Saturday 2nd august,2003 11265العدد السبت 4 ,جمادى الثانية 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

موسكو تتوقع بدء المحادثات قريباً وبكين مرشحة لاستضافتها موسكو تتوقع بدء المحادثات قريباً وبكين مرشحة لاستضافتها
ارتياح دولي لقبول كوريا الشمالية المحادثات المتعددة حول برنامجها النووي

  * موسكو طوكيو - سول الوكالات:
أثار الاعلان بأن كوريا الشمالية تقبل محادثات متعددة الاطراف ارتياحا دوليا واسع النطاق خصوصا بين الدول الست المعنية بهذه المحادثات والتي يتوقع ان تبدأ قريبا وفقا لتوقعات دبلوماسي روسي رفيع المستوى.
وقال يوري فيدوتوف نائب وزير الخارجية الروسي امس الجمعة «نتوقع بدء هذه المحادثات في المستقبل القريب». والتقى فيدوتوف امس الخميس مع سفير كوريا الشمالية في موسكو وصرح بعد اللقاء بأنه اقترح عقد محادثات سداسية لحل الازمة.
وقد رحبت اليابان والولايات المتحدة الجمعة بالانباء الجديدة لكنهما قالتا انهما ستبقيان حذرتين الى ان تؤكد بيونج يانج ذلك.
ولم تحقق المحادثات بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة في ابريل تقدما يذكر في حل المأزق الذي بدأ في اكتوبر تشرين الاول الماضي، عندما قال مسؤولون امريكيون ان كوريا الشمالية اعترفت بانتهاج برنامج نووي سري.
وتريد الولايات المتحدة ان تقنع كوريا الشمالية بأن تكشف النقاب عن برامجها النووية، لكن الكوريين الشماليين يريدون تأكيدات بأن واشنطن لن تهاجم كوريا الشمالية.
وكانت روسيا قد اعلنت امس الخميس ان الشطر الشمالي تقدم باقتراح جديد لإجراء محادثات سداسية تشمل الدول المعنية بالازمة وقال مسؤولون امريكيون ان هذه المحادثات يمكن ان تعقد في العاصمة الصينية بكين في سبتمبر ايلول.
وتفجرت الازمة النووية في اكتوبر تشرين الاول حين قالت واشنطن ان كوريا الشمالية اقرت بانها تطور سرا برنامجا للاسلحة النووية.
والدول المعنية بالقضية النووية الكورية الشمالية هي الولايات المتحدة والصين وكوريا الشمالية والجنوبية واليابان وروسيا.
واجرى جون بولتون وكيل وزارة الخارجية الامريكية الذي يزور اليابان محادثات في طوكيو امس مع تشيميتسو موتيجي نائب وزيرة الخارجية اليابانية بشأن برنامج الأسلحة النووية لكوريا الشمالية.
وقال موتيجي للصحفيين عقب الاجتماع «اتفقنا على ان نأخذ بجدية التقريرالذي يقول ان كوريا الشمالية تتجه لقبول محادثات متعددة الاطراف».
وقال مسؤول ياباني ان بولتون ابلغ موتيجي ان احدث خطوات قامت بها كوريا الشمالية «شجعت» الولايات المتحدة رغم ان واشنطن لم تر بعد التفصيلات بما في ذلك موعد إجراء جولة جديدة من المحادثات السداسية.
وقال رئيس الوزراء الياباني جونيتشيرو كويزومي انه يأمل ان تعقد محادثات متعددة الاطراف في موعد مبكر.
واضاف قائلا للصحفيين «يبدو ان كوريا الشمالية ربما تخفف موقفها قليلاً».
اعتقد ان المحادثات المتعددة الاطراف يجب ان تبدأ سريعا وانه ينبغي لكوريا الشمالية ان تصغي الى اصوات المجتمع الدولي».
لكن موتيجي قال انه ليس من الواضح ان كوريا الشمالية ستمضي قدما في الصيغة المتعددة الاطراف التي ستشمل اليابان وكوريا الجنوبية والصين والولايات المتحدة وروسيا. وكانت كوريا الشمالية في السابق تطالب بمحادثات مع الولايات المتحدة وحدها.
وستكون المحادثات المتعددة الاطراف هي الاولى التي تشمل الولايات المتحدة وكوريا الشمالية منذ ان التقيا في بكين في ابريل نيسان الماضي.
وقال موتيجي ان بكين المكان المحتمل للجولة القادمة من المحادثات التي قال عنها مسؤول امريكي انها قد تعقد في سبتمبر ايلول القادم وليس قبل ذلك.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved