Tuesday 19th august,2003 11283العدد الثلاثاء 21 ,جمادى الثانية 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الضمير: سجين فلسطيني يناقش أطروحة الدكتوراه عبر الهاتف الضمير: سجين فلسطيني يناقش أطروحة الدكتوراه عبر الهاتف

* رام الله نائل نخلة:
لأول مرة في تاريخ الحركة الأسيرة من المقرر أن يناقش اليوم أسير فلسطيني في سجون الاحتلال أطروحة الدكتوراه عبر الهاتف مع لجنة مختصة في جامعة النجاح الوطنية في نابلس.
وقال بيان صادر عن مؤسسة الضمير الحقوقية التي تعنى بشؤون الأسرى ان المعتقل ناصر عبدالله عبدالجواد عودة «38 عاماً» من قرية دير بلوط، سيناقش الأطروحة التي ستمنحه لقب الدكتوراه من خلف قضبان سجن مجدو العسكري.
ويذكر ان هذه هي المرة الأولى التي تسمح بها سلطات الاحتلال لأسير فلسطيني بمناقشة أطروحة الدكتوراه من داخل السجن. ويشار إلى أن أطروحة الأسير عودة الذي يقضي حكماً بالسجن 12 عاماً تحمل عنوان «التعامل» الإسلامي تجاه غير المسلمين. وكان الأسير أكمل إعداد أطروحته من داخل السجن وطلب من إدارة السجن السماح للجنة المناقشة الحضور إلى السجن لمناقشته لكنها رفضت وسمحت له فيها بعد بمناقشتها عبر الهاتف النقال.
وسجّل المعتقل عودة كطالب دكتوراه في جامعة العربي الأمريكي المفتوحة، مقرّها في واشنطن «مقاطعة كولومبيا»، ويكمل أطروحته بالتنسيق مع جامعة النجاح الوطنية في نابلس.
وحصل الأسير عودة على شهادة البكالوريوس في علم الحديث من الجامعة الأردنية، وألقي القبض عليه عام 1993 وحوكم بالسجن 12 عاماًَ قضى منها عشرة أعوام داخل سجون الاحتلال. وهناك العديد من السجناء لا يستطيعون التسجيل في الجامعات بسبب القيود المالية والأمنية التي تفرضها عليهم إدارة السجون إضافة إلى أن هناك عدداً يتجاوز الألف أسير «إداري» محتجزون دون توجيه أي تهمة لهم ودون محاكمة وهو ما يؤدي إلى عدم تمكنهم من إكمال دراستهم الجامعية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved