Friday 15th august,2003 11278العدد الجمعة 17 ,جمادى الثانية 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

خبراء: ابتكارات بسيطة توفر الماء لمئات الملايين من الناس خبراء: ابتكارات بسيطة توفر الماء لمئات الملايين من الناس

* ستوكهولم - رويترز:
قال علماء إن ابتكارات بسيطة مثل إعادة معالجة مياه المنازل وإصلاح الأنابيب التي يتسرب منها الماء قد توفر مياه الشرب الآمنة لمئات الملايين من الناس الذين يحتاجونها اليوم. وقال متحدثون أمام «اسبوع الماء العالمي» وهو تجمع سنوي لنحو 1200 من خبراء المياه من مئة دولة ان أكثر من 2 ،1 مليار نسمة لا يستطيعون الحصول على ماء نظيف وذلك وفقا لتقديرات الامم المتحدة كما يموت 12 مليون شخص سنويا بأمراض تسببها المياه غير النظيفة.
وتهدف خطة عمل للأمم المتحدة إلى خفض عدد الأشخاص الذين لا يستطيعون الحصول على مياه شرب نظيفة وظروف صحية مقبولة إلى النصف بحلول عام 2015 لكن لم يتحقق سوى تقدم ضئيل حتى الان.
وقالت مارثا كاروا وزيرة موارد المياه الكينية لرويترز «هناك أناس في مناطق جافة وشبه جافة ما زال يتعين عليهم المشي لنحو عشر ساعات بحثا عن المياه، هذا الوضع غير مقبول على الاطلاق»، وأضافت كاروا قائلة «كينيا بلد المياه، المياه فيه شحيحة لكني أعتقد أنه بادارة فعالة لمواردنا المائية يمكننا استخدام موارد المياه المتاحة لصالح الجميع وتغطية كافة حاجاتنا». وقالت كاروا: «في نيروبي حوالي 40 في المئة تقريبا من المياه تأتي من مصادر غير معروفة التقديرات تشير إلى أن هناك نحو أربعة الاف بائع للمياه مرخصين من مجلس مدينة نيروبي، المدهش أن قليلا جدا منهم لديه مصدر معروف للمياه وهوما يعني بصورة أساسية أننا نعطي الناس رخصة لتخريب النظام» كما أن توفير مياه الشرب الآمنة ومرافق الصرف الصحي ستوفر الاموال أيضا من ميزانيات الصحة بإخلاء أسرة المستشفيات من اولئك الذين يعانون من الامراض التي تنقلها المياه ومنع الأوبئة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved