Friday 15th august,2003 11278العدد الجمعة 17 ,جمادى الثانية 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

شركات غربية تتدفق على داليان الصينية شركات غربية تتدفق على داليان الصينية

* هونج كونج «دوج يونج» رويترز:
لا يعرف كثيرون اسم داليان.. إلا ان العديد من الشركات الغربية الكبرى بدأت تكتشف المدينة الصاخبة في شمال شرق الصين وتسعى إلى تحويلها لأكبر مركز للاتصالات الخارجية في آسيا.
ومن بين الشركات التي تعمل في داليان سواء بشكل مباشر أو عن طريق مقاول من الباطن: دل كمبيوتر كورب وجنرال اليكتريك وموتورولا. وقالت مصادر ان فيدكس كورب للبريد الجوي التي يمتد نشاطها لجميع ارجاء العالم تدرس ايضا اقامة مركز اتصالات في المدينة سواء بشكل مباشر او عن طريق مقاول من الباطن.
وقال متحدث ان النمو السريع دفع بريتيش تليكوم عملاق الاتصالات لبحث امكانية الاستثمار في المنطقة.
وفي كل حالة تستخدم الشركات داليان كمركز دعم منخفض التكلفة لعملياتها في اليابان التي تبعد نحو الف كيلومتر إلى الشرق.
كما ان داليان اقرب لكوريا الجنوبية جغرافيا وعرقيا وقال مسؤولون تنفيذيون في صناعة الاتصالات ان العديد من الشركات الكورية تدرس اقامة مركز اتصالات خارجية ومركز مساندة في المدينة.
ويقابل تطوير المدينة كمركز اتصالات رئيسي اتجاهات مماثلة في الهند والفلبين وسنغافورة حيث اجتذب كثرة من يتحدثون اللغة الانجليزية في هذه الدول شركات تسعى لدعم عملياتها في الولايات المتحدة.
وفي مسح أخير احتلت الهند والصين مقدمة الدول الآسيوية التي تستخدم كمراكز اتصال حيث يوجد 96 الف كابينة في الهند و38 الفاً في الصين إلا ان معظم من في الصين يتحدثون اللغة المحلية.
وجاءت الفلبين في المركز الثالث وبها 20الف كابينة.
ومن المتوقع ان تنمو صناعة مراكز الاتصال في الهند بنسبة 65 بالمائة في العام المقبل إلى 158 الف كابينة وان تنمو في الصين بنسبة 41 بالمائة إلى500 ،53 كابينة بينما تنمو في الفلبين إلى 40 الف كابينة.
وفي معظم الحالات يتصل العميل برقم محلي في الولايات المتحدة أو اليابان ويحول الاتصال لمركز خارجي حتى دون ان يعلم.
وقال اليكس وونج رئيس مركز اتصال في هونج كونج «داليان واحدة من اكثر المدن ارتباطا باليابان، انها مدينة صغيرة نسبيا ولكن بها أكثر من 1300 شركة يابانية، كثيرون في اليابان يعرفون داليان جيدا وولد كثيرون منهم هناك بالفعل».
واحتلت القوات اليابانية داليان وأجزاء كبيرة من شمال شرق الصين الذي عرف من قبل باسم منشوريا في الفترة من عام 1931 إلى 1945، ويقطن المنطقة حاليا صينيون من اصل كوري.
وافتتحت شركة وونج مركز اتصال في داليان مع شريك ياباني قبل ثمانية اشهر وهي توظف حاليا نحو السبعين وتخطط لمضاعفة عدد العاملين هذا العام.
وقال وونج وآخرون انها اقاموا مراكز اتصال في مدن صينية اخرى تقتصر على تقديم خدمات باللغة الصينية بسبب ضعف القدرات المحلية.
وقال بيني هو امين اتحاد مراكز الاتصال ومقره هونج كونج ان داليان مثل غيرها من مراكز الاتصال الخارجية تتميز برخص تكلفة العمالة وهو عامل هام في الصناعة التي تعتمد على العمالة بكثافة.
وقال ان متوسط ما يحصل عليه العامل في داليان يقل عن الف دولار هونج كونج «128 دولار امريكي» شهريا مقابل ثمانية آلاف دولار هونج كونج في هونج كونج.
وقال «معظم سكان داليان يتحدثون الكورية ومعظم خريجي الجامعة يتحدثون اليابانية، ولهذا يختار البعض داليان كمركز اتصال».
وتقول جودي لو المتحدثة باسم شركة دل كمبيوتر كورب ان شركتها افتتحت مركز اتصال في داليان في اكتوبرتشرين الاول الماضي وتستخدمه ايضا لتقديم خدمات مكتبية معاونة لعملياتها في اليابان مثل المحاسبة وخدمة العملاء.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved