Friday 8th august,2003 11271العدد الجمعة 10 ,جمادى الثانية 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

في أمسية جمعت ثلاثة شعراء: في أمسية جمعت ثلاثة شعراء:
صيف حائل «الهائل» يعيد المطيري والجريفاني والمجراد إلى الشعر

* حائل - عبدالعزيز العيادة:
اعاد مهرجان حائل السياحي «حائل.. صيفها هائل» ثلاثي الشعر الشعبي المبتعدين عن النشر الشعراء عناد المطيري وعثمان المجراد واحمد الجريفاني وقد فاجأت «الجزيرة» الشعراء بعد نهاية امسيتهم في حائل والتي اقيمت «مؤخراً» بسؤال عن عدد القصائد الجديدة التي قدموها خلال الامسية فأجاب «المجراد» مشيراً انه مبتعد ولم يكن في قصائده التي قرأها في الا مسية قصائد جديدة بينما اشار «عناد المطيري» ان كل القصائد التي قدمها قديمة الا قصيدة «حائل» فقد كتبها خصيصاً للامسية اما الشاعر احمد الجريفاني فقد اكد انه استعاد حيويته مؤخراً حيث كان سابقاً لا يقدم الا ثلاث قصائد جديدة في كل عام اما الآن فخلال العام يقول انه يقدم اكثر من عشرين قصيدة جديدة ولكنه اردف قائلاً في امسية حائل كل القصائد التي قدمتها قديمة واشار الى أن هناك قصيدة اجتماعية قوية كان ينوي مفاجأة الجمهور بها الا انه غير رأيه في آخر لحظة خوفاً من عدم فهم معانيها بالشكل السليم في مجتمع بسيط كالمجتمع الحائلي!!
وقد بدأت الامسية التي رعاها وكيل امارة منطقة حائل المساعد خلف بن علي الخلف وبحضور امين عام اللجنة السياحية بحائل خالد السيف بمقدمه من عريفها الشاعر عبدالكريم التميمي الذي قام بتنظيم اماسي الصيف الشعرية بمهرجان حائل.
ثم انطلق الشعراء في سماء الشعر والابداع والكلمات.
ومن قصائد المجراد:
انا ماني مجرد رقم انا ياسيدي انسان
رفضت اسكن مسافاتي لان السالفة ذمه
اما الجريفاني فقال في احدى قصائده التي القاها بالامسية:


ودعتني وتقول ترجع بعد عام
واقول مادري يا مظنة عيوني

وفي اخرى قال:


النفس عن حب المذله عزوفه
اموت عطشان ولا ارد غداريه

بينما لعناد المطيري نقتطف ابيات له في عشق حائل قال فيها:


وش يقول الشعر عن حائل واهلها
لو يقول اللي يقول الوصف كايد
ارضها لولو على صفحة سهلها
والجبال الشم تاريخ.. وقصايد

وعندما حرك السكون عندما قال:


خلها في القلب تحرق ما بقى
عادتي ماشكي على غيري عناي

فاجأ الجميع بأنه ضيعها ولا يعرف لها طريق ولا يحفظها واعتذر عن اكمالها رغم انها احد طلبات الجمهور في المداخلات عموماً كانت امسية تستحق ان تكون مسك الختام لأماسي الشعر الشعبي لانها لاسماء لها حضورها في زمان ماض ولكن في ذلك المساء بحث الجمهور عن جديد هؤلاء المبدعين فلم يجد!! فما كان منه الا ان تفاعل مع اروع قصائدهم الشعرية الجميلة والتي اخذت مساحات من النجاح ليستعيد بها اروع لحظات للجريفاني وعناد والمجراد.
من جانبهم عبر عدد من جمهور الشعر الذين حضروا الامسية عن فرحتهم بلقاء مثل هؤلاء الشعراء الرائعين مشيرين الى ان الجمال في شعر هؤلاء يزداد كلما سمعنا قصائدهم مرات ومرات وقدموا شكرهم للجنة السياحية بالغرفة التجارية بحائل على استضافة هؤلاء الشعراء وقالوا يكفينا هذه الليلة الشعرية في حائل ولو لم نحصل الا على سماع قصائد الجريفاني وعناد والمجراد لكفانا بأن نقول بأن صيف حائل الشعري هذا العام رائع. بينما على الجهة الاخرى استغرب البعض عدم استعدد الشعراء بالقصائد الجديدة لهذه الامسية مشيرين الى اهمية ان يكون قبول الشاعر للامسية مقروناً بتحضيره اكبر قدر من

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved