم والوعي من أهالي منطقة جازان؟
- أهالي جازان يتميزون عموما بدماثة الخلق ورقي في التعامل وهم بلا شك منهم العلماء وطلبة العلم، ومنهم أصحاب الاقلام السيالة ورجال الفكر، وقد وظفوا أقلامهم لاعطاء صورة ناصعة عن جازان المدينة الساحلية الجميلة على ساحل البحر الاحمر وذات الطبيعة الخلابة و أهنئ أهالي جازان بهذا الحب الذي يكنه ولاة أمر هذه البلاد لجازان وأهلها الأوفياء، كما أهنئهم بصاحب اللمسات البناءة الدقيقة والرؤى العميقة الذي يغبر يديه بتنمية جازان صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان.
دعم
* هل سيتم دعم جازان مادياً ومعنوياً فيما يخص الدفاع المدني؟
الدولة كافة الرعاية والاهتمام من سيدي سمو وزير الداخلية وسمو نائبه وسمو مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية إيماناً منهم بأهمية هذا الجهاز الحيوي الهام، وكذلك فإن دعم منطقة جازان مستمر ودائم وقد دعم بآليات جديدة ومتطورة، كما هي بقية مناطق المملكة والجهود مستمرة لتذليل كافة الصعوبات التي تعترض سبل الأداء وفق دراسات علمية يقوم بها طاقات وقدرات علمية من ابناء الجهاز المتخصصين على أرقى المستويات العلمية ولن تدخر الدولة أيدها الله أي جهد يحقق راحة وسلامة أبناء هذه المنطقة وكافة مناطق المملكة.
إجراءات
* هل هناك إجراءات معينة سوف يجري العمل في اطارها لمنع حدوث مثل هذه الاضرار من آثار السيول وخاصة على محافظة بيش؟
هناك آلية عمل سوف تتخذ إن شاء الله بالتعاون مع كافة الجهات المعنية وفق ما قررته اللجنة المشكلة بالأمر السامي الكريم وكذلك استنادا إلى ما صدر من اوامر وتعليمات بشأن العقوم التي اثبتت الدراسات العلمية الجيولوجية لدينا انها سبب رئيسي لتغيير مسار السيول إلى مسارات أخرى تتجه بها إلى مناطق مأهولة وتعرض أرواح الأهالي للمخاطر، وسوف يعمل إن شاء الله على ازالة هذه العقوم بشكل يجعل السيول تجري عبر مجراها الرئيسي مع مراعاة ايجاد آلية عمل تمكن المزارعين من سقيا مزارعهم بشكل يحقق متطلباتهم دون الحاق الضرر بالآخرين.
دراسات
* يعتبر وادي بيش من الأودية الكبيرة في المملكة من حيث طاقته الاستيعابية وباعتباركم تعتمدون في خططكم التنفيذية على نواح علمية من خلال بعض المتخصصين لديكم نود القاء الضوء على مشكلة السيول في وادي بيش من خلال نتائج الدراسات؟
كما اسلفتم وادي بيش من الأودية الكبيرة الموجودة بالمملكة العربية السعودية من حيث طاقته الاستيعابية لمياه السيول وكثرة روافده «8 روافد»، كما ان هذا الوادي له القدرة على تصريف مياه السيول بكفاءة عالية بسبب طبيعته الجيولوجية، حيث إن معظم مجرى الوادي يمر وسط السهل الساحلي للبحر الأحمر وهذا السهل يتكون من رواسب فتاتية «أغلبها رواسب رملية» سهلة الانجراف تحت تأثير المياه الجارية مما يعطي الوادي القدرة على تصريف كميات السيول الكبيرة المارة عبره من خلال توسيع مجراه بواسطة عملية الهدم لضفاف الوادي والتي تقوم بها مياه السيول الجارية وبالتالي يستمر الوادي في مجراه الطبيعي الذي كونه عبر الأزمنة السحيقة، إلا ان هذه الطبيعة الجيولوجية تجعل من السهولة تغيير مجرى الوادي من خلال اعتراض وتحويل لمياه السيول بواسطة اي عائق «يستخدم المزارعون بالمنطقة العقوم الترابية الكبيرة بمستوى اعلى من ضفاف الوادي بحوالي 3 أمتار»، حيث يعمل العائق على تحويل مياه السيول نحو ضفاف الوادي وباتجاه مائل مع مسار الوادي وبالتالي وتحت تأثير عملية الهدم للمياه الجارية بسرعة كبيرة ينتج تكوين مجرى جديد للوادي، والعكس يحدث وسط مجرى الوادي الرئيسي حيث تتباطأ سرعة جريان مياه السيول مما ينتج عنه وقف لعملية الهدم وبدء عملية الترسيب لحملة السيل من الحصى والرمل والطين داخل مجرى الوادي «الشكل المرفق».
ومع مرور الوقت وتكرار السيول يحدث طمر لمجرى الوادي الرئيسي واستحداث مجرى أو مجار جديدة للوادي قد تكون مغايرة لمسار الوادي الرئيسي نتيجة للتدخل البشري بمسار الوادي الامر الذي أدى إلى تغيير وعكس لعمليات الهدم والبناء للمياه الجارية عبر الوادي، ونتج عن هذه الاعتداءات تغيير لمسار وادي بيش المار شرق مدينة بيش باتجاه شمال جنوب إلى أودية فرعية نتجت عن الوادي الرئيسي متخذة اتجاه غرب شرق نحو مدينة بيش الأمر الذي أدى لدخول مياه السيول بكميات كبيرة للمدينة.
* ما الذي حدث من أضرار في محافظة بيش والقرى التابعة لها من جراء السيول؟
شهدت منطقة جازان هطول امطار على معظم المحافظات والمراكز وكانت ما بين متوسطة وغزيرة نجم عنها سيول لبعض الأودية في حين وصل للمنطقة سيول منقولة بكميات كبيرة وكان ذلك على النحو التالي:
يوم الأربعاء الموافق 8/6/1424هـ حصل تدفق سيل منقول لوادي بيش وداهم محافظة بيش والقرى التابعة لها.
يوم الخميس 9/6/1424ه تدفقت السيول في وادي جازان وادي ضمد وادي حبوا.
يوم الأربعاء 15/6/1424هـ تدفقت مياه السيول مرة أخرى وبكميات كبيرة بوادي بيش وبسرعة اندفاع قوية وهي سيول منقولة وداهمت مدينة بيش والقرى والأودية القريبة منها وقد بلغت كمية الأمطار التراكمية خلال كامل الفترة حوالي 11 مترا تقريبا في بعض المحافظات ونتيجة لذلك تضررت بعض القرى التابعة لمحافظة بيش وهي: قرية العبادلة، وقرية البقاشة، وقرية خرفوشة، وقرية ابوغليفة، قرية القصادية، وقرية بيش العلى، وقرية الحضن، ومحافظة بيش، وقرية مسلية، وقرية السلامة العليا، وقرية العشة، وقرية حنقفة.
إنقاذ
* حسناً.. وكيف تمت عمليات الانقاذ هناك وهل حدثت وفيات مثلاً جراء سيول بيش؟
عمليات الانقاذ في محافظة بيش كانت تتم من خلال وسيلتين هما: انقاذ بواسطة طائرات الدفاع المدني لأشخاص حاصرتهم السيول بلغ عددهم «21 شخصا».
انقاذ بواسطة فرق الانقاذ الأرضية التابعة للدفاع المدني لأشخاص حاصرتهم السيول بلغ عددهم «86» شخصاً.
أما أعمال الانقاذ في بعض المحافظات والمراكز القريبة من محافظة بيش فقد باشرت فرق الانقاذ الأرضية أعمالها في تلك المحافظات وبلغ عدد ما تم انقاذه «18» شخصاً.
أيضاً وقع نتيجة تلك السيول عدد «10» حالات وفاة وكانت في المواقع التالية:
«3» حالات في محافظة أبي عريش «سعوديان».
«3» حالات في مركز الطوال «يمنيا الجنسية».
حالتان في محافظة صبيا «سعودي يمني».
«1» حالة في مركز الدائر وادي جورة «سعودي».
«1» حالة في محافظة ضمد «سعودي».
«تنسيق»
* ذكرتم أن هناك تنسيقاً دائماً بين كافة القطاعات والأجهزة الحكومية المعنية في مثل هذه الحالات لتوفير آلية عمل موحدة كيف تم ذلك وبشكل تفصيلي؟
- نعم كان هناك آلية عمل موحدة لكافة أطر أعمال المواجهة والعمل الإغاثي لإعادة الأوضاع إلى طبيعتها وقد جرى هذا التنسيق على النحو التالي:-
أ - في يوم الأربعاء الموافق 8/6/1424هـ بداية هطول الأمطار وتدفق السيول المنقولة على المنطقة عقدت اللجنة الفورية من مديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان بحضور كافة أعضاء الجهات الحكومية.
ب - في يوم الإثنين الموافق 13/6/1424هـ تم عقمد اجتماع اللجنة الرئيسية بمقر مديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان بحضور كافة أعضاء الجهات الحكومية.
ج- في يوم الأربعاء الموافق 15/6/1424هـ عقد اجتماع للجنة الفورية ولازالت مواصلة.
طوارئ
* هل هناك خطط معينة لتطبيقها في مثل هذه الحالات؟
- نعم هناك خطة طوارئ للمديرية العامة للدفاع المدني صادرة من صاحب السمو الملكي وزيرالداخلية جرى تطبيقها في هذه الأحداث وتم تفعيلها ميدانياً من خلال اللجنة الرئيسية بمنطقة جازان برئاسة صاحب السمو الملكي أمير منطقة جازان وعضوية مديري الجهات ذات العلاقة بالمنطقة.
* وهل بالإمكان إعطاؤنا نبذة عن عمليات الإيواء والإغاثة التي تمت خلال هذه الأحداث؟؟
أولاً بالنسبة للإيواء:
تم إيجاد مواقع إيواء قريبة في مدينة بيش وتتوفر بها الخدمات الضرورية وقد تم التنسيق مع إدارة التربية والتعليم بمحافظة صبيا والحصول على مجموعة مدارس «بنين وبنات» ليتم إيواء المتضررين بها وقد استخدم منها عدد «2» مباني تم إيواء مجموعة من الأسر بها وهي على النحو التالي:
أ- مدرسة الزبير بن العوام الابتدائية عدد الأسر«9» وعددهم «59» شخصاً.
ب- المتوسطة والثانوية الأولى للبنات عدد الأسر «12» وعددهم «88» شخصاً.
ونظراً لما يتطلبه الموقف في مواقع الإيواء من توفير الرعاية الطبية والرعاية الاجتماعية فقد تم توفير الآتي:
تجهيز عيادة طبية في كل موقع مكونة من «طبيب - ممرض - ممرضة» وسيارة إسعاف بكامل تجهيزاتها.
توفير عدد «2» مشرفين اجتماعيين ومشرفة اجتماعية.
أقيم نشاط رياضي للأطفال في موقع الإيواء رقم «1» تحت إشراف معلمي التربية البدنية في مدرسة الزبير بن العوام.
ثانياً: بالنسبة لإعمال الإغاثة
كانت على النحو التالي:
أ- من خلال التنسيق مع الجهات ذات العلاقة وبالذات مع فرع وزارة المالية بالمنطقة فقد تم تأمين مواد إغاثة «خيام - بطانيات - شراشف- مراتب إسفنجية - ماء - أرز- دقيق- حليب - شاي - زيت- ملح - بساط- مخدات- سكر» وجميعها يتم توزيعها من موقع الإسناد الإداري والآلي الذي تم تهيئته في مدينة بيش ويتم توصيل ونقل بعضها إلى المتضررين المتواجدين في القرى بواسطة طائرات الدفاع المدني والبعض الآخر يتم توزيعه وفق خطة على المتضررين الذين يصلون إلى موقع الإسناد.
ب- تم تأمين إعاشة مطهية للأسر التي تم إيواؤها في مواقع الإيواء اعتباراً من يوم الجمعة الموافق 17/6/1424هـ حتى يوم الأحد الموافق 19/6/1424هـ حيث بلغت (960) وجبة.
مسح جوي
* كان الموقف يتطلب القيام بعمل مسح جوي وآخر ميداني فهل تم ذلك بالفعل؟
- نعم تمت عمليات المسح الجوي والميداني للمواقع المتضررة بغرض معرفة وتحديد المواقع المتضررة والأسباب التي أدت إلى حدوث ذلك وكان يتم ذلك بطريقتين وهما:
الأولى: المسح الجوي وقد تم بواسطة طائرات الدفاع المدني المتواجدة في موقع الإسناد بصفة دائمة وقامت بالمهام التالية:
أ- توزيع مواد الإغاثة على المتضررين في القرى.
ب- القيام بأعمال الإنقاذ عندما يتطلب الموقف لذلك.
ج- مسح وتصوير للقرى والأودية المتضررة.
د- نقل فريق طبي لإحدى القرى المتضررة.
الثانية: مسح ميداني كانت تقوم به فرق إنقاذ الدفاع المدني ودوريات السلامة التي تم انتشارها في مدينة بيش والقرى المجاورة لها.
* هل تم إسناد المنطقة بقوى بشرية وآلية؟
- نظراً لحجم الأضرار واتساع المنطقة المتضررة فقد تم دعم موقف مديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان بمجموعة من الضباط والأفراد والطائرات والآليات والمعدات الفنية اللازمة لمواجهة الحدث والتعامل معه عن كثب ولذلك فقد تم تهيئة معسكر للإسناد الإداري والآلي ومهبط لطائرات الدفاع المدني شمال محافظة بيش.
تجاوب
* إلى أي مدى كان تجاوب المسؤولين مع هذه الأحداث. نود إعطاؤنا بعض المعلومات عن الزيارات التي تمت؟؟
- كما أسلفت لقد استنفرت كافة القطاعات والأجهزة الحكومية المعنية في مثل هذه الحالات قواها وسخرت كافة إمكاناتها بتوجيه ومتابعة مستمرة من ولاة الأمر حفظهم الله. وقد كانت هناك زيارات لبعض المسؤولين على مستوى عالٍ مؤكدين بذلك الاهتمام والرعاية الكبيرة التي توليها حكومة خادم الحرمين الشريفين بأبناء هذه البلاد الطاهرة والمقيمين على أرضها وقد كانت الزيارات على النحو التالي:-
1- في يوم الخميس الموافق 16/6/1424هـ قام معالي رئيس جمعية الهلال الأحمر السعودي بمسح جوي وميداني لمحافظة بيش والقرى والأودية المتضررة على متن إحدى طائرات الدفاع المدني للوقوف ومعاينة حجم الأضرارالتي لحقت بالمنطقة.
2- في يوم الجمعة الموافق 17/6/1424هـ فريق العمل المكون من «سعادة وكيل إمارة منطقة جازان -وكيل وزارة المالية - وكيل وزارة الشئون البلدية والقروية - وكيل وزارة الزراعة» المكلف بالأمر السامي الكريم رقم 2/ب/28661 في 15/6/1424هـ بالوقوف على الأضرار الناتجة عن الأمطار والسيول التي اجتاحت المنطقة، وذلك من خلال مسح جوي بواسطة طائرات الدفاع المدني وجولات ميدانية شملت القرى والأودية المتضررة.
3- في يوم السبت الموافق 18/7/1424هـ قام صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبد العزيز وزير الشئون البلدية والقروية بجولة على إحدى طائرات الدفاع المدني شملت محافظة بيش والقرى والأودية التابعة لها المتضررة من جراء السيول وقد توقف سموه في قرية القوز القريبة من بيش ولاحظ سموه حجم الأضرار وتفقد أحوال المواطنين بها ونظراً لسوء الأحوال الجوية التي أعاقت الطائرت عن الهبوط في موقع الإسناد بمحافظة بيش فقد تمت العودة إلى مطار جازان الإقليمي ومن ثم تم التوجه إلى محافظة بيش عن طريق البر يرافقه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبد العزيز أميرمنطقة جازان وعند الوصول قام سموه الكريم ومرافقوه بجولة ميدانية على مدينة بيش والأودية المتضررة وتلمس سموه احتياجات المواطنين في تلك المنطقة.
4- في صباح يوم الأحد الموافق 19/6/1424هـ قام صاحب السموالملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبد العزيز أمير منطقة جازان بجولة تفقدية لمحافظة بيش على متن إحدى طائرات الدفاع المدني شملت القرى والأودية المتضررة ومن ثم قام سموه الكريم بجولة ميدانية لمدينة بيش وبعض الأودية للوقوف على الأضرار الناجمة عن السيول وتلمس احتياج الأهالي.
5- في مساء يوم الأحد الموافق 19/6/1424هـ قام معالي وزير النقل الدكتور/ جبارة الصريصري بزيارة لمحافظة بيش على متن إحدى طائرات الدفاع المدني شملت القرى والأودية لمحافظة بيش.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved