Monday 4th august,2003 11267العدد الأثنين 6 ,جمادى الثانية 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

هكذا علمتني الحياة هكذا علمتني الحياة
طيف أحمد / الوشم ثرمداء

الحياة بسمة واشراقة.. حب وألفة.. تعاون وتكافل.. مثل وأخلاق.. لذلك تعلمت منها الكثير والكثير ها أنا اسطره عبر تلك الورقة:
علمتني الحياة.. أن الايام والليالي حبلى بالعجائب والغرائب فلا أجزع لما ينتابني فيها فأوطن نفسي على تغيير وتبديل فهكذا هي الحياة بحر متلاطم يهددنا بأمواجه العاتية:
هي الدنيا تقول بملء فيها
حذار حذار من بطشي وفتكي
علمتني الحياة.. بأن الظلم مرتعه وخيم وأن دمعة الظلم حارة لا يعرف حرارتها إلا من ذاقها.. وأن الظالم لابد من أن يلقي جزاءه إن عاجلاً وإن آجلاً.. فتخليت عن ذلك الظلم مرددة ما قاله الشاعر:-
لا تظلمن إذا ما كنت مقتدراً
فالظلم ترجع عقباه إلى الندم
تنام عيناك والمظلوم منتبه
يدعو عليك وعين الله لم تنم
علمتني الحياة أن السعادة التي نرنو إليها ليست سوى في طاعة الله فبحث عنها قارون في القناطير المقنطرة فلم يجدها وسعى اليها فرعون في الملك فلم ينلها وطلبها الوليد بن المغيرة في البنين فلم يذقها.. تلك السعادة التي قال عنها جبران خليل جبران:
وما السعادة في الدنيا سوى شبح
يرجى فإن صار جسماً مله البشر
إذن السعادة الحقيقية في الاستقامة على شرع الله وفي تقوى الله وطاعته
ولست أرى السعادة جمع مال
ولكن التقيّ هو السعيد
علمتني الحياة.. أن التسامح ليس مذلة والعفو ليس امتهاناً أو ضعفاً فيجب أن نعفو عن هفوات الناس ونغفر أخطاءهم ونترفع عن نزوة الثأر ورغبة الانتقام فبالعفو نربح الحب والتآخي في الله والذي طالما بحثناعنه.. فلابد أن نكون كالنخيل في شموخه وارتفاعه.. ولنتذكر معاً قول الشاعر:.
كن كالنخيل عن الأحقاد مرتفعاً
بالطوب يرمى فيلقي أطيب الثمر
علمتني الحياة.. أن الصداقة ليست كلمة تردد بالأفواه بل هي كلمة تحضر في القلب وتنقش على جدران الذكرى بل هي الشيء الوحيد الذي يبقى فلابد أن نبحر عبر هذه الحياة بأصدقاء لنا لأن الحياة بحر عظيم متلاطم يهددنا بأمواجه فلا خير ولاراحة في الدنيا بدون صديق صدوق وصدق من قال:
فلا خير في الدنيا إذا لم يكن بها
صديق صدوق صادق الوعد منصفا
علمتني الحياة أن الابتسامة سر النجاح بل كنز ثمين حينما تكون صادقة نابعة من القلب فابتسامتك في وجه أخيك صدقة فهذه صدقة دون عناء- والابتسامة المشرقة تسعدنا وتخفف لوعتنا وهمومنا فدائماً ما نردد: «ابتسم تبتسم لك الحياة».
علمتني الحياة أن اقتلع نبتة الحزن داخل جدراني وأرمي بجذور الأسى خارج أسواري، فيكون بذلك قلبي عامراً زاخراً بالحب والعطاء.. وحينما تجتاحني أعاصير آلهم بزيلها قول الحبيب المصطفى عليه السلام: «لا إله الا الله العظيم الحليم، لا إله الا الله رب العرش العظيم - لا إله الله رب السموات ورب الارض رب العرش الكريم».
فالدعاء والالتجاء إلى الله بصدق نية وخضوع وخشوع قلب يزيل الهم ويجلو الفم فلا تحقر الدعاء ولا تزدره يقول الشاعر:
أتهزا بالدعاء وتزدريه
وما تدري بما فعل الدعاء
سهام الليل لا تخطي ولكن
لها أمد وللأمد انقضاء
هكذا علمتني الحياة وما زالت تعلمني وسوف تستمر على تعليمنا جميعاً ما دمنا نعيش بين ظهرانيها- وتحت سمائها فهي مدرسة بل أعظم مدرسة في الوجود لأنها لا تتوقف عن التعليم مدى الحياة بينما المدارس الحقيقية قد نأخذ منها اجازات واجازات فهل نعي ما تقوله لنا هذه الحياة- وهل نأخذ ممن مارسها قبلنا دروساً وعظات؟.
أتمنى ذلك حقيقة لا مراء فيها

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved