Tuesday 19th august,2003 11283العدد الثلاثاء 21 ,جمادى الثانية 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

كوريا الجنوبية تطلق طلقات على سفينة من الشمال كوريا الجنوبية تطلق طلقات على سفينة من الشمال
بيونجيانج تتحدث بلهجة صارمة قبل بدء المحادثات السداسية

* سول - الوكالات:
اعلنت كوريا الشمالية امس الاثنين انها ستستغل المحادثات السداسية التي ستجري في بكين في وقت لاحق من الشهر الجاري لاعلان عدم استطاعتها ازالة اسلحتها النووية اذا لم تغير الولايات المتحدة سياستها تجاه بيونجيانج.
وقالت وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية (كسنا) ان كوريا الشمالية لن تعتبر ان واشنطن غيرت موقفها الا اذا وافقت على التوقيع على معاهدة عدم اعتداء واقامت علاقات دبلوماسية واوضحت انها لن تعرقل التجارة الخارجية لبيونجيانج.
وقالت كسنا «اذا لم تعرب الولايات المتحدة عن رغبتها في القيام بتحول في سياستها تجاه كوريا الشمالية فان (كوريا الشمالية) لن يكون امامها خيار سوى ان تعلن خلال المحادثات عدم استطاعتها ازالة قوة الردع النووي».
من جهة اخرى اعلنت هيئة الاركان الكورية الجنوبية ان البحرية اطلقت طلقات تحذيرية امس الاثنين في اتجاه سفينة كورية شمالية عبرت لفترة وجيزة المياه الاقليمية المتنازع عليها في البحر الاصفر.
وقالت الهيئة في بيان «اطلقنا خمس طلقات الساعة 53 ،11 (0253 بتوقيت جرينتش) ورجعت السفينة الكورية الشمالية».
ولم تقع خسائر في الارواح في ثاني حادث من نوعه خلال اسبوع.
وقال متحدث باسم هيئة الاركان ان السفينة الكورية الشمالية لم تكن عسكرية ورفض اعطاء المزيد من التفاصيل.
من ناحية اخرى قالت صحيفة يابانية امس الاثنين ان اليابان والصين ستتبادلان زيارات السفن الحربية لموانيهما في وقت لاحق من العام الجاري في لفتة صداقة اجلها في العام الماضي خلاف بشأن مزار تكريم قتلى الحرب اليابانيين في طوكيو.
واوضحت صحيفة نيهون كيزاي شيمبون دون ان تنسب ذلك الى مصادر ان هذا القرار سيؤكده وزير الدفاع الياباني شيجيرو ايشيبا خلال زيارة سيقوم بها لبكين ابتداء من اول سبتمبر ايلول.
وصرح متحدث باسم وزارة الدفاع اليابانية بأن من المحتمل ان يزور ايشيبا الصين في سبتمبر ايلول ولكن لم يتم رسميا تأكيد هذه الزيارة. وستكون هذه اول زيارة يقوم بها وزير دفاع ياباني للصين منذ خمس سنوات.
وقالت الصحيفة ان ايشيبا سيناقش ايضا تعزيز التعاون بين اليابان والصين في الابحاث الدفاعية.
وقال مسؤولو الوزارة «بالطبع اذا تمت هذه الزيارة فهذه هي نوعية المسائل التي سيتحدث بشأنها».
والغيت زيارة كان يعتزم ان يقوم بها سلف ايشيبا الجنرال ناكاتاني في العام الماضي للاحتفال بمرور 30 عاما على اقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين في 29 سبتمبر ايلول.
والغيت هذه الزيارة بعد ان قام جونيتشرو كويزومي رئيس وزراء اليابان بزيارة لمزار ياسوكوني المقام في طوكيو لتكريم قتلى الحرب اليابانيين.
ولم تتم خطة مبدئية كي يزور كويزومي نفسه الصين العام الماضي وسط غضب من زياراته لهذا المزار الذي يعتبره كثيرون في الصين رمزا للماضي العسكري الياباني.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved