Sunday 10th august,2003 11273العدد الأحد 12 ,جمادى الثانية 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

26/8/1390هـ الموافق 27/10/1970م العدد 317 26/8/1390هـ الموافق 27/10/1970م العدد 317
كلمات من نور
يكتبها: ثاني المنصور

يقول الله تعالى: {وَآتَيْنَاهُ الْحِكْمَةَ وَفَصْلَ الْخِطَابِ) } أيها المسلمون، يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ان من البيان لسحرا.
قال الامام فخر الدين الرازي رحمه الله تعالى عليه اعلم أن الفصاحة خلوص الكلام من التعقيد واصلها من قولهم افصح اللبن اذا اخذت عنه الرغوة وأكثر البلغاء لا يكادون يفرقون بين البلاغة والفصاحة بل يستعملونها استعمال الشيئين المترادفين على معنى واحد في تسوية الحكم بينهما ويزعم بعضهم أن البلاغة في المعاني والفصاحة في الالفاظ. ويستدل بقولهم معنى بليغ لفظ فصيح. وقال يحيى بن خالد ما رأيت رجلا قط الا هبته حتى يتكلم فإن كان فصيحا عظم في صدري وان قصر سقط من عيني.
وقد اختلف الناس في الفصاحة فمنهم من قال انها راجعة الى الالفاظ دون المعاني ومنهم من قال انها لا تخص الا الالفاظ وحدها واحتج من خص الفصاحة بالالفاظ بأن قال نرى الناس يقولون هذا لفظ فصيح وهذا الالفاظ فصيحة ولا نرى قائلا يقول هذا معنى فصيح فدل على ان الفصاحة من صفات الالفاظ دون المعاني وان قلنا انها تشمل اللفظ والمعنى لزم من ذلك تسمية المعنى بالفصيح وذلك غير مألوف في كلام الناس والذي أراه في ذلك ان الفصيح هو اللفظ الحسن المألوف في الاستعمال بشرط ان يكون معناه المفهوم منه صحيحاً حسنا.
ومن المستحسن في الالفاظ تباعد مخارج الحروف فاذا كانت بعيدة المخارج جاءت الحروف متمكنة من مواضعها غير قلقة ولا مكدودة.
وقيل من عرف بفصاحة اللسان لحظته العيون بالوقار وبالفصاحة والبيان استولى يوسف الصديق عليه الصلاة والسلام على مصر وملك زمام الامور واطلعه ملكها على الخفي من أمره والمستور. قال الشاعر:
لسان الفتى نصف ونصف فؤاده
ولم يبق الا صورة اللحم والدم
وسمع النبي صلى الله عليه وسلم من عمه العباس كلاما فصيحا فقال بارك الله لك يا عم في جمالك أي فصاحتك.
وعرضت على المتوكل جارية شاعرة فقال: أبو العيناء يستجيزها أحمد الله كثيرا.
فقالت: حيث أنشأك ضريرا.
فقال يا أمير المؤمنين قد احسنت في اساءتها فاشترها.. وقال فيلسوف أن الآنية تمتحن بأطنانها فيعرف صحيحها من مكسورها، فكذلك الانسان يعرف حاله من منطقه.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved