Monday 4th august,2003 11267العدد الأثنين 6 ,جمادى الثانية 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

وعود أمريكية بعدم محاكمتهم بالإعدام وعود أمريكية بعدم محاكمتهم بالإعدام
بريطانيا تتخلى عن محاكمة معتقليها في غوانتانامو

* لندن - أ.ف.ب:
ابلغت الحكومة البريطانية الولايات المتحدة انها تخلت عن المطالبة بعودة رعاياها المعتقلين في قاعدة غوانتانامو الأمريكية في كوبا لمحاكمتهم في بريطانيا، حسبما ذكرت صحيفة «صنداي تلغراف» الصادرة أمس الأحد في لندن.
وأوضحت الصحيفة ان هذا القرار اتخذ بعد مشاورة رجال القانون في الحكومة الذين اكدوا صعوبة اعداد ملف اتهام بسبب القوانين المعتمدة في بريطانيا حول الأدلة التي تقبلها المحاكم.
وأضافت ان الحكومة البريطانية كانت قلقة من الانعكاسات السيئة لاحتمال سقوط ملف الاتهام في بريطانيا، على الرأي العام وعلى الصعيد السياسي.
وتعتقل السلطات الأمريكية تسعة بريطانيين في غوانتانامو تشتبه بمشاركتهم في نشاطات ارهابية، وقد ادرج اثنان منهم على لائحة تضم ستة اشخاص تتهمهم الولايات المتحدة بالانتماء الى تنظيم القاعدة ويمكن ان يحاكموا امام محكمة عسكرية اميركية.وبعد مناقشات طويلة مع لندن، اعلن المستشار القانوني للحكومة بيتر غولد سميث ان واشنطن وافقت على عدم طلب حكم الاعدام لهذين البريطانيين.
ونقلت الصحيفة عن مصدر حكومي ان رئيس الوزراء توني بلير أوضح للرئيس الأمريكي جورج بوش ان «محاكمة هؤلاء المعتقلين في بريطانيا امر غير ممكن والافراج عنهم يمكن أن يكون مزعجا بعد ان قالت الولايات المتحدة انهم ناشطون مهمون في تنظيم ارهابي».
وقال مسؤول كبير في الحكومة للصحيفة ان «الرأي القانوني هو انهم لا يمكن ان يحاكموا في بريطانيا». موضحاً انه «حتى لبدء الاجراءات سنحتاج الى تصريحات وروايات شهود نعرف اننا لا نملكها».
وكان وزير الخارجية البريطاني جاك سترو صرح في 23 تموز/يوليو ان لندن ستحاول الحصول من واشنطن على وعد بان يمضي هؤلاء البريطانيون عقوباتهم في بلدهم في حال صدرت عليهم احكام.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved