Sunday 10th august,2003 11273العدد الأحد 12 ,جمادى الثانية 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ينتج في مصنع خاص بولاية ميسيسبي ينتج في مصنع خاص بولاية ميسيسبي
نيسان باثفايندر أرمادا في مواجهة الموديلات الأمريكية

  تسعى شركة نيسان من خلال بناء مصنعها الجديد في ولاية ميسيسبي الأميركية والذي خصصته لصناعة موديلها الترفيهي الرياضي الجديد باثفايندر أرمادا Pathfinder Armada وشقيقه البنيوي بيك آب تايتان Titan لانتزاع حصة من سوق الشاحنات الخفيفة والكبيرة الحجم الأمريكي.
وتسلك نيسان دربا سبقتها إليه شركة تويوتا التي أضافت الى عروضها الأميركية، قبل نحو ثلاثة أعوام، موديل سيكويا Sequoia الترفيهي الرياضي الكبير وشقيقه بيك آب توندرا Tundra.
منافسو باثفايندر أرمادا
تسيطر موديلات شركة جنرال موتورز المختلفة على قطاع السيارات الترفيهية الرياضية مثل شيفروليه تاهو Tahoe وأشقائه جي إم سي يوكون Yukon وكاديلاك إسكالايد Escalade وهمر إتش Hummer H2 وكذلك فورد بموديلاتها فورد إكسبيدشن Expedition ولينكولن نافيغايتور Navigator، وديملركرايسلر دودج دوارنغو Durango
منافسو بيك آب تايتان
يأتي تصنيع البيك آب تايتان لمنافسة عروض البيك آبات المبنية على قواعد مشتركة مع جنرال موتورز مثل عائلة شيفروليه سيلفرادو Silverado وأشقائه جي إم سي سييرا Sierra وشيفروليه أفالانش Avalanche وكاديلاك إسكالايد EXT، وموديلات فورد مثل السلسلة إف F series وصولاً الى موديل دودج بيك آب رام Ram.
حيل تصميمية
تميز باثفايندر أرمادا عن منافسيه مع بعض لمسات نيسان الديناميكية والرياضية، وبعدة حيل تصميمية في محاولة لامتصاص الحجم. ومن أبرزها:
رفع مقبضي فتح البابين الخلفيين الى ما وراء نافذة كل من البابين مع طلائهما بلون الهيكل، بحيث لا يبرز إلا مقبضا فتح البابين الأماميين بطلاء كروم، وكأن السيارة ببابي فقط.
  طلاء مزدوج لكل من المصدين الأمامي والخلفي، وذلك بطلاء كرومي في الوسط والجانبين بلون الهيكل، فيبدو المصد أصغر مما هو عليه فعلا.
انحناء مؤخرة الإطار الأعلى للبابين الخلفيين، لتلتقي الألواح الزجاجية الخلفية بين لوحي البابين واللوحين الأخيرين وراءهما بزاوية منحنية توحي بالرياضية، خصوصاً مع نزول الخط من أعلى الزاوية الخلفية للبابين الى أسفلهما.
تقصير المسافتين الواقعتين بين كل من المحور والمصد الأماميين، والآخرين الخلفيين، بما يحسن رشاقة السلوك في السيارات عامة.
وتوسيع زاويتي الاقتراب والابتعاد في السيارات الترفيهية الرياضية يعني زيادة حصة قاعدة العجلات من طول الهيكل ككل، حيث تبلغ قاعدة العجلات 13 ،3 متر من أصل طول الهيكل الذي يصل إلى25 ،5 متر.
ملامح ديناميكية
تبرز الملامح الديناميكية في المقصورة التي تتسع لثمانية ركاب، فمقبض غيارالسرعات يقع في الكونسول الوسطى، وليس وراء المقود، وتم دمج معظم وسائل التحكم في وسط لوحة القيادة وفي المقود. بينما يزداد ارتفاع صف المقاعدالخلفي الثالث بعض الشيء لتحسين رؤية ركابه من فوق رؤوس الركاب الجالسين أمامهم.
ويمكن طي مقعد الراكب الأمامي كليا، مما يسمح بتحميل أغراض يصل طولها الى ثلاثة أمتار، كما يمكن طي ظهر المقاعد الخلفية كليا أو جزئيا، إضافة الى توفر إمكانية فتح زجاج باب الصندوق وحده لتسهيل تحميل الأمتعة الصغيرة من دون فتح باب الصندوق بكامله، ويأتي اللون الداكن لزجاج النوافذ الخلفية، لتخفيف رؤية المقصورة من الخارج، وتخفيف الانطباع بضخامة الهيكل الذي لا يقل طوله في نهاية الأمر عن 25 ،5 متر.
مواصفات المحرك
يجهّز باثفايندر أرمادا بمحرك قالبه وغطاؤه من الألومينيوم وهو مشترك مع بيك آب تايتان، وهو ذو ثماني أسطوانات V8 بسعة 6 ،5 ليتر، مع عمودي كامات علويين و32 صماما. وتبلغ قوته 300 حصان/4900 د.د. مع عزم دوران 508 نيوتون متر/3200 د.د. وقادر على سحب حتى 4127 كلغ.
  علبة التروس والدفع
تأتي علبة التروس أوتوماتيكية بخمس سرعات أمامية، وهي خاضعة لوحدة التحكم الإلكتروني بوظائف المحرك والعلبة وأنظمة رصد سلوك العجلات الأربعة. بينما يتاح نظام الدفع بالخيارين الخلفي وحده، أو الرباعي الذي يجهز عندها علبة تحويل بين مجموعتي النسب العالية للقيادة العادية Hi أوالقصيرة Lo لمضاعفة العزم في المسالك الشديدة الوعورة.
وفي الفئات الرباعية الدفع، يوجه العزم الى العجلتين الخلفيتين في القيادة العادية لتخفيف الاستهلاك، مع خيار وضعية تنقل فائض الدفع أوتوماتيكيا من المؤخرة الى المقدمة إذا أخذت عجلتا المؤخرة في الدوران هوسا فوق أرضية انزلاقية مثلاً أو في منعطف.
التعليق ووسائل الحماية
يعتمد باثفايندر أرمادا قاعدة سفلية frame حاملة للهيكل، مع نظام تعليق مستقل في الجوانب الأربعة بدعامة شوكية مزدوجة في كل من الزوايا الأربعة خلافا لشقيقه بيك آب تايتان الذي لا يحظى بالتعليق الخلفي المستقل، بل يعتمد محوراً ثابتاً مع نوابض بمقصات، كما يمتاز باثفايندر أرمادا بدقة نظام التوجيه بجريدة وترس مع تعزيز هيدروليكي متبدل القسوة حسب سرعة السيارة، وتم تجهيزمختلف الفئات بأنظمة منع الإنزلاق الكبحي والدفعي، وبرنامج التحكم الديناميكي بالثبات لتصويب الشرود من بدايته. مع استغلال مكبح العجلة الملائمة، ويمكن وقف عمل هذا البرنامج بكبسة زر، ويتوفر الموزع الإلكتروني لضغط الكبح بين المقدمة والمؤخرة، ومضاعف ضغط الكبح في الطوارئ، ونظام الكبح قرصي في المقدمة والمؤخرة على حد سواء، وصولا الى نظام الرصد المستمر لضغط الهواء في كل من الإطارات الأربعة.
وتتضمن وسائل الحماية الساكنة وسادة هوائية مواجهة لكل من السائق والراكب الأمامي. وستارة هوائية في بطانة السقف فوق النوافذ في كل من الجانبين لحماية رؤوس الركاب المجانبين للنوافذ في صفوف المقاعد الثلاثة، مع إمكان الحصول إضافيا على وسادة هوائية أخرى في جانب كل من المقعدين الأماميين من جهة الباب.
الفئات والتجهيزات
  سيتاح التجهيز بفئتين هما SE وفوقه LE، وستتاح مع خياري الدفع الرباعي أوالخلفي فقط، وستتضمن تجهيزات فئة SE بشكل أساسي وسائل الحماية الفاعلة التي سبق ذكرها، وعجلات ألومينيوم 188 بوصة بخمسة شعاعات مع إطارات P265/70R18، ومقاعد لثمانية ركاب، وكونسول علوية وسطى على امتداد السقف، إضافة الى وسائل التحريك الكهربائي لمقعد السائق ولنوافذ الأبواب الأربعة والمرآتين الخارجيتين، والقفل المركزي مع تحكم من بعد، وراديو بهوائي في الزجاج، وكذلك قارئ قرص مدمج (سي دي) واحد وثمانية مكبرات صوت، ونظام الضبط الآلي لسرعة السيارة (كروز كونترول)، ومرآة داخلية ذاتية التعتيم عند اشتداد النور عليها، وكهربائية تعديل وضعية دواستي الوقود والكبح، ومانع تشغيل المحرك من دون المفتاح الأصيل وذلك بتبادل رموز رقمية بين المفتاح وبين وحدة التحكم الإلكترونية بوظائف المحرك، وعتبتين جانبيتين لتسهيل الصعود الى المقصورة والنزول منها، وثلاثة مصادر لسحب الطاقة الكهربائية (قوة 12 فولت)، ومساعد التوقف عند الرجوع بالإبلاغ عن مدى اقتراب المصد الخلفي مما يقع وراءه.
فئة LE
تأتي فئة إل إي بشبك أمامي كرومي لماع، ويمكن تحريك مقعد الراكب الأمامي كهربائيا، وكذلك تصميم مختلف لعجلات الألومينيوم بستة شعاعات، ومصباحا ضباب في المصد الأمامي، وتلبيس جلدي للمقاعد، وذاكرة إلكترونية لوضعية مقعد السائق، ومقعدان مستقلان في صف المقاعد الثاني مع كونسول وسطى قابلة للسحب، ونظام سمعي مع عشرة مكبرات صوت وخزان مبدل لستة أقراص سي دي. ومرآة داخلية ذاتية التعتيم وتتضمن أيضا بوصلة إلكترونية ومؤشر الحرارة الخارجية، وربط وضعية دواستي الوقود والكبح مع الذاكرة الإلكترونية لخيار وضعية مقعد السائق، وكهربائية الفتح الجزئي للزجاجين الخلفيين في جانبي الصندوق. وتضاف الى الفئات رباعية الدفع ثلاثة ألواح وقائية سفلية لحماية المبرد وعلبة التحويل وخزان الوقود الذي لا تقل سعته عن 109 ليترات.
التجهيزات الإضافية
يمكن طلب عدة إضافات منها على سبيل المثال نظام دي في دي DVD الترفيهي مع شاشة خلفية وإمكان الاستماع الى مصدرين مختلفين مثل (الراديو والسي دي مثلا) في وقت واحد، بواسطة مكبرات الصوت من جهة والسماعات من جهة أخرى (أو العكس)، ونظام ملاحة إلكترونية مع شاشة أمامية ملونة مقياسها 7 بوصات، وفتحة سقف زجاجية طويلة، وتعليقا خلفيا بنابضين هوائيين للمحافظة على الارتفاع ذاته في معزل عن تبدل حمولة السيارة، والفتح الكهربائي للصندوق الخلفي، وتجهيزات أكثر ملاءمة للقيادة في الظروف الطبيعية القاسية ومنها أسطوانات تخميد مختلفة ونسبة أقصر لترس النسبة النهائية الثابتة، وإطارات خاصة مقياسها P285/70R17 مع عجلات ألومينيوم مقياسها 17*5 ،7 بوصة.
مواصفات باثفايندر أرمادا الفنية
طول الهيكل 25 ،5 متر.
عرضه 001 ،2 متر.
قاعدة العجلات 129 ،3 متر.
ارتفاع السقف 92 ،1 متر.
ارتفاع السقف 948 ،1 متر.
ارتفاع الأرضية 5 ،24 سنتم.
عرض كل من المحورين 7145 ،1 متر.
حجم التحميل 552 ليتر.
سعة خزان الوقود 109 ليتر.
أسطوانات المحرك V8.
سعة المحرك 5552 سنتم مكعب.
قوة المحرك 300 حصان.
علبة التروس 5 نسب أمامية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved