Monday 4th august,2003 11267العدد الأثنين 6 ,جمادى الثانية 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بلهجة حازمة خلال زيارة مسؤول أمريكي للنيجر بلهجة حازمة خلال زيارة مسؤول أمريكي للنيجر
أمريكا تأمر النيجر بالتزام الصمت تجاه اليورانيوم

*لندن - أ.ف.ب:
طلبت الولايات المتحدة من النيجر عدم التدخل في الجدل حول مسألة محاولة العراق شراء يورانيوم من هذا البلد لاغراض عسكرية . وفقا لافادة صحيفة «صنداي تلغراف» البريطانية امس الاحد.وقالت الصحيفة نقلا عن مسؤولين حكوميين نيجريين كبار ان المساعد السابق لوزير الخارجية الاميركي لشؤون افريقيا هيرمان كوهين طلب من الرئيس مامادو تنجا خلال زيارة قام بها الى نيامي عاصمة النيجر الاسبوع الماضي، بنقل هذه التعليمات من واشنطن الى اعضاء حكومته.
واوضح احد هؤلاء المسؤولين للصحيفة ان «كوهين كان ودودا مع الرئيس اولا لكنه صعد لهجته بعد ذلك لينقل له رسالة من واشنطن مفادها «لا نريد ان نسمع صوت حكومتكم في هذه القضية».
واضاف المصدر نفسه ان كوهين «كان يطلب من النيجر التزام الصمت».ورأت الصحيفة ان هذا التدخل يثير القلق المتزايد الذي تشعر به الولايات المتحدة وبريطانيا في مواجهة الاتهامات بأنهما تعمدتا المبالغة في حديثهما عن التهديد العراقي لتبرير الحرب.
وذكرت الصحيفة بأن رئيس وزراء النيجر هاما هامادو اكد لها الاسبوع الماضي ان حكومته لم تجر أي محادثات مع العراق بشأن اليورانيوم داعيا رئيس الوزراء البريطاني توني بلير الى تقديم «الادلة» التي يؤكد انه يملكها حول محاولة بغداد شراء اليورانيوم من النيجر.ونفى مسؤولون أميركيون ردا على اسئلة الصحيفة ان يكونوا قاموا بأي محاولة لإسكات النيجر.
لكن المسؤول النيجري الذي نقلت الصحيفة تصريحاته رأى ان هذه الضغوط يمكن ان تكون فعالة. موضحا ان النيجر «تأتي في المرتبة الثانية بين افقر دول العالم وتعتمد على المساعدة الدولية لتأمين بقائها».وكان الرئيس الأميركي جورج بوش اكد في خطابه عن حال الاتحاد في 28 كانون الثاني/ يناير ان «بريطانيا علمت ان (الرئيس العراقي السابق) صدام حسين حاول الحصول على كميات كبيرة من اليورانيوم من افريقيا».وأكد نائب رئيس مجلس الامن القومي الاميركي ستيفن هادلي الشهر الماضي مسؤوليته عن الابقاء على هذه الجملة في نص الخطاب.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved