Friday 15th august,2003 11278العدد الجمعة 17 ,جمادى الثانية 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أمريكا تتراجع عن خطة عالم بلا رسوم جمركية أمريكا تتراجع عن خطة عالم بلا رسوم جمركية

* واشنطن - رويترز:
تراجعت الولايات المتحدة عن خطتها من أجل «عالم بلارسوم جمركية» إذ انضمت إلى كندا والاتحاد الأوروبي في تقديم اقتراح وسط يهدف إلى تقليل رسوم الاستيراد على السلع الصناعية.
وقال جاري هوفباور الخبير التجاري في معهد الاقتصاد الدولي إن الورقة المشتركة التي قدمت الثلاثاء الماضي تعكس تنازلا ضمنيا من الولايات المتحدة معناه أن الرسوم على السلع الصناعية قد لا تنخفض إلى مستوى الصفر بحلول عام 2015 كما ورد في اقتراح هللت له الادارة الامريكية في العام الماضي.
وجاء الاقتراح الجديد في الوقت الذي تستعد فيه منظمة التجارة العالمية لعقد اجتماع وزاري الشهر المقبل في كانون بالمكسيك، وتأمل الولايات المتحدة أن تتمكن الدول الأعضاء من التوصل إلى اتفاق على عدد من القضايا يكفي للإبقاء على الأمل في ابرام اتفاق تجاري عالمي جديد بحلول عام 2005.
وكان عدد كبير من الدول النامية يتوجس من الاقتراح الامريكي الاول الذي دعا إلى الغاء الرسوم على السلع الصناعية على خطوتين بحلول عام 2015 اذكانت هذه الدول تخشى انخفاض ايراداتها من الرسوم وكذلك زيادة المنافسة من السلع الاجنبية.
ورغم أن الورقة الجديدة لا تذكرشيئا عن الغاء الرسوم فانها تحاول خفض التباين في مستويات الرسوم في مختلف أنحاء العالم من خلال صيغة تخفض الرسوم المرتفعة بدرجة أكبر من خفض الرسوم المنخفضة.
لكن هذه الصيغة تسمح أيضا للدول النامية بحماية صناعاتها الحساسة بتنفيذ التخفيضات المطلوبة بدرجة أقل على عدد معين من السلع او بما يوازي قيمة معينة من حجم التجارة.
وقال بيتر الجيير نائب الممثل التجاري الأمريكي للصحفيين إن الخطة تهدف إلى «مستوى مرتفع من الطموح» في الوقت الذي تعالج فيه مخاوف الدول النامية.
وأضاف «حاولنا ان نأخذ في الاعتبار ما سمعناه من كل الدول».

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved