Monday 18th august,2003 11281العدد الأثنين 20 ,جمادى الثانية 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ركن الارشاد ركن الارشاد
يجيب عليها اليوم معالي الشيخ د. عبدالله بن علي الركبان
عضو هيئة كبار العلماء، عضو اللجنة العلمية والإفتاء

الماء يطفئ الغضب
* أنا شخص أعاني من النسيان، والغضب الشديد لا أقول كلمة أو احتك بأي شخص إلا وأغضب بالاضافة الى الشكوك والوساوس، فهل ما أعاني منه هو حالة نفسية، وإذا كانت غير نفسية فما هي الايات والاذكار التي تساعدني على اخراجي من حالتي؟

نايف العتيبي - الطائف
- على الإنسان الذي يكثر غضبه ان يحاول معالجة ذلك بتغيير الحال التي هو عليها ويأخذ بالارشادات التي أرشد اليها النبي صلى الله عليه وسلم وهي ان يتوضأ لأن الماء يطفئ الغضب باعتبار ان الغضب شبيه بالنار ولذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ألا ترون ان الماء يطفئ النار فهو مطفئ للغضب، وأما الوساوس فعلاجها ان يكثر الانسان من ذكر الله عز وجل {أّلا بٌذٌكًرٌ اللهٌ تّطًمّئٌنٍَ القٍلٍوبٍ} ويحرص على قراءة الاذكار التي أثرت عن النبي صلى الله عليه وسلم وقراءة ما يتيسر من القرآن، ويتناسى تلك المثيرات التي تثيره فلا ينشغل بها ولا يفكر فيها مع الالحاح بالدعاء فإن ذلك من أهم الاسباب التي تزيل عن الانسان ما يحس به.
الراشي والمرتشي
* أنا أعمل بوظيفة معقب وأضطر أن أدفع مبلغا من المال لتسهيل قضاء مصلحة تخصني، والا فسيؤخر الموظف معاملتي، فهل يجوز لي ذلك؟ أرشدوني.
عبدالله الحمودي - المدينة
- ما يفعله السائل هو ضرب من أضرب الرشوة، والنبي صلى الله عليه وسلم لعن الراشي والمرتشي والرائش، والراشي هو الدافع، والمرتشي هو الآخذ، والرائش هو الوسيط بينهما، فلا يجوز للسائل دفع أي مبلغ كان للوصول الى ما يريد، وعليه ان يصبر ويتحمل، وإذا فتح هذا الباب أدى ذلك الى ان لا ينجز موظف اي عمل إلا إذا دفع له رشوة، وفي ذلك فساد كبير.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved