Sunday 10th august,2003 11273العدد الأحد 12 ,جمادى الثانية 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

فيما أرجعها البعض إلى «حرب البسوس».. التي قادها الزير سالم فيما أرجعها البعض إلى «حرب البسوس».. التي قادها الزير سالم
الفوضى والعشوائية بمقبرة جماعية في نجد تعود للقرن الخامس

* الرياض - مبارك أبو دجين:
تحتضن الجزيرة العربية العديد من المقابر القديمة التي تعود إلى القرون الماضية للقبائل العربية التي تتنقل من مكان إلى آخر سعياً في الحصول على الأماكن التي تصلح للإقامة بسبب قلة الأمطار وجفاف الأرض وندرة العشب.
«الجزيرة» ومن باب حرصها على بقاء هذه المقابر التاريخية إلى هذا الزمان وبعده.. قامت بزيارة إلى إحدى هذه المقابر التي ترجع إلى «بني هلال» والتي سكنت جنوب الجزيرة العربية ووسطها الجنوبي والحجاز في المنطقة الممتدة بين الطائف ورنية وبيشة ثم هاجروا إلى الشام ثم مصر فالمغرب وذلك في القرن الخامس الهجري أواخر عام 440ه أو أوائل 441ه.
آثار منسية..!
من خلال الزيارة تبين أن المقبرة تعرضت إلى عمليات «النبش» من قبل العمالة التي قامت بزفلتة طريق «الرياض - الجنوب» بحثاً عن المعادن كالسيوف وغيرها من الأواني الأثرية لبيعها والاستفادة منها.
قطع أثرية
من جهتها التقت «الجزيرة» بالمواطن فلاح بن خالد العوجاني أحد ملاك العقار بالمنطقة المجاورة للمقبرة الذي أشار إلى أن المقبرة لم تحظ بالاهتمام والحماية حتى الآن من قبل مسؤولي الآثار. وأضاف أن الطريق المنشأ من الرياض إلى الجنوب قبل 18 سنة تقريباً قد أقيم وسط المقبرة، الأمر الذي دعا إلى الاستغناء عن بعض القبور وإزالتها.وبيّن العرجاني أنه من خلال ما يتناقله كبار السن أن المقبرة هي إحدى مقابر بني هلال أثناء تنقلاتهم المتعددة حيث أكد أحدهم أن المقبرة جمعت الأشخاص الذين توفوا متأثرين بوباء حل بهم في تلك السنوات.
وأضاف العرجاني أن غالبية القبور تقع على رؤوس الجبال ومكونة من الصخور الكبيرة وهو الأمر الذي يمنع زوالها عند هطول الأمطار وذهابها مع الرياح، مشيراً إلى أنه قد عثر بجوار الطريق قبل عدة أشهر على بعض العظام البشرية وقام بدفنها في أماكن بعيدة عن مكان وجودها.
وفي نهاية حديثه أوضح العرجاني أنه حصل في المنطقة قبل ستة أشهر العثور على قطعة أثرية تعود لأصحاب القبور وهي «خزينة مجوهرات».. وعن سؤال «الجزيرة» عن مدى إمكانية الاستغناء عن الخزانة أو بيعها أجاب العرجاني: لا أمانع ولكن أفضل أن تكون الشريحة الراغبة جادة في طلبها لأن القطعة وصلت إلى المكانة العالمية وخاصة في اليابان.
مقبرة حرب البسوس
علمت «الجزيرة» أثناء زيارتها للموقع أن البعض من مرتادي الطريق الذي تقع عليه المقبرة يتعمدون التوقف عندها ظناً منهم أنها ترجع إلى حرب البسوس التي قادها الزير سالم (أبو ليلى المهلهل).. حيث زاد الاهتمام بهذه المقبرة بعد عرض أحداث المسلسل العربي في القنوات الفضائية قبل ثلاث سنوات وحتى الآن.. بل ولم ينته الأمر إلى هنا فقط، بل عمل هؤلاء الهواة إلى تحديد القبور بشخصيات المسلسل أمثال (كليب بن ربيعة) و(جساس بن مرة) و(الجليلة) زوجة الملك..
لقطات من الزيارة
* تقع المقبرة الجماعية لبني هلال جنوب منطقة الرياض بـ75 كيلو متراً على طريق الخرج.
* لم يعمل مسؤولو الآثار على تحديد منطقة المقبرة من جميع جهاتها المختلفة التي تُعد آثاراً تاريخية.
* قامت «الجزيرة» بزيارة الموقع ثلاث مرات لأيام متفاوتة لجمع المعلومات.
* خزانة مجوهرات تعود إلى أكثر من 1000 عام عثر عليها العرجاني هناك.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved