Monday 4th august,2003 11267العدد الأثنين 6 ,جمادى الثانية 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

إضاءة إضاءة
الأمراض المنتقلة عن طريق الجنس خمس نقاط أساسية
د. أحمد العيسى(*)

تعتبر الأمراض المنتقلة عن طريق الجنس التي كان يطلق عليها الأمراض الزهرية بين أكثر الأمراض التي تنتقل بالعدوى شيوعاً في الولايات المتحدة الأمريكية، ونستشهد دائماً بالولايات المتحدة لنقص المعلومات لدينا وتوافرها هناك، وهناك أكثر من 20 نوعاً منها ما تم اكتشافه حتى الآن. ومعرفة حقائق هذه الأمراض وعوارضها وطرق العدوى والانتشار وعلاجها هي الخطوة الأولى لمنعها ومن المهم أن تعلم عزيزي المسافر خصوصاً خلال فصل السفر والإجازات خمس نقاط أساسية عن هذه الأمراض:
1- تصيب الأمراض الجنسية الرجال والنساء على حد سواء وأكثر انتشارها يكون بين المراهقين والشباب وحوالي ثلثي هذه الأمراض موجود في الفئة العمرية تحت 25 سنة.
2- ارتفعت معدلات الإصابة بهذه الأمراض خلال العقود الماضية بسبب التحرر الجنسي والابتعاد عن التعاليم الدينية والأخلاقية.
3- قد تكون الاصابة بالأمراض الجنسية دون اعراض واضحة، كما ان هذه الاعراض قد تختلط مع اعراض لامراض أخرى غير جنسية اضافة الى امكانية العدوى قائمة في حالة غياب الأعراض.
4- تميل المضاعفات الصحية الناتجة عن هذه الامراض الى الشدة والتكرار بشكل أكبر لدى النساء مقارنة بالرجال وذلك بسبب امكانية انتشارها الى الرحم وملحقاته مما يمكن ان يسبب العقم او الحمل خارج الرحم لديهن.
ويجب الاشارة الى ان الامراض الجنسية قد تنتقل من الأم الى الطفل لدى الولادة وعلاجها سهل في العادة ولكن قد يؤثر بشدة على الطفل.
5- يمكن معالجة العديد من الأمراض الجنسية بفعالية لدى اكتشافها مبكراً وهناك اعتقاد لدى بعض العلماء ان الاصابة بالامراض الجنسية غير الايدز قد تزيد من فرص الشخص للاصابة بالايدز والعياذ بالله.
وهكذا نرى ان تجنب هذه الامراض هو مسؤولية شخصية ودينية وأخلاقية لتقليل انتشارها ومضاعفاتها بإذن الله.

(*)استشاري أمراض طب وجراحة الجلد والعلاج بالليزر

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved