Sunday 10th august,2003 11273العدد الأحد 12 ,جمادى الثانية 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

صحيفة يابانية تتوقع انطلاق المحادثات 26 الشهر الجاري صحيفة يابانية تتوقع انطلاق المحادثات 26 الشهر الجاري
محادثات تمهيدية تسبق اللقاء السداسي حول الأزمة النووية الكورية

  * طوكيو - واشنطن - الوكالات:
لم يتحدد رسميا بعد موعد للمحادثات السداسية حول الازمة النووية لكوريا الشمالية غير ان صحيفة نيهون كيزاي شيمبون توقعت في عددها الصادر امس السبت ان تبدأ في 26 أغسطس/ آب، في الوقت الذي تتحدث فيه الولايات المتحدة عن اجتماع ثلاثي تمهيدي يعقد على الارجح منتصف الشهر الجاري. وقالت الصحيفة اليابانية دون ان تنسب هذا التقرير الى مصادر ان الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان ابلغت الصين رغبتها في بدء يومين من المحادثات في ذلك الموعد في بكين.
وقالت ان وفدا صينيا يزور بيونجيانج حاليا في محاولة لوضع الترتيبات النهائية. ويأتي هذا التقرير في بداية دبلوماسية مكوكية في بداية الاسبوع قبل المفاوضات. ومن المقرر ان يكون ياسو فوكودا كبير امناء سر مجلس الوزراء الياباني وصل في وقت لاحق من يوم امس السبت الى الصين ليجتمع مع الرئيس هو جين تاو في الوقت الذي يزور فيه لي تشاو شينج وزير الخارجية الصيني اليابان ابتداء من اليوم الاحد. ووافقت كوريا الشمالية في الاسبوع الماضي على المشاركة في محادثات متعددة الاطراف بعد الاصرار من قبل على اجراء مفاوضات ثنائية مع الولايات المتحدةلحل ازمة بشأن خططها للاسلحة النووية. ومن المتوقع ان تشمل المحادثات اليابان وروسيا والصين بالاضافة الى كوريا الجنوبية والولايات المتحدة.
واعلن مسؤول في وزارة الخارجية الاميركية يوم الجمعة ان الولايات المتحدة ستجتمع مع اليابان وكوريا الجنوبية «في مستقبل قريب» في واشنطن لتحضير محادثات متعددة الاطراف في الصين تهدف الى حل الازمة المتعلقة ببرنامج كوريا الشمالية النووي. وقال هذا المسؤول طالبا عدم ذكر اسمه: «نتوقع عقد اجتماع غير رسمي مع الكوريين الجنوبيين واليابانيين في واشنطن في مستقبل قريب لتحضير المفاوضات المتعددة الاطراف». واشار الى ان تاريخ الاجتماع سيحدد نظرا لتاريخ المحادثات المتعددة الاطراف مؤكدا انه "لم يحدد شيء حتى الآن ولا نزال نبحث في بعض التفاصيل».
وتامل الولايات المتحدة في ان تستقبل اليابان وكوريا الجنوبية في آب/اغسطس قبل الاجتماع السنوي للجمعية العامة للامم المتحدة في ايلول/ سبتمبر.
واوضح المسؤول ان الاجتماع الذي سيضم المجموعة الثلاثية للتنسيق والاشراف لن يكون اجتماعا رسميا ولكن جلسة للتفكير والبحث في وضع استراتيجية مشتركة تعتمد مع الكوريين الشماليين.
ويأتي هذا الاعلان في الوقت الذي تحدث فيه مسؤولون صينيون وكوريون شماليون عن املهم في التوصل الى حل للازمة الكورية الشمالية اثناء المحادثات المتعددة الاطراف بحسب وسائل الاعلام العامة الصينية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved