Saturday 2nd august,2003 11265العدد السبت 4 ,جمادى الثانية 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

فيما تشهد « الجزيرة » بداية إنتاج الرجال فيما تشهد « الجزيرة » بداية إنتاج الرجال
عيون أمنية تزرع في الوطن وضوحه واستقراره
اللواء الفدا: استخدمنا موقع الكلية على الإنترنت في القبول الأولي.. و1400 اسم سيخضعون لاختبار القدرات

* الرياض - حمود الوادي:
ما زالت لجان القبول والتسجيل بكلية الملك فهد الأمنية تواصل عملها لإجراءات القبول وتسهيل مهام الطلاب المتقدمين فقد انهت قبل أيام اجراءات الفحص الطبي رقم (1) وتواصل هذه الأيام اجراءات الفحص الطبي أرقام (2) و (3) و (4)، استعداداً لإجراءات أخرى في القبول.
«الجزيرة» تواجدت في الكلية وشاهدت عن قرب الترتيب المنظم في عملية القبول والرضا الواضح من قبل الطلاب المتقدمين الذين أبدوا ارتياحهم الشديد للإجراءات الميسرة والسريعة متمنين أن يوفقوا في القبول في هذه الكلية العريقة مؤكدين في الوقت نفسه استعدادهم لخدمة الوطن في شتى المجالات العملية.
من جهة أخرى التقت «الجزيرة» عدداً من المسؤولين في الكلية لمعرفة المزيد من الأشياء التي تتعلق بالقبول والعدد المحدد للقبول في هذا العام فقد تحدث في البداية مدير عام الكلية اللواء عبدالرحمن بن عبدالعزيز الفدا بقوله: القبول بكلية الملك فهد الأمنية يتم وفق احتياجات القطاعات الأمنية للتخصصات العلمية وهذه التخصصات متغيرة من عام لآخر. وكما شاهدتم الآن خطوات القبول محددة وتسير وفق جداول محددة ووفق أوقات محددة، فكل طالب يأتي في الوقت المحدد له حتى لا نضيع عليه الوقت.. كما تم استخدام موقع الكلية على الإنترنت في القبول الأولي وهذه وسيلة علمية حديثة، وقد تم قبول حوالي 1400 اسم قبولاً مبدئياً، أما القبول النهائي فهو لا يتجاوز 540 طالب في مختلف التخصصات ويتم اختيار هذا العدد حسب أفضلية الطالب في الحصول على الدرجات المختلفة سواء كان في تقديره العام أو اختبار القدرات الأولي أو الاختبار التخصصي أو المقابلة الشخصية والكشف الطبي، فكل اجراء له مقياس معين وبالتالي تجمع هذه المقاييس ويؤخد الأفضل ويحدد العدد المطلوب، فهذا ما يتم بشكل عام في القبول بالكلية.
بعد ذلك توجهنا إلى مقر اللجنة الطبية وكان الفحص الطبي والتقينا مدير لجنة الخدمات الطبية المقدم راشد بن محمد الدوسري الذي تحدث عن المراحل التي يمر بها الفحص الطبي قائلاً: هناك أربع مراحل للفحص الطبي هي: «طبي 1» ويشمل الطول والوزن فقط، وبعد هذا الفحص يبلغ الطالب بنفس اليوم نتيجة الفحص وهذا الفحص قبل القبول المبدئي بعد ذلك هناك فحص (طبي 2) يشتمل على أربع عيادات «العيون، الأسنان، الأذن والأنف والحنجرة، الجراحة) فإذا تجاوز الطالب هذا الفحص فإنه ينتقل إلى فحص (طبي 3) ويشمل هذا الفحص «الأشعة والمختبر».
بعد ذلك تأتي المرحلة الأخيرة وهي (طبي 4) وتشتمل على «العيادات النفسية والباطنية» فإذا تجاوز الطالب هذه المرحلة التي تعتبر مهمة جداً فإنه بذلك يكون لائقاً طبياً للقبول.
كما تحدث الرائد فوزي بن محمد الغميز مدير قسم القبول بقوله: هناك حرص شديد من قبل المسؤولين على ان يكون القبول في أي سنة أكثر وأدق من السنوات السابقة وأهم شيء في إجراءات القبول الدقة والموضوعية والحياد والسرعة وأول اجراء نقوم به هو اختبار القياس والقدرات ويخضع له جميع الطلاب المتقدمين فهذا الاختبار لا يعتمد على التحصيل العلمي في الجامعة وانما يعتمد على القدرات العقلية والتحليلية والمنطقية وذكاء الطالب حتى يتم تحديد مدى قابليته للخدمة في المجال العسكري.
أيضاً هناك خدمة جديدة وهي طلب الالتحاق الأولي الذي يستطيع من خلاله الطالب تعبئة هذا الطلب عن طريق الانترنت في أي مكان في العالم وهذا الإجراء اختصر علينا وقتاً وجهداً كبيرين.
بعد ذلك يتم اعلان القبول المبدئي عن طريق الصحف المحلية والإنترنت ومن ثم تأتي المرحلة المهمة في مرحلة الفرز النهائي التي يتم من خلالها الإعلان عن أرقام المقبولين نهائياً وتحديد موعد لدخولهم الكلية في فترة الاستجداد.
ويضيف مدير قسم الوثائق الرائد منصور بن علي العواجي أن الاختبارات التخصصية تختلف عن اختبارات القياس والتقييم فهي تعد من قبل الاقسام العلمية بالكلية كما استفدنا من الجامعات السعودية بالنسبة للأقسام التي لا توجد لها فروع في الكلية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved