Friday 15th august,2003 11278العدد الجمعة 17 ,جمادى الثانية 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أبو الراغب يدعو الفلسطينيين والإسرائيليين إلى اتخاذ إجراءات عملية على الأرض لتطبيق خارطة الطريق أبو الراغب يدعو الفلسطينيين والإسرائيليين إلى اتخاذ إجراءات عملية على الأرض لتطبيق خارطة الطريق

* عمان - عبدالله القاق:
دعا رئيس الوزراء علي ابو الراغب الفلسطينيين والإسرائيليين الى اتخاذ اجراءات عملية على الارض تضمن توفير البيئة المناسبة لتطبيق خارطة الطريق ووضع حد لأعمال العنف التي تهدد عملية السلام .
وأكد رئيس الوزراء خلال لقائه امس مساعد وزير الخارجية الأمريكي المبعوث الأمريكي الى الشرق الأوسط وليم بيرنز بحضور وزير الدولة للشؤون الخارجية شاهر باك ان وقف بناء الجدار الفاصل واطلاق سراح الاسرى الفلسطينيين وتجميد النشاط الاستيطاني الإسرائيلي هي اجراءات من شأنها ان تعزز فرص نجاح اتفاق وقف اطلاق النار الذي توصل اليه الفلسطينيون والإسرائيليون واستثمار الالتزام الأمريكي والدولي بتحقيق السلام العادل الذي يضمن اقامة الدولة المستقلة للفلسطينيين والامن للإسرائيليين.
من جانبه اكد بيرنز التزام الادارة الأمريكية بدعم خارطة الطريق داعيا الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي الى ضبط النفس واتخاذ اجراءات سريعة لضمان عدم تدهور الاوضاع الامنية بينهما.
وبحث ابو الراغب وبيرنز الاوضاع في العراق حيث اكد رئيس الوزراء على ضرورة تفعيل المؤسسات الوطنية العراقية ليتسنى للعراقيين ادارة شؤون بلادهم بأنفسهم وبما يسهم في اعادة الاستقرار والهدوء والتنمية الى المدن والقرى العراقية.
وتطرق الحديث خلال اللقاء الى العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزيها في جميع المجالات وخاصة السياسية والاقتصادية.
وعبر بيرنز عن تقدير الولايات المتحدة للاردن على مواقفه وجهوده الهادفة الى احلال السلام العادل والشامل في لمنطقة المنطقة.
وأكد بيرنز في تصريحات صحفية عمق العلاقات الاردنية الأمريكية وقال ان ما يثير الاعجاب ان نرى هذا التقدم الذي تحقق في مجال اتفاقية التجارة الحرة وخطوات اخرى لتعزيز الفرص الاقتصادية للأردنيين والتي يعود الفضل بها الى العمل الدؤوب والقرارات التي اتخذها الاردن.
وقال ان الحديث تطرق حول العراق والتزام الرئيس الأمريكي بالتحرك السريع لمساعدة العراقيين لإعادة تسيير امورهم مبينا ان تشكيل مجلس الحكم المحلي في العراق هو الخطوة الاولى في هذه العملية ونريد ان نعمل معا مع دول المنطقة خاصة الاردن لدعم هذه الجهود.
كما جدد التزام الرئيس الأمريكي للتقدم في عملية السلام الذي اعلن عنه في شرم الشيخ والعقبة من خلال تنفيذ خارطة الطريق مشيرا الى ان العنف والارهاب هي عقبات صعبة تتطلب منا جميعا العمل على وقفها مضيفا ان هذه الاعمال تعمل اكثر من أي شيء آخر على تقويض حلم الفلسطينيين المشروع ببناء دولتهم المستقلة.
وقال بيرنز اننا في الولايات المتحدة والاردن ملتزمون للعمل مع الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي لتنفيذ تعهداتهما وان على الطرفين القيام بخطوات شجاعة لاستثمار الفرصة المتاحة للتقدم في عملية السلام.
هذا و قد التقى وزير الخارجية الدكتور مروان المعشر امس مساعد وزير الخارجية الأمريكي المبعوث الأمريكي الى الشرق الأوسط الذي يقوم بجولة في المنطقة.
وأكد الدكتور المعشر خلال اللقاء الذي تركز حول سبل تجاوز الصعوبات التي تعترض تطبيق خارطة الطريق على ضرورة المضي قدما في تطبيق الخارطة للوصول الى حل سلمي ونهائي للنزاع العربي الإسرائيلي واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة بحلول عام 2005 استنادا الى حدود عام 1967 بموجب المرجعيات التي تعتمدها الخارطة كأساس للحل بما فيها المبادرة العربية.
واشار المعشر الى ضرورة وقف وازالة اعمال بناء الجدار الفاصل واطلاق سراح المعتقلين وتجميد النشاط الاستيطاني الإسرائيلي بوصفها اجراءات قد تهدد في حال عدم القيام بها فورا اتفاق وقف اطلاق النار الذي تم التوصل اليه بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي.كما تم البحث خلال اللقاء في عدد آخر من القضايا الاقليمية وفي مقدمتها الوضع في العراق.وثمن المبعوث الأمريكي مواقف الاردن وجهوده الدؤوبة والهادفة الى الوصول الى سلام عادل ودائم وشامل في منطقة الشرق الأوسط.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved