Sunday 10th august,2003 11273العدد الأحد 12 ,جمادى الثانية 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

اشتمل على فعاليات نسائية وثقافية اشتمل على فعاليات نسائية وثقافية
عدد من زوار مهرجان أم القرى 24 يعبرون عن سعادتهم بمثل هذه الفعاليات على هذه الأرض الطاهرة

* مكة المكرمة - عمار الجبيري:
أعرب عدد من المواطنين والمقيمين والزوار والمعتمرين عن سرورهم وسعادتهم بإقامة مهرجان أم القرى 24 على أرض مكة المكرمة مؤكدين أن فعاليات المهرجان اتاحت لهم فرصة المتعة والاستجمام وقضاء أجمل الأوقات من إجازة الصيف لهذا العام في رحاب هذه الأرض الطاهرة.
وثمنوا الجهود الكبيرة التي بذلها القائمون على المهرجان وحرصهم على التنوع في برامج الفعاليات الدينية والثقافية والمسرحية والرياضية والمسلية وغيرها.في هذا الصدد قال الزائر فرزت عبده عرفة من جمهورية سوريا الشقيقة: إنني قدمت إلى مكة المكرمة مع زوجتي وأبنائي لأداء مناسك العمرة والصلاة في الحرم المكي الشريف وعلمت بالمهرجان من خلال الإعلانات المنتشرة في كافة أنحاء مكة المكرمة والدليل السياحي والتعريفي عن المهرجان الذي حصلت عليه من أحد المواقع القريبة من المسجد الحرام.
وأفاد أن المهرجان رسم في داخلي وداخل أسرتي الفرح والسرور وجعلنا نستمتع بأوقاتنا ونحن في هذه البلاد المقدسة. وأبان أن الفعاليات الترويحية للأطفال التي حضرت منها الفعاليات المقامة في سوق مكة الدولي كانت شيقة وممتعة ولله الحمد مشيراً إلى حصول ابنه عمر على هدية أثناء مشاركته في الفعالية عبارة عن سبيكة ذهبية.
كما أوضح المواطن محمد بن أحمد اليامي الذي قدم برفقة عائلته من الرياض إلى مكة المكرمة لقضاء إجازة الصيف بجوار الحرم المكي الشريف أنه سعيد جداً بالمهرجان الذي جاء ملائماً مع متطلبات الأسرة في إجازة الصيف، حيث يجد الجميع أماكن جميلة ومهيأة لقضاء الأوقات الهادفة والنافعة بصحبة العائلة. وقال لقد كان لثلاثة من أبنائي نصيب في فعالية تكريم الطلاب المتفوقين، حيث حصلوا على شيكات سياحية تبلغ قيمة كل شيك مائة ريال مؤكداً أن هذا التكريم محل اعتزاز وتقدير من الجميع. وقال المواطن حاتم بن عبدالرحمن المولد أحد سكان مكة المكرمة، إنني قررت أن أقضي إجازة الصيف لهذا العام بصحبة العائلة في المنطقة الجنوبية من بلادي الغالية ولكن بعد معرفتي بإقامة مهرجان أم القرى 24 لأول مرة في مكة المكرمة قررت وبتأييد من زوجتي أن نقضي الإجازة في مكة المكرمة وحضور فعاليات هذا المهرجان الذي كنا ننتظره منذ زمن أسوة ببقية مناطق المملكة.
وأكد أن المهرجان اشتمل على التنوع والشمولية من حيث الفعاليات الخاصة بالرجال والنساء والشباب والأطفال متمنياً للقائمين عليه التوفيق والسداد من أجل تقديم المزيد من الأجواء العائلية والترفيهية للجميع. وعبّر المواطن طلال بن تركي السبيعي عن ارتياحه التام للمهرجان وما تضمنه من فعاليات وندوات ومحاضرات دينية وثقافية واجتماعية وترفيهية مؤكداً على أهمية تنظيم المهرجانات الصيفية في جميع مناطق المملكة ليتمكن المواطنون من شغل أوقات فراغ أبنائهم بما يعود عليهم بالنفع والفائدة وقضاء أيام الإجازة داخل ربوع الوطن الذي تتوفربه مقومات السياحة الآمنة والهادفة بفضل من الله وتوفيقه ثم بفضل جهود حكومتنا الرشيدة التي تبذل الغالي والنفيس من أجل توفير الأجواء السياحية البناءة. واعتبر أبو راشد مهرجان أم القرى 24 فرصة طيبة للزوار والمعتمرين ليتعرفوا على الأماكن الحضارية والتراثية والترفيهية المتوفرة بأم القرى. ومن جهة أخرى أشاد المواطن هاشم بن زيني خياط بالجهود الحثيثة التي بذلها ويبذلها القائمون على المهرجان مما كان له أكبر الأثر في إثراء فعالياته بالبرامج والأنشطة الهادفة التي تلبي رغبات جميع الأسر والأهالي والزوار والمعتمرين.
وقال: إن اختيار العديد من المواقع بمكة المكرمة لإقامة الفعاليات عليها أعطت طابعاً من الشمولية لتعريف الزوار والمعتمرين على مكة المكرمة وما تحتويه من أماكن وخدمات ومواقع حضارية وثقافية وتراثية تضاهي بها دول العالم سائلاً المولى عزّ وجلّ أن يكلل مساعي الجميع بالنجاح والتوفيق. كما تنظم فعاليات مهرجان أم القرى 24 النسائية يوم الأحد الموافق الثاني عشر من الشهر الحالي أسبوع الورود والتنسيق وذلك بسوق الضيافة بحي الزاهر بمكة المكرمة.
وأبانت مسؤولة العلاقات العامة النسائية بالمهرجان أريج صيرفي أن هذه الفعالية تتضمن إقامة قسم نسائي خاص يشتمل على إقامة ركن للمعرض التشكيلي وركن لأعمال الزهور وتنسيقها وركن للأطفال لإقامة مسابقة في الرسم الحر والتنسيق. وأشارت إلى أنه ستقام مسابقة في عرض الزهور وتنسيقها للسيدات من خريجات الجامعات والكليات الأقسام الفنية وغيرها، حيث سيتم اختيار أفضل عمل في هذا الجانب ومنح الفائزة جائزة تقديرية ثمينة موضحة أنه ستقام مسابقة ثقافية حول الزهور والورود على الزائرات يتم خلالها توزيع العديد من الهدايا والجوائز العينية والنقدية وغيرها على المشاركات.
وأفادت أنه سيقام يوم الاثنين الموافق للعشرين من الشهر الحالي في نفس الموقع أسبوع المأكولات، حيث سيتم إقامة مسابقة للسيدات وربات المنازل لعمل أفضل طبق غذائي وأفضل تورتة نجاح ومن ثم اختيار الأطباق الفائزة وتسليم أصحابها جوائز ثمينة كما يشتمل الأسبوع على مسابقات ثقافية وفكاهية متنوعة للسيدات داخل القسم النسائي. ودعت الراغبات في الاشتراك في هذه المسابقة مراجعة قسم العلاقات النسائية ببيت الطفل لرعاية الأيتام بأم الجود. وعلى صعيد الفعاليات الثقافية النسائية أقرت الأمانة العامة لمهرجان أم القرى 24 المقام حالياً بمكة المكرمة الفعاليات الثقافية النسائية التي ستقام بقاعة مؤسسة جنوب آسيا بحي الرصيفة بمكة المكرمة. وأوضحت المشرفة على الفعاليات الثقافية النسائية الدكتورة إنصاف علي بخاري أن الفعاليات الثقافية النسائية انطلقت يوم الثلاثاء الموافق السابع من الشهر الحالي باقامة محاضرة بعنوان (تربية الفكر في ضوء الوسطية الإسلامية) للدكتورة هانم حامد ياركندي وسيعقبها يوم الثلاثاء الموافق الرابع عشر من الشهر الحالي محاضرة طبية بعنوان (مستجدات العصر وصلتها بضغط الدم) تشارك في القائها الدكتورة نعمت مناسف والدكتورة إلهام بخاري والدكتورة سوزان الصومالي من منسوبات مستشفى الملك خالد. وأبانت أنه ستقام بمشيئة الله تعالى يوم الأحد الموافق التاسع عشر من الشهر الحالي محاضرة بعنوان (غذاؤكم دواؤكم) للدكتورة أمل عبدالعزيز باحري كما ستنظم محاضرة يوم الثلاثاء الحادي والعشرين من الشهر الحالي بعنوان (وأنتم الأعلون) للدكتورة فوز كردي علاوة على محاضرة بعنوان (من البيان المعجز) للدكتورة نادية بخاري وذلك يوم الأحد الموافق السادس والعشرين من الشهر الجاري وكذا إقامة أمسية قصصية يوم الثلاثاء الموافق الثامن والعشرين من الشهر الحالي تشارك فيها جميلة فطاني وطيبة الإدريسي. وأضافت الدكتورة انصاف علي بخاري أنه سيقام يوم الأحد الموافق الثالث من شهر رجب القادم محاضرة حول (شخصية مكة) للدكتورة نجاة الصايغ وتختتم الفعاليات يوم الثلاثاء الموافق الخامس منه بمحاضرة بعنوان (تفعيل مهارات الاتصال) للدكتورة فايزة ريس.
وأفادت أن جميع المحاضرات سوف تقام بمشيئة الله تعالى عقب صلاة العشاء مباشرة ودعت الجميع للحضور قبل موعد المحاضرة. كما يقام ضمن فعاليات مهرجان أم القرى 24 أسبوع الحلويات الشرقية، حيث تشارك عدد من الشركات والمصانع المتخصصة في هذا المجال في هذا الأسبوع وذلك بعرض عشرات الأصناف من الحلوى والمعجنات الشرقية تحت سقف واحد بسوقي مكة الدولي والضيافة. وأوضح رئيس مجلس إدارة الوكالة المنظمة للمهرجان الأستاذ نايف بن هاشم الحربي أن هذه الفعاليات حظيت بتفاعل بناء من قبل أصحاب الحلويات الشرقية من مكة المكرمة وكافة مناطق المملكة مشيراً إلى أن من أبرز المشاركين في هذه الفعاليات حلويات الرشيد حيث تعرض أصناف عديدة من الحلويات منها البقلاوة والمعمول والكنافة والغريبة التونسية والبتيفورات المعمولة بالتمر والفستق وغيرها. كما تشارك حلويات الأندلس بعرض منتجاتها من الحلويات الشرقية المتضمنة البسبوسة والكنافة بأنواعها والهريسة المعمولة بالمكسرات وعش البلبل والمبرومة وربات القشطة وعش الغراب وغيرها.
وكذا تشارك حلويات بنان بعرض العديد من الأصناف التي تشتهر بها الحلوى الشرقية عن غيرها من الحلويات الغربية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved