Friday 15th august,2003 11278العدد الجمعة 17 ,جمادى الثانية 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

محاولات أمريكية أوروبية للتوصل لاتفاق بشأن تبادل المنتجات الزراعية محاولات أمريكية أوروبية للتوصل لاتفاق بشأن تبادل المنتجات الزراعية

* بروكسل- (أ ش أ):
أكد مسئول أوروبي أن المقترحات الأوروبية الأمريكية التي تم التقدم بها مؤخرا إلى منظمة التجارة العالمية تعتبر محاولة بناءة وجادة للتوصل إلى اتفاق حول المفاوضات التجارية المتعددة الأطراف حول تبادل المنتجات الزراعية.
وقال المصدر الأوروبى في تصريحات له اليوم: إن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية استطاعا من خلال هذا الموقف المشترك تخطي حالة التجمدالذي شهدته هذه المفاوضات على مدى الثلاث سنوات الأخيرة.
وشدد على أن الاصلاحات التي أجراها موخرا الاتحاد الأوروبي على سياسته الزراعية المشتركة هي التي سمحت بالتوصل إلى مثل هذا الاتفاق مع الولايات المتحدة الأمريكية والذى من شأنه دفع المفاوضات المتعددة الأطراف لمنظمة التجارة العالمية قبيل انعقاد مؤتمر كانكون في المكسيك في شهر سبتمبر المقبل.
وأشار إلى أن هذه المقترحات المشتركة والتي لا تحدد نوع المنتجات أو تحتوى على أية نسب تتعلق بحجم الخفض في التعريفات الجمركية وغير الجمركية والتي يمكن أن تصل إلى رفعها تماما تعتبر أساسا لانطلاق المفاوضات مع الدول المائة والأربعة والأربعين الأعضاء بالمنظمة العالمية.
وقال المسئول الاوروبي إن هذه المقترحات سيتم تقديمها إلى الدول الأخرى من أجل الموافقة عليها أيضا خاصة وأن النص المقترح يعالج كافة الجوانب المتعلقة بالمفاوضات الزراعية وخاصة الموضوعات الثلاثة الهامة والتي لا زالت تشكل حجر عثرة أمامها وهي الوصول إلى الأسواق والاجراءات الحمائية والدعم للمزارعين والدعم للصادرات الزراعية.
وأوضح المصدر نفسه أن الجانبين الأوروبي والأمريكي راعيا ضرورة توفيرالمعاملة الخاصة والتفضيلية للدول النامية كجزء لا يتجزأ من المفاوضات المتعددة الأطراف ولاسيما في المسائل غير المتعلقة بالتجارة مثل البيئة والعمالة وغيرها.
وأكد المسئول نفسه أن المقترحات الأوروبية الأمريكية جعلت من نهايةالعام المقبل وهو الموعد المحدد في برنامج الدوحة للتنمية لانتهاء المفاوضات المتعددة الأطراف أمرا واقعيا وممكنا.
ونوه بأن الجانبين اتفقا أيضا على وضع ضوابط لتلافي أي استغلال للمساعدات الغذائية للدول الفقيرة والنامية من أجل الاخلال بالتبادل التجاري.
وذكر أن النسبة الوحيدة التي احتواها النص تتعلق بحد أقصى خمسة في المائة من اجمالى قيمة الانتاج الزراعي لتقديم الدعم المباشر للمزارعين بشرط ارتباط الدعم بمجالات محددة وأن يتم في حدود 85 في المائة أو أقل لأدنى مستوى للانتاج أو طبقا لعدد محدد من رؤوس الماشية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved