عن جابر بن عبدالله رضي الله تعالى عنه قال: ما سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئاً قط، فقال لا، وعنه صلى الله عليه وسلم انه قال: السخي قريب من الله قريب من الناس قريب من الجنة بعيد من النار والبخيل بعيد من الله بعيد من الناس بعيد من الجنة قريب من النار ولجاهل سخي أحب الى الله من عابد بخيل وقال بعض السلف: منع الموجود ظن بالمعبود وتلا قوله تعالى: {وّمّا أّنفّقًتٍم مٌَن شّيًءُ فّهٍوّ يٍخًلٌفٍهٍ وّهٍوّ خّيًرٍ الرَّازٌقٌينّ} وقال الفضيل ما كانوا يعدون القرض معروفا، وقال اكثم بن صيفي: صاحب المعروف لا يقع وان وقع وجد له متكأ وقيل للحسن بن سهل لا خير في السرف فقال لا سرف في الخير فقلب اللفظ واستوفى المعنى ووجد مكتوبا على حجر انتهز الفرص عند امكانها ولا تحمل نفسك هم ما لم يأتك واعلم ان تقتيرك على نفسك توفير لخزانة غيرك فكم من جامع لبعل حليلته، وقال علي رضي الله تعالى عنه ما جمعت من المال فوق قوتك فإنما أنت فيه خازن لغيرك، وقال النعمان بن المنذر يوما لجلسائه: من أفضل الناس عيشا وانعمهم بالا واكرمهم طباعا واجلهم في النفوس قدرا فسكت القوم فقام فتى فقال أبيت اللعن افضل الناس من عاش الناس في فضله فقال: صدقت وكان اسماء بن خارجه يقول ما أحب أن ارد أحدا عن حاجة لانه ان كان كريما أصون عرضه أو لئيما اصون عنه عرضي وكان مورق العجلي يتلطف في ادخال السرور والرفق على اخوانه يضع عند احدهم البدرة ويقول له امسكها حتى اعود اليك ثم يرسل يقول له أنت منها في حل وقال الحسن رضي الله عنه باع طلحة بن عثمان رضي الله عنه ارضا بسبعمائة الف درهم فلما جاءه المال قال ان رجلا يبيت هذا عنده لا يدري ما يطرقه لغرير بالله تعالى ثم قسمه في المسلمين.
ولما دخل المنكدر على عائشة رضي الله عنها قال لها: يا أم المؤمنين اصابتني فاقة، فقالت اما ماعندي شيء فلو كان عندي عشرة آلاف درهم لبعثت بها اليك فلما خرج من عندها جاءتها عشرة الاف درهم من عند خالد بن اسيد فارسلت بها اليه في أثره فاخذها ودخل بها السوق فاشترى جارية بالف درهم فولدت له ثلاثة اولاد فكانوا عباد المدينة وهم محمد وأبوبكر وعمر بنو المنكدر، واكرم العرب في الاسلام طلحة بن عبيد الله رضي الله تعالى عنه جاء اليه رجل فسأله برحم بينه وبينه فقال:هذا حائطي بمكان كذا وكذا وقداعطيت فيه مائة الف درهم يراح الي بالمال العشية فإن شئت فالمال وان شئت فالحائط.
فاتقوا الله أيها المسلمون. {فّأّقٌيمٍوا پصَّلاةّ وّآتٍوا الزَّكّاةّ وّاعًتّصٌمٍوا بٌاللَّهٌ هٍوّ مّوًلاكٍمً فّنٌعًمّ المّوًلّى" وّنٌعًمّ النَّصٌيرٍ }.
|